موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

 

موقع الخبيرحمادة صلاح عضو المجلس العربي للمياهconsult hamadass

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم والبيع بالمزاد العلنى

تصفح الموقعابحث

أحدث المواقع المفضلة

مشاركات المواقع المفضلة » المزيد »

أحدث الصور

المزيد »

الشركات العقارية المصرية متخوفة من الركود وفتح قضايا قانونية الأراضي بعضها خفضت أسعارها إلى النصف.. وأخرى تتوقع انقطاع حجوزاتها

 

السبـت 14 ربيـع الثانـى 1432 هـ 19 مارس 2011 العدد 11799
   






 

الشركات العقارية المصرية متخوفة من الركود وفتح قضايا قانونية الأراضي

بعضها خفضت أسعارها إلى النصف.. وأخرى تتوقع انقطاع حجوزاتها

القاهرة: شريف اليماني
تخوف عقاريون من أن تمتد موجة الركود التي أصابت القطاع العقاري منذ اندلاع الثورة المصرية في 25 يناير (كانون الثاني) الماضي لفترة طويلة، الأمر الذي سيؤثر على حجم مبيعاتهم بشكل كبير، كما تخوف بعضهم من أن تؤثر قضايا عدم قانونية بيع أراضي الدولة بالأمر المباشر في مناخ الاستثمار العقاري في البلاد. وأشارت بعض الشركات العقارية الكبرى إلى أنها ستلجأ إلى تخفيض مصروفاتها الإنشائية خلال العام الحالي إلى النصف تقريبا، حتى تتغلب على تراجع الطلب المتوقع. وقال خبراء إن بعض الشركات خفضت أسعار وحداتها العقارية إلى نصف ثمنها، ودعوا الشركات العقارية إلى تخفيض هامش أرباحها، بما يشجع عودة الطلب مرة أخرى على الوحدات العقارية بعد أن تراجع بشكل كبير عقب اندلاع الثورة.

وقالت شركة «بالم هيلز»، ثاني كبرى الشركات العقارية المدرجة بالبورصة المصرية، إنها تتوقع تراجع المبيعات خلال العام الحالي، نظرا للاضطرابات التي يشهدها الاقتصاد المصري عقب الثورة.

وقالت الشركة في تقرير لها، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إنها تتوقع انخفاض الحجوزات والتعاقدات الجديدة أو انقطاعها بالكامل خلال النصف الأول من عام 2011، كما ترى أن الحجوزات والتعاقدات الموقعة في النصف الأول من عام 2011 لن تتعدى ما سجلته الشركة خلال النصف الثاني من عام 2009، وهي الفترة التي شهدت أسوأ تداعيات للأزمة المالية العالمية وامتدادها إلى الاقتصاد المصري.

وتتوقع الشركة وصول أوامر الإلغاء بنهاية عام 2011 إلى نفس معدلات عام 2009، وبلغ إجمالي الحجوزات الجديدة للشركة خلال عام 2009 نحو 2669 وحدة، وذلك مقابل 5423 وهي إجمالي حجوزات الشركة خلال العام الماضي (2010)، وبلغ إجمالي إلغاء الحجوزات خلال عام 2009 نحو 1630 وحدة، وذلك مقابل عدد إلغاءات بلغ 859 وحدة خلال العام الماضي. وبلغ إجمالي التعاقدات الجديدة خلال عام 2009 نحو 3262 تعاقدا تم إلغاء 401 تعاقد منها، وذلك مقابل 4146 تعاقدا خلال العام الماضي تم إلغاء 377 تعاقدا منها. وقال رئيس مجلس إدارتها ياسين منصور، إن العام الحالي سيكون نقطة فاصلة بالنسبة للشركة، فالخطط الموضوعة لعام 2011 لم تتغير، حيث تسعى شركته للحفاظ على قوة المبيعات المسجلة في عام 2010، وتحويلها إلى تعاقدات جديدة مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتسليم المشاريع. ويتوقع حمادة صلاح، خبير التثمين العقاري، أن تمر سوق العقارات بحالة من الركود على مدار العام الحالي، ورهن عودة نشاط القطاع مرة أخرى، بعودة الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلاد. وقال صلاح لـ«الشرق الأوسط» إن بعض الشركات العقارية الآن تواجهه أزمة سيولة، مما أجبرها على بيع وحداتها بنصف ثمنها تقريبا، فهناك شركة كانت تبيع وحدات عقارية بحي مدينة نصر (شرق القاهرة) بنحو 800 ألف جنيه (136 ألف دولار)، والآن تعرض تلك الوحدات بنصف سعرها فقط ولم تجد مع ذلك مشترين.

ويستبعد صلاح أن تكون تلك إشارة إلى تراجع أسعار العقارات في مصر كافة، وقال: «توافر السيولة لدى المطورين هو العامل الأساسي في تخفيض الوحدات السكنية، فالشركات التي تتوافر لديها سيولة قد تثبت أسعار وحداتها أو تخفضها بشكل طفيف، في الوقت نفسه ستضطر شركات أخرى إلى تخفيض الأسعار بشكل كبير، لسداد التزاماتها للبنوك». يضيف صلاح أن الفترة الحالية ستجبر الشركات على التفكير في حلول غير تقليدية، فمثلا هناك أحد الفنادق الفاخرة في محافظة الإسكندرية عرض للبيع بنحو 800 مليون جنيه، ثم خفض أصحابة السعر تدريجيا ليصل به إلى 500 مليون جنيه، ولم يجدوا مشتريا أيضا، فلجئوا إلى إدارة أصول الفندق بشكل منفصل تحقق لهم أقصى استفادة منه، فقاموا ببيع الوحدات السكنية الملحقة بالفندق، ثم قاموا بافتتاح الفندق وإدارة المطاعم والمحال التجارية الموجودة به. وأشار صلاح إلى أن هذا النهج قد تلجأ إليه الشركات العقارية، خاصة التي تعمل في المجال الترفيهي حتى تحقق عائد على أصولها. ويقول عصام عادل، رئيس شركة «بترهوم»: «إن السوق الآن تمر بحالة من الترقب والتوتر نتيجة للشائعات الكثيرة، مما يحتاج إلى أكثر من خمسة أشهر حتى تتضح الصورة، لافتا إلى أن شركته تعمل حاليا على الانتهاء من المشاريع القائمة بالفعل قبل التفكير في بدء مشاريع جديدة»، وقال إن الفترة القادمة ستحمل فرصا إذا تم عرض مشاريع سكنية لمتوسطي أو محدودي الدخل. وتخوف أحمد عبد المنعم، الخبير العقاري، من أن تؤثر القضايا المعروضة أمام المحاكم المصرية حاليا والخاصة بعدم قانونية تخصيص أراضي الدولة للشركات بالأمر المباشر، على مناخ الاستثمار العقاري. وقال: «ستؤثر تلك القضايا على مناخ الاستثمار في قطاع العقارات، وقد يؤثر ذلك على أسعار الوحدات العقارية خلال الفترة القادمة، فإذا صدرت أحكام بسحب هذه الأراضي أو إعادة تقييمها مرة أخرى، أو مطالبة الشركات بدفع الفارق ما بين السعر العادل والسعر الذي اشترت به تلك الشركات الأرضي، فإن ذلك سيتسبب في أزمة كبيرة، وقد تلجأ الشركات العقارية إلى رفع أسعار مبيعاتها لكي تعوض خسائرها».

 

مقتطفـات مـن صفحة
عرب وعجم
الشيخ سعود بن صقر القاسمي
الدكتور عزازي علي عزازي
فهد بن عبد المحسن الزيد
رمزية عباس الارياني
سعود بن عبد العزيز الجابري
 
   
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1 قراءة
نشرت فى 14 سبتمبر 2011 بواسطة consulthamadass الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

السوق العقارية تنتظر صفعة أكبر ما لم تحل أزمة عقود الأراضي

السوق العقارية تنتظر صفعة أكبر ما لم تحل أزمة عقود الأراضي



تنتظر السوق العقارية أزمة أخرى قد تؤثر على العاملين في هذا القطاع الذي يرتبط به أكثر من 92 صناعة ونشاطا، والتي بدأت بوادرها تظهر خلال الفترة الماضية، فمن المنتظر أن تتوقف بعض المشروعات العقارية في البلاد على أثر الأحكام القضائية لإلغاء عقود بيع أراضي الدولة للشركات التي حصلت عليها بالأمر المباشر دون اتباع السبل القانونية المتمثلة في المناقصات والمزايدات. وبدأت بالفعل بوادر تلك الأزمة تظهر بعد أن قضت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة مؤخرا ببطلان عقد أرض شركة «بالم هيلز» للتعمير بالقاهرة الجديدة البالغ مساحتها 930 ألف متر مربع. ورغم تأكيد الشركة أن هذا لن يضر بحاجزي الوحدات لديها، فإن ذلك قد يمنعها من استكمال مشروعها أو التأخر في تنفيذه، فتنتظر الشؤون القانونية بهيئة المجتمعات العمرانية مسودة حكم بطلان أراضي شركة «بالم هيلز» للبدء في إجراءات الطعن عليه.
من جانبه أكد عبد الحميد شعير المستشار الإعلامي لوزارة الإسكان أن الهيئة في انتظار الحكم للتعرف على أسباب بطلان العقد والتعرف على طريقة التعامل مع العقد بأنه مخالف لقانون المزايدات والمناقصات أم للقانون الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن الحكم يواجه جدلا قانونيا، وهي نفس مشكلة بطلان عقد أرض «مدينتي»، وأكد أن الهيئة ستقوم باستئناف الحكم وليس شركة «بالم هيلز» لأنها كانت حسنة النية في حصولها على الأرض.
ويرى خبراء أن الحكومة المصرية يجب أن تعلن خطتها للتعامل خلال الفترة الحالية مع المشاريع التي ستقضي المحاكم المصرية ببطلان عقودها، فهل سيتم ذلك من خلال إعادة التسعير مرة أخرى، أم ستقوم الدولة باسترداد تلك الأراضي؟
ولم تعلن الحكومة المصرية حتى الآن عن استراتيجيتها للتعامل مع تلك الحالات، إلا أن خبراء رجحوا أن يتم التعامل مع كل حالة على حدة، حتى لا يتم الإضرار بالمستثمرين وبالمناخ الاقتصادي في البلاد، مبررين رؤيتهم بما تم الاتفاق عليه مع شركة «المملكة القابضة» المملوكة للأمير الوليد بن طلال لإنهاء أزمة أرض الشركة الزراعية في توشكى (جنوب مصر)، والبالغة مساحتها 100 ألف فدان، باحتفاظ الوليد بن طلال بمساحة 10 آلاف فدان فقط بنظام التمليك، بالإضافة إلى 15 ألف فدان بنظام حق الانتفاع على أن يلتزم ببرنامج زمني للزراعة، وتسترد مصر في المقابل باقي المساحة بالكامل والبالغة 75 ألف فدان دون أي مقابل.
في حين يرى حمدي الفخراني الذي أقام دعاوى قضائية ضد بعض الشركات العقارية لبطلان عقد تملكها لبعض أراضيها، أن الحكومة يجب عليها استرداد تلك الأراضي مرة أخرى، ثم الإعلان عن مزاد علني يشارك فيه مطورون عقاريون، لتحديد سعر لتلك المشاريع، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «قلت لحكومة أحمد نظيف أثناء صدور حكم بطلان عقد (مدينتي) إن هناك مستثمرين جادين أبدوا استعدادهم للمشاركة في مزاد على أرض (مدينتي) في حال إعلان الحكومة ذلك، إلا أن هذا لم يتم وتم تعديل العقد دون أي تغيير». وأضاف: «أرفض التصالح مع المستثمرين، يجب رد الأرض للحكومة لإعادة تنميتها وبيعها تبعا لأحكام القانون، وقد تمنع الظروف الحالية تقدم مستثمرين للحصول على أراضٍ، ولكن مع بداية العام المقبل ستكون الأمور أكثر استقرارا، والمناخ سيكون أكثر جذبا».
ويرى حمادة صلاح خبير التثمين لدى البنك المركزي المصري أن على الحكومة خلال الفترة الحالية أن توفق أوضاعها مع الشركات التي لديها قاعدة كبيرة من المساهمين، لأن المتضرر الأكبر في حالة فسخ تلك العقود واسترداد الأراضي هم صغار المستثمرين، أما بالنسبة للأراضي التي يمتلكها أفراد بشكل غير قانوني، فإن سحبها من هؤلاء الأفراد لن يضر بالاقتصاد، ولكن من الممكن التعامل معهم على أساس جديتهم في التنمية، واتخاذ الإجراء المتبع مع أراضي الأمير الوليد بن طلال في توشكى كإجراء استرشادي بما يمكن أن يتبع مع بقية الأراضي التي من الممكن أن يصدر لها حكم ببطلان عقدها.
وأشار صلاح إلى أنه على الحكومة تشكيل لجنة متخصصة من إخصائيين لإعادة صياغة القوانين الخاصة بهيئات المجتمعات العمرانية، وإعادة تسعير الأراضي من جديد، والاستعلام بشكل جيد عن المستثمرين ومنح الأراضي للجادين منهم فقط، وستساهم تلك الإجراءات في إعادة النشاط في سوق العقارات سريعا، وتلافي الأضرار الذي يتعرض له القطاع.

ويخشى محمد السعيد الخبير الاقتصادي من أن تظل أراضي الدولة التي يتم استردادها من المستثمرين خاوية، دون أن يقترب منها أحد، ويرى أن الحل الأمثل يتمثل في التفاوض مع الشركات التي تقيم مشروعات على هذه الأراضي، فمن الممكن أن تحصل الدولة على فروق أسعار أو وحدات سكنية تجلب لها ملايين الجنيهات في وقت هي في أشد الحاجة إلى الأموال.

__________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1 قراءة
نشرت فى 14 سبتمبر 2011 بواسطة consulthamadass الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

الفشل الكلوى

هذا المرض المسى بالقصور او الفشل الكلوي بانواعه
من الامراض التي لا يعرف سبب الاصابه به قد يكتشف في بدايته او في مرحله متقدمه منه ..






مرض أديسون - القصور الكظري
Addison's Disease - Adrenal Insufficiency



ما هو مرض أديسون؟ What is Addison's Disease
مرض أديسون هو أحد أمراض الغدد الصماء نتيجة خلل هرموني بالغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى مباشرة. ويصيب مختلف فئات العمر. كذلك يصيب النساء و الرجال بنسب متساوية. و يتميز المرض بفقدان الوزن، ضعف العضلات، الشعور بالتعب، انخفاض ضغط الدم، و في بعض الحالات تغير لون الجلد إلى لون داكن.

يحدث المرض نتيجة عدم إنتاج الغدة الكظرية كمية كافية من هرمون الكورتيزول، و في بعض الحالات هرمون الألدوستيرون. و يطلق على المرض أيضا القصور الكظري Adrenal Insufficiency أو نقص الكورتيزول hypocortisolism.


ما هو هرمون الكورتيزول؟
هرمون الكورتيزول هو هرمون يتم إنتاجه بالغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى مباشرة. و هو ينتمي لمجموعة من الهرمونات تسمى الجلوكوكورتيكويد glucocorticoids و التي تؤثر تقريبا على كل أعضاء و خلايا الجسم.
و يعتقد العلماء أن هرمون الكورتيزول له مئات التأثيرات على الجسم.

ما هي وظيفة هرمون الكورتيزول؟
تتمثل وظيفة هرمون الكورتيزول في الآتي:

- المحافظة على وظيفة القلب و ضغط الدم.
- الموازنة بين تأثيرات الأنسولين في تكسير السكر للحصول على الطاقة.
- تنظيم أيض البروتينات، الكربوهيدرات، و الدهون.
- إبطاء الالتهابات الناتجة كرد فعل لجهاز المناعة.

تنظيم هرمون الكورتيزول:


يقوم بتنظيم هرمون الكورتيزول غدة تقع بالمخ تسمى غدة ما تحت المهاد ( الهيبوثالامس ) Hypothalamus و غدة أخرى تسمى الغدة النخامية Pituitary gland. تقوم غدة ما تحت المهاد بإرسال إشارات للغدة النخامية في صورة هرمونات تجعلها تقوم بإفراز هرمونات تنظم النمو، وظيفة الغدة الدرقية، و وظيفة الغدة الكظرية، و كذلك الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين و التستوستيرون.

و عندما تصل إشارات غدة ما تحت المهاد للغدة النخامية تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون يسمى ACTH - adrenocorticotropin و هو الهرمون الذي يقوم بتحفيز الغدة الكظرية لإنتاج هرمون الكورتيزول.


ما هو هرمون الألدوسترون؟
هرمون الألدوسترون هو هرمون يتم إنتاجه بالغدة الكظرية و يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي و كذلك الحفاظ على التوازن بين الأملاح و الماء بالجسم عن طريق مساعدة الكلى على الاحتفاظ بالصوديوم و إخراج البوتاسيوم. و عندما يقل مستوى هرمون الألدوسترون يحدث خلل بوظيفة الكلى مما يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم.

أسباب مرض أديسون - القصور الكظري Causes
هناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج كمية كافية من هرمون الكورتيزول.


و هناك نوعان من القصور الكظري:

بالقصور الكظري الأولي primary adrenal insufficiency:
تكون المشكلة بالغدة الكظرية نفسها.

القصور الكظري الثانوي secondary adrenal insufficiency:
تكون المشكلة نتيجة نقص هرمون الغدة النخامية ACTH.

القصور الكظري الأولي primary adrenal insufficiency:
يصيب مرض أديسون واحد لكل مائة ألف من الناس. و أغلب الحالات تكون بسبب تلف تدريجي في قشرة الغدة الكظرية The adrenal cortex . و يحدث نتيجة خلل ما في جهاز مناعة الجسم فيبدأ جهاز المناعة مهاجمة قشرة الغدة الكظرية.


فحوالي 70% من المصابين بمرض أديسون يكون السبب خلل جهاز مناعة الجسم فيقوم جهاز المناعة بتكوين أجسام مضادة تهاجم خلايا و أعضاء الجسم و تدمره تدريجيا. و يحدث قصور الغدة الكظرية بعد أن يتم تلف و تدمير 90% على الأقل من قشرة الغدة الكظرية. و نتيجة لذلك يحدث نقص في هرموني الكورتيزول و الألدوسترون. و في بعض الحالات تكون الغدة الكظرية هي الغدة الوحيدة المتضررة بالجسم. و في حالات أخرى يحدث ضرر لغدد أخرى بالجسم بجانب الغدة الكظرية.

أسباب أخرى:

الدرن Tuberculosis : 20% من حالات القصور الكظري الأولي يكون بسبب مرض الدرن حيث يؤدي إلى تدمير الغدة الكظرية.

 

 
 




 
5268 هناك أسباب أقل انتشارا للقصور الكظري الأولي
تتمثل في:
- الالتهابات المزمنة خاصة الالتهابات الفطرية.
- انتشار خلايا سرطانية من أي جزء من الجسم إلى الغدة الكظرية.
- الاستئصال الجراحي للغدة الكظرية.

القصور الكظري الثانوي Secondary adrenal insufficiency:
هذا النوع من القصور الكظري هو أكثر انتشارا من القصور الكظري الأولي.

أسباب الإصابة به هي:


- تناول هرمونات الكورتيزون لفترات طويلة: أحيانا يتم استخدام الكورتيزون لفترات طويلة لعلاج بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويد، الربو، التهاب القولون التقرحي. فيؤدي ذلك إلى نقص هرمون الغدة النخامية المسئول عن تحفيز الغدة الكظرية لإفراز هرمون الكورتيزول، و بالتالي يحدث نقص في هرمون الكورتيزول.
- استئصال ورم حميد أو سرطاني للغدة النخامية أو استئصال الغدة النخامية.
- استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج ورم بالغدة النخامية.
- استئصال جزء من غدة ما تحت المهاد.
- ورم أو التهاب بالغدة النخامية.

أعراض مرض أديسون - القصور الكظري Symptoms
عادة لا تظهر أعراض مرض أديسون فجأة، لكنها تكون تدريجية.
و تتمثل في الآتي:

- شعور مزمن بالتعب و الإرهاق العام يتزايد تدريجيا.
- ضعف بالعضلات.
- فقدان الشهية.
- نقص الوزن.
- غثيان و قئ.
- إسهال.
- انخفاض ضغط الدم. و هبوط بضغط الدم عند الوقوف مما يؤدي إلى دوخة و دوار شديد.

تغيرات بالجلد. يصبح لون الجلد داكن سواء في الأجزاء المكشوفة أو غير المكشفة من الجلد. كذلك في الثنيات الجلدية و أماكن الضغط مثل المرفق، الركبة، المفاصل. أيضا في أصابع القدم، الشفاة و الأغشية المخاطية.
قد يسبب عدم الاتزان و الاكتئاب.

- في كثير من الحالات يشتهي المريض الأطعمة المالحة.
- انخفاض مستوى السكر بالدم.
- في السيدات قد يحدث عدم انتظام أو انقطاع للدورة الشهرية.

ما هي صدمة أديسون؟ Addisonian crisis

بسبب أن أعراض المرض تكون تدريجية و تتقدم ببطء فغالبا يتجاهلها المريض و لا يهتم بها حتى يفاجأ المريض عند تعرضه لإجهاد حاد بما يسمى صدمة أديسون Addisonian crisis أو نوبة قصور الغدة الكظرية الحاد.

و تتضمن أعراض تلك الصدمة الآتي:
- ألم حاد في أسفل الظهر، البطن، أو الساق.
- قئ و إسهال شديد.
- جفاف.
- انخفاض ضغط الدم.
- فقدان الوعي.
- إذا لم يتلقى المريض العلاج قد تكون تلك الصدمة قاتلة.

تشخيص مرض أديسون - القصور الكظري Diagnosis
يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي و الأعراض التي يشكو منها المريض خاصة تغيرات لون الجلد الذي يجعل الطبيب يتوقع المرض. و يعتمد التشخيص النهائي لمرض أديسون على التحاليل المختبرية. و هدف تلك التحاليل هو معرفة مستوى هرمون الكورتيزول إذا كان في المعدل الطبيعي أم به نقص. و أيضا تهدف التحاليل إلى معرفة سبب المرض. و قد يتم إجراء أشعة سينية X-Rays على الغدة الكظرية و النخامية للمساعدة في معرفة سبب الإصابة بالمرض.

اختبار تحفيز هرمون الغدة النخامية ACTH Stimulation Test
يعتبر أكثر الاختبارات دقة لتشخيص مرض أديسون.
يتم قياس نسبة هرمون الكورتيزول في الدم أو البول أو الاثنان معا.
ثم يتم حقن هرمون الغدة النخامية المصنع ACTH .
و يتم قياس هرمون الكورتيزول في الدم أو البول أو الاثنان معا مرة أخرى بعدها بحوالي 30 - 60 دقيقة.
في الحالات الطبيعية الغير مصابة بالمرض يرتفع نسبة هرمون الكورتيزول في الدم و البول. أما في حالة الإصابة بقصور الغدة الكظرية فلا يحدث ذلك.

اختبار تحفيز هرمون CRH:
يستخدم لمعرفة سبب المرض.

قد يحتاج المريض لإجراء اختبارات أخرى مثل:
- أشعة سينية X-Rays على البطن.
- اختبار للدرن tuberculin skin test.
- أشعة مقطعية CT scan: في حالات القصور الكظري الثانوي.

في حالات الإصابة بصدمة أديسون:

يجب أن يبدأ الطبيب العلاج فورا عن طريق حقن محاليل الملح و الجلوكوز و هرمونات الكورتيزون بالوريد. و يقوم المريض بعمل بعض الاختبارات و التحاليل بعد شهر من انتهاء علاج الصدمة ليكون التشخيص دقيق.

علاج مرض أديسون - القصور الكظري Treatment
يتضمن علاج مرض أديسون استبدال أو تعويض النقص في هرمونات الغدة الكظرية.
و ذلك عن طريق:

أقراص الكورتيزون hydrocortisone tablets:
و هي عبارة عن هرمونات كورتيزون مصنعة. يتم تناولها مرة أو مرتان يوميا.
أقراص الفلورينف Florinef - fludrocortisone acetate:
يتم تناوله مرة يوميا في حالة نقص هرمون الألدوسترون. و عادة ينصح الأطباء المرضى الذين يتناولون أدوية تعويضية لهرمون الألدوسترون بزيادة تناولهم للأملاح.

علاج صدمة أديسون:
يتم العلاج فورا عن طريق الحقن بالوريد لمحاليل الملح و الجلوكوز و هرمونات الكورتيزون. و يؤدي هذا العلاج إلى تحسن سريع لحالة المريض حتى يصبح قادرا على تناول الأدوية بالفم فيبدأ الطبيب تقليل جرعة الكورتيزون حتى يصل إلى الجرعة المناسبة، ثم يضيف الهرمون التعويضي للألدوسترون إذا كان هناك نقص في هرمون الألدوسترون.

حالات خاصة:
إذا احتاج مريض القصور الكظري المزمن لأداء أي عملية جراحية تحتاج إلى التخدير الكلي، يتم حقن محاليل الملح و الكورتيزون في المساء السابق للعملية الجراحية و يستمر الحقن حتى يفيق المريض كليا و يصبح قادرا على تناول الأدوية بالفم.

السيدة المصابة بالقصور الكظري و أصبحت حامل يتم علاجها بالأدوية التعويضية للهرمونات. و إذا اشتكت من الغثيان و القيء الذي يعوق تناولها للأدوية بالفم فيتم استخدام الحقن بالوريد.

و أثناء الولادة يتم حقن محاليل الملح و الكورتيزون في المساء السابق للولادة و يستمر الحقن حتى تفيق المريضة كليا و تصبح قادرة على تناول الأدوية بالفم. فيتم تقليل جرعة الأدوية تدريجيا حتى تصل إلى الجرعة المناسبة عند اليوم العاشر بعد الولادة تقريبا.

نصائح هامة إذا كنت مصابا بمرض أديسون Important Instructionsدائما أحمل معك كارت تعريف للطوارئ:
ضع الكارت في أحد جيوب الملابس، المحفظة، أو في الحقيبة الشخصية بالنسبة للسيدات.
يتضمن الكارت أنك مصاب بالقصور الكظري، و اسم الطبيب المعالج و رقم تليفونه، و أسم و رقم تليفون أحد المقربين لك و يكون على معرفة كاملة بحالتك و كيفية التصرف في أي حالة طوارئ. كذلك يتضمن الكارت ضرورة حقن 100 مجم من الكورتيزول إذا كنت شبه فاقد للوعي و غير قادر على الإجابة على أي أسئلة.

في حالة السفر:
احرص على أن يكون معك سرنجة للحقن، حقن كورتيزول لاستخدامها في أي حالة طوارئ.

استفسر من الطبيب:
استفسر من الطبيب المعالج عن كيفية زيادة جرعة الدواء عند الحاجة لذلك مثل في حالة الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي.

لا تستهن:
لا تستهن و قم بإبلاغ الطبيب فورا عند إصابتك بأي التهابات أو عدوى شديدة، قئ، إسهال. فقد تحتاج إلى حقن الكورتيزول لتفادي حدوث صدمة أديسون addisonian crisis.



الحصوه الكلويه Kidney Stones





تبدأ حصاة الكلية بحجم حبة الرمل من مادة صلبة في الكلية وتلتصق بها أو تترسب عليها المعادن من البول (مثل أملاح المالسيوم و حمض اليوريك ) فتكبر وتنمو حتى تتحول إلى كتلة ( حصاة ) تشبه قطعة الحجر

أكثر حصى الكلى شيوعآ تتكون من الكالسيوم متحدآ بالأكسالات ( اكسالات الكالسيوم ) وهي تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء

تتكون حصى الكلى الاخرى من حمض اليوريك أو السيستين أو الميثيونين .

إذا كنت قد أصبت بحصاة كلوية واحدة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأخرى.

تبدأ حصى الكلى في التكون عادة في منتصف الكلية . وإذا كانت صغيرة الحجم، فقد لا تسبب أية مشكلات . قد تمر حصاة دقيقة الحجم من خلال حالبك ثم تخرج مع بولك دون أن تشعر بها.
مع ذلك فإن الحصاه التي تكون أكبر من نصف بوصة قد تسد تدفق البول إلى الخارج من إحدى الكليتين ، فتجعل الكلية تتورم وتصير مؤلمة . فإذا تحركت حصاة إلى أحد الحالبين أو إلى الاحليل حتى انسد، فإنها يمكن أن تسبب المآ شديدآ يسمى المغص الكلوي .



 

 
 




 
 
5268
مرادفات Synonyms:

renal calculus, renal stone, ureteral calculi or stone, bladder calculi, urethral stone

اسباب تكون الحصوات :-
لا يعلم الاطباء لماذا تتكون بعض حصى الكلى . ويبدو أنها تتكرر في بعض العائلات . كما أنها تصيب غالبآ من يعيشون في بيئات حارة ، ومن المرجح أن هذا يرجع إلى الجفاف الناتج عن كثرة العرق ، والذي بدوره يجعل البول أكثر تركيزآ. عندما تتركز المادة التي تكون في حصاة كلويه ، فإنها تكون أكثر قابلية لأن تبدأ في تكوين الحصاة أو تزيدها حجمآ .
جدير بالذكر أن الاشخاص الذين يعانون واحدى من اضطرابات عديدة، تشمل النقرس ، فرط نشاط الغدد جار درقية ، متلازمة سوء الامتصاص أو المرض المعوي الالتهابي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى الكليه .
قد اكتشف الباحثون أيضآ وجود بكتيريا بالغة الصغر، قد تعيش في كلى بعض الناس وقد تبدأ عملية تكوين الحصوه . وقد تُوصلنا الأبحاث المتوالية يومآ ما إلى اكتشاف وسائل جديدة لمنع تكون ح�
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

654,963