منير عبد الله عبد العزيز السيد

 

قسم المحاصيل ـ كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر ـ القاهرة

 

أجريت تجربتان حقليتان بمحطة البحوث الزراعية بالإسماعيلية خلال موسمي الزراعة 2004 ، 2005 لدراسة تأثير ثلاثة نظم للري وهي الري عند استنفاذ 25 ، 50 ، 75% من الماء الميسر في التربة خلال موسم النمو ـ وثلاثة معدلات للسماد النيتروجيني وهي 90، 110، 130 كجم ن / فدان ـ وتم استخدام تصميم القطع المنشقة في ثلاث مكررات حيث خصصت القطع الرئيسية لنظم الري والشقية لمعدلات السماد النيتروجيني.

ويمكن تلخيص أهم النتائج المتحصل عليها فيما يلي : ـ

Aـ المحصول ومكوناته :

1ـ أظهرت النتائج اختلافات معنوية بين نظم الري في تأثيرها على صفات طول النبات، طول الكوز ، وزن الكوز ، وزن المائة حبة ،  وناتج الكيزان والحبوب/ الفدان ونسبة التصافي والنسبة المئوية للبروتين في الحبوب، وكانت الاختلافات بين نظم الري السابقة معنوية في جميع الصفات المدروسة في كلا الموسمين. وأدى تطبيق نظام الري عند استنفاذ 25% من الماء الميسر إلى زيادة طول النبات وطول الكوز وأدى الري عند استنفاذ 50% من الماء الميسر إلى زيادة وزن المائة حبة ، وزن الكوز وناتج الكيزان والحبوب / الفدان. بينما أدى الري عند استنفاذ 75% من الماء الميسر إلى زيادة نسبة التصافي والنسبة المئوية للبروتين في الحبوب في كلا الموسمين.

2ـ أظهرت النتائج تأثيرا معنويا لمعدلات السماد النيتروجيني على جميع الصفات المدروسة، وكانت الاختلافات بين معدل السماد النيتروجيني المستخدمة معنوية في جميع الصفات المدروسة في كلا الموسمين ـ حيث أدى إضافة النيتروجين بمعدل 130 كجم / فدان إلى زيادة في جميع الصفات المدروسة مقارنة بمعدلات النيتروجين الأخرى المستخدمة.

3ـ كان للتفاعل بين نظم الري ومعدلات السماد النيتروجيني تأثيرا معنويا على جميع الصفات المدروسة فيما عدا صفة طول النبات ونسبة التصافي والنسبة المئوية للبروتين في الحبوب. حيث أدى تطبيق نظام الري عند استنفاذ 50% من الماء الميسر مع 130 كجم نيتروجين / فدان لزيادة معظم الصفات المدروسة في كلا الموسمين.

ثانيا : العلاقات المائية :

1ـ زاد الاستهلاك المائي اليومي والشهري والموسمي للنبات عند تطبيق نظام الري عند استنفاذ 25% من الماء الميسر بينما قل الاستهلاك المائي للنبات عند تطبيق نظام الري عند استنفاذ 75% من الماء الميسر.

 

 Al-Azhar J. Agric. Res., Vol.1:       (December)2006

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 706 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

726,618

زراعة الخضار في المنزل