علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.



الباحث/ فيلالي سليمة.

 

ماجستير(2005)، جامعة الحاج لخضر- باتنةـ الجزائر.

 

أهداف البحث:

 

الكشف عن مدى العلاقة بين الأسرة والتنشئة الاجتماعية من ناحية والعنف المدرسي من ناحية أخرى.

 

أدوات البحث:

 

المقابلة.الاستبيان.

 

عينة البحث:

 

شملت عينة الدراسة (504) تلميذا،(399) ذكرا و(105)أنثى،وهؤلاء الطلبة كانوا من ببين أكثر الطلاب المشهود لهم بالعنف والشغب وعدم الانضباط داخل المدرسة.

 

نتائج البحث:

 

1- تؤدي العوامل الأسرية المتمثلة في نمط التربية السيئة من المعاملة القاسية وعدم العناية الوالدية ،والتفرقة بين الأبناء ؛ تؤدي جميعها إلى العنف.
2 - تؤدي مجموعة العوامل الداخلية (الإحباط،الملل، الكبت) والخارجية(الفقر، التعرض للظلم، وسائل الإعلام، رفقاء السوء...) التي يعيشها الأبناء إلى العنف.
3- إن التباين في المعاملة المدرسية التي ينتهجها مجتمع المدرسة (الإدارة المدرسية، المعلم) في معاملة التلميذ إلى سلوك العنف.


مصادر ضغوط العمل لدى المرشدين الطلابيين في مدارس مدينة الرياض وعلاقتها بكل من حالة وسمة القلق


الباحث/ صالح بن عبدالله أبو عباة

 

مركز بحوث كلية التربية - عمادة البحث العلمي - جامعة الملك سعود 1424هـ

 

أهداف البحث:

 

التعرف على مصادر الضغوط لدى المرشدين المتعلقة بطبيعة ظروف العمل وشدتها لديهم ، وكذلك التعرف على علاقة هذه الضغوط بمتغيرات مثل مستوى الرضا عن العمل ، ونوع المدرسة التي يعملون بها حكومية مبنية أو مستأجرة ، وسمة وحالة القلق . وكذلك التعرف على الفروق بين المرشدين الطلابيين في تعرضهم لشدة هذه المواقف مع المتغيرات سالفة الذكر

 

عينة البحث:

 

كانت العينة قوامها (169) من المرشدين الطلابيين في مدينة الرياض .

 

أدوات البحث:

 

استبانة الضغوط من إعداد الباحث، ومقياس حالة وسمة القلق ترجمة أمينة كاظم . أساليب التحليل : التحليل العاملي ، تحليل التباين ، اختبار كا2 ، اختبار ت. أهم نتائج


نتائج البحث:

 

التوصل إلى عشرة عوامل أمكن تفسير ثمانية منها نتيجة تحليل ظروف العمل الضاغظة والتوصل إلى خمسة عوامل نتيجة تحليل شدة المواقف الضاغظة أمكن تفسيرها جميعا .
ومن خلال تحليل التباين لمعرفة الفروق بين المرشدين العاملين في المراحل التعليمية الثلاث في شدة صعوبة مصادر الضغوط لم تصل الفروق إلى سمتوى الدلالة .
أما ما يتعلق بنتائج كا2 لدلالة الفروق بين المرشدين في عبارات ظروف العمل الضاغطة في متغيرات مستوى الرضا عن العمل ونوع المدرسة التي يعملون بها وسمة وحالة القلق فيلاحظ وصول قيمة كا2 إلى مستوى الدلالة لبعض المتغيرات فقط.
ومن خلال اخبتار (ت) لبيان الفروق بين المرشدين مرتفعي ومنخفضي الرضا عن العمل وسمة وحالة القلق في شدة صعوبة المواقف الضاغطة يالحظ أيضاً وجود فروق على بعض العوامل فقط .
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 1260 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,624,019