محمد علي محمد رزق ، جمال الدين عبد الحي ،

 منير عبدالله عبد العزيز السيد ، عربي محمد عبد الحميد الكيلاني .

قسم المحاصيل - كلية الزراعة - جامعة الأزهر

  أجريت تجربتان حقليتان بقرية شبرا باص ـ مركز شبين الكوم محافظة المنوفية لدراسة تأثير النيتروجين وبعض الأسمدة الحيوية على إنتاجية صنف الذرة الشامية هجين فردي 18. وكانت معدلات النيتروجين هي صفر، 46.5 ، 69.75، 93 كجم نيتروجين / فدان ـ والأسمدة الحيوية هي بدون سماد حيوي، ميكروبين، سيريالين، فوسفورين ، ريزوباكترين (استخدمت الأسمدة الحيوية بالمعدل الموصي به وهو 500 جرام / فدان) ـ وتم استخدام تصميم القطع المنشقة مرة واحدة في أربع مكررات حيث خصصت القطع الرئيسية لمعدلات النيتروجين والقطع الشقية للأسمدة الحيوية. ويمكن تلخيص أهم النتائج المتحصل عليها فيما يلي : ـ

1ـ أظهرت النتائج اختلافات معنوية بين معدلات السماد النيتروجيني في تأثيرها على طول النبات، طول الكوز، دليل مساحة الأوراق ، وزن المائة حبة، ناتج الفدان من الكيزان، الحبوب، القشن والكلى (البيولوجي)، دليل الحصاد في كلا الموسمين. حيث أدت إضافة النيتروجين بمعدل 93 كجم / فدان إلى زيادة في جميع الصفات السابقة مقارنة بمعدلات النيتروجين الأخرى المستخدمة.

2ـ أظهرت النتائج تأثيرا معنويا للاسمدة الحيوية على جميع الصفات المدروسة في كلا الموسمين. حيث أدت إضافة الميكروبين إلى زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة مقارنة بالأسمدة الحيوية الأخرى المستخدمة.

3ـ كان للتفاعل بين معدلات النيتروجين والأسمدة الحيوية تأثيرا معنويا على جميع الصفات المدروسة في كلا الموسمين. حيث أدى استخدام 93 كجم نيتروجين / فدان مع السماد الحيوي الميكروبين (500 جرام / فدان) إلى زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة مقارنة بالتفاعلات الأخرى.

توصية:

إن إضافة النيتروجين بمعدل 93 كجم / فدان مع الميكروبين 500 جرام / فدان يؤدي إلى زيادة إنتاجية الذرة الشامية تحت ظروف التجربة.

Al-Azhar J. Agric. Res., Vol.1:       (December)2006

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 785 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

726,641

زراعة الخضار في المنزل