علاقة الاتجاهات الوالدية بمستوي طموح الأبناء .


الباحث/ كميل عزمي غبرس
ماجستير 1982

 

أهداف البحث :

 

دراسة العلاقة بين بعض الاتجاهات الوالدية التي يتبعها الوالدان في التنشئة كما يدركها الأبناء وبين مستوي طموح هؤلاء الأبناء، كما يهدف أيضا إلي دراسة العلاقة بين المستوي الثقافي الأسري ومستوي طموح الأبناء بغية التعرف علي دور هذه الظروف البيئية في عملية التنشئة الاجتماعية وأثرها علي شخصية الفرد .

 

عينة البحث :

 

تتكون عينة البحث من 150 طالبا ، 150طالبة من طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي من المدارس الثانوية العامة بمدينة سوهاج وهذه العينة متجانسة من حيث السن والذكاء والمستوي الاجتماعي والاقتصادي .

 

أدوات البحث :

 

أ‌- اختبار الذكاء المصور إعداد : د . أحمد زكي صالح ب- مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي إعداد : د . مجمد جميل يوسف جـ - استبيان مستوي الطموحإعداد : د . كامليا عبد الفتاح د – مقياس الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء إعداد : د . سيد صبحي هـ - مقياس الثقافة الأسرية إعداد : د . سيد صبحي.

 

نتائج البحث :

 

1- توجد علاقة سالبة دالة إحصائيا بين مستوي طموح الأبناء والاتجاهات الوالدية نحو ( التسلط – إشارة الألم النفسي – الحماية الزائدة – التفرقة – التذبذب – الإهمال ) .
2- توجد علاقة موجة دالة إحصائيا بين مستوي طموح الأبناء والاتجاهات الوالدية نحو السواء كما يدركها
الأبناء .
3- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مستوي طموح الأبناء والمستوي الثقافي الأسري .
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية للبنين والاتجاهات الوالدية للبنات في إبعاد مقياس الاتجاهات الوالدية المستخدم في الدراسة .
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الأبناء (بنين – بنات) نحو آبائهم واتجاهاتهم نحو أمهاتهم في إبعاد المقاييس المختلفة .

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 850 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,593,390