هل هناك علاقة بين مرض السكر وجروح القدم؟

الأربعاء، 11 مايو 2011 - 08:24

صورة أرشيفية

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ أبلغ من العمر 54 عاما وأريد أن أعرف هل يؤثر مرض السكر على الأعصاب الحسية للقدمين؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحى مشهور، استشارى العظام، مشيرا إلى أن مرض السكر إذا استمر إلى مدة طويلة يؤثر على الأعصاب الحسية للقدمين فيفقد المريض بعدها بالتالى الإحساس بهما، وهنا تكمن الخطورة إذ إن المريض لن يحس بأى ألم إذا تعرضت قدماه لأى إصابة مهما كانت شديدة أو جسيمة وهكذا تصبح القدم عرضة لحدوث تقرحات بالجلد أو حتى كسور بعظام القدم.

أضاف عبد الحى أنه إذا لم تعالج الحالة فور ظهور الأعراض فإن حالة المريض تتدهور إلى حد الإصابة بغرغرينا القدم وأهم ما ينصح به فى هذه الحالات من أجل العلاج هو اتباع سبل الوقاية من أجل تلاشى المزيد من المضاعفات فمريض السكر يجب أن يعتنى بقدميه عناية شديدة عن طريق اختيار الحذاء المناسب المريح غير الضيق والاهتمام بأظافر القدم مع توخى الحرص عند قصها حتى يتم تجنب أى جروح تنتج عن ذلك.

فيما يشعر المريض فى بعض الحالات بقدمه فيجب أن يحترس من أى إصابات أوجروح ويفضل ارتداء حذاء مبطن من الداخل والامتناع عن المشى لمسافات طويلة والاهتمام بعلاج الجروح بمجرد حدوثها.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,822