الطفح الجلدي حزام ناري يمكن تجنبه
كتبت ـ إيمان خضير‏:‏ 482  

مع ارتفاع درجة حرارة الصيف تكثر إصابة النساء والأطفال بالطفح الجلدي الذي يطلق عليه الحزام الناري فما هي أعراض هذا المرض وهل هناك طرق للوقاية منه؟ <>

 

توضح د. وفاء علم الدين استشاري الأمراض الجلدية: إن هذا المرض يعتبر من الأمراض المعدية ويمكن ان ينتقل للأشخاص عن طريق الملامسة أو التقبيل, حيث يتركز الفيروس في الخلايا العصبية للحبل الشوكي خصوصا في الأعصاب التي تنقل الإحساس للجلد, ويكون هذا المرض أكثر خطرا عند المريض ضعيف المناعة, حيث يظهر الطفح علي شكل حويصلات في أكثر من مكان, وقد أطلق عليه الحزام الناري لأنه يفصل جزءا محددا من الجلد يشتد فيه الألم ويحمر لونه وكأنه حزام من نار.
وتضيف د. وفاء علم الدين أنه عندما تجف الحويصلات التي نتجت عن هذا المرض تتحول إلي قشور وتبدأ في التساقط تدريجيا حتي تختفي تماما بعد ثلاثة أسابيع, كما يصاحب هذا المرض بعض الأمراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وألم في المفاصل.
ونظرا لهذه المضاعفات ينصح المصاب بالراحة التامة طوال فترة المرض.. أما بالنسبة لعلاج الطفح الجلدي أو الحزام الناري فغالبا ما يتم الشفاء منه تلقائيا, ولكن في كثير من الحالات يتم استخدام مضاد سريع المفعول طبقا لنوع الحالة وذلك لتقليل مدة المرض, ويتم تناول بعض المسكنات لتهدئة الألم وكذلك استخدام بعض المطهرات الموضعية مثل الكحل.
وللوقاية من هذا المرض لابد من الابتعاد عن العادات السيئة مثل تقبيل الآخرين أو استخدام أدوات الغير, ولابد من الحرص علي غسيل اليدين باستمرار باستخدام صابون مطهر, وأيضا لابد من غلي الأدوات الشخصية التي استخدمها المصاب طوال فترة المرض.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,678,299