معوقات الاشتراك الايجابي في درس التربية البدنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الرياض


الباحث/ صالح العيفان

 

أهداف الدراسة :

 

1- استكشاف معوقات الاشتراك الايجابي في درس التربية البدنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
2- المقارنة بين تلاميذ الصفوف الدراسية الثلاثة في معوقات الاشتراك الايجابي في درس التربية البدنية.
3- المقارنة بين تلاميذ المرحلة الثانوية الملتحقين بالمدارس الحكومية والأهلية بمدينة الرياض في معوقات الاشتراك الايجابي في درس التربية البدنية.

 

أدوات الدراسة:

 

استبانة مكونة من (5) محاور تمثل معوقات الاشتراك الإيجابي في درس التربية البدنية وترتبط بكل من المتعلم ذاته ، الأهداف ، المحتوى ، الإمكانات ، طرق التدريس ، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها.

 

عينة الدراسة:

 

اشتملت عينة الدراسة على (1928) تلميذا من الدارسين بالمدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمدينة الرياض والذين لا يشاركون بإيجابية في درس التربية البدنية ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من (23) مدرسة ثانوية ، حكومية وأهلية بمدينة الرياض.

 

نتائج الدراسة:

 

أولا: وجود معوقات للاشتراك الإيجابي لتلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في درس التربية البدنية ترتبط بكل من المتعلم ذاته وأهداف ومحتوى الدرس وامكانات تنفيذه وطرق تدريسه.
1- أهم المعوقات المرتبطة بالمتعلم ذاته كانت: عدم وجود رغبة للمشاركة في الدرس ، تفضيل القيام بأعمال أخرى أكثر فائدة بدلا من المشاركة في الدرس ، الاعتقاد أن المشاركة في الدرس لن تضيف شيئا جديدا له.
2- أهم المعوقات المرتبطة بالمتعلم ذاته كانت: عدم الاستفادة من الدرس في: تنمية المعلومات المرتبطة بالثقافة البدنية ، تنمية اللياقة البدنية ، إشباع الدافع للعب لدى التلاميذ.
3- أهم المعوقات المرتبطة بالمحتوى كانت: عدم تنوع أوجه النشاط في الدرس، عدم شموله على بعض الأنشطة الحرة ، أو أوجه النشاط التنافسية ، أو بعض أوجه النشاط الترويحي ، عدم مناسبة أوجه نشاط الدرس للوقت المخصص لتعليمها ، أو لميول التلاميذ ، عدم إمكانية تنفيذها بالإمكانات المتاحة.
4- أهم المعوقات المرتبطة بالإمكانات كانت : عدم توافر الأدوات والأجهزة التي تنمي اللياقة البدنية ، أو التي تسهم في تعلم المهارات الحركية ، والتي تستخدم في أداء التمرينات البدنية ، عدم توافر الملاعب المناسبة لأنواع النشاط الممارس في الدرس.
5- أهم المعوقات المرتبطة بطرق التدريس كانت: عدم تخصيص المعلم لوقت كاف لتعليم المهارات الحركية للتلاميذ ، استخدام طرق تدريس غير مشوقة في الدرس ، عدم استعانة المعلم بالوسائل التعليمية في أثناء الدرس ، أو عدم ربط الخبرات التي يتيحها الدرس بحاجات التلاميذ ، عدم اهتمام المعلم بمبادرات التلاميذ ونزعاتهم الابتكارية ، وللفروق الفردية بين التلاميذ في تدريسه ، عدم مناسبة التشكيلات لطبيعة أنشطة الدرس.
ثانيا: وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات التلاميذ في الصفوف الدراسية الثلاثة بالمرحلة الثانوية وذلك في كل من المعوقات المرتبطة بالمتعلم وأهداف ومحتوى الدرس وإمكانات تنفيذه وطرق تدريسه والتي تحد من اشتراكهم الايجابي في درس التربية البدنية، وذلك لصالح تلاميذ الصف الدراسي الأعلى.
ثالثا: وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات التلاميذ عينة الدراسة الكلية لكل من المدارس الحكومية والأهلية في معوقات الاشتراك الايجابي في درس التربية البدنية المرتبطة بكل من المتعلم وإمكانات تنفيذ الدرس ولصالح تلاميذ المدارس الأهلية. وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا في ذات الدوافع بين تلاميذ كل من المدارس الحكومية والأهلية في المعوقات المرتبطة بتحقيق أهداف الدرس ولصالح تلاميذ المدارس الحكومية.

 

توصيات الدراسة:

 

اهتمام المؤسسات التعليمية والإعلامية بتقديم برامج تهدف إلى تغيير المفاهيم الخاطئة لدى المتعلمين عن التربية البدنية ، تكوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو المشاركة في أوجه نشاط التربية البدنية بوجه عام وفي درس التربية البدنية بوجه خاص.راعاة أن يتم تحديد أهداف برامج التربية البدنية وفقا لنتائج الدراسات العلمية التي تتناول التعرف على احتياجات المجتمع والمتعلمين وتنويع مواقف النشاط مما يسمح بالاهتمام معلم التربية البدنية بمراعاة المعايير العلمية في اختياره لأوجه نشاط الدرس ، إتاحة الوقت للمتعلمين للاستفادة من موضوع التعلم ، ضرورة اهتمام وزارة المعارف بزيادة الموارد المالية المخصصة لبرامج التربية البدنية المدرسية وتصميم مدارس المرحلة الثانوية بحيث يتم مراعاة توافر ساحات اللعب والمنشآت المرتبطة بذلك ، ضرورة اهتمام الإدارة المدرسية بتوفير الإمكانات البديلة ، ضرورة اهتمام وزارة المعارف بتقديم برامج التدريب أثناء الخدمة ، ضرورة اهتمام معلم التربية البدنية في تدريسه بتحفيز المتعلمين.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 646 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

azazystudy

الرابط تم حذفه من المصدر

dado0o

السلام عليكم .رابط المصدر غير موجود هل بالأمكان الوصول الى الدراسة كاملة مع بنود الاستبيان وكل شيء من محتوياتها

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,479