كاسبرسكي لاب: نعيش عصر "سرقة كل شيء"
ذكر ديفيد ايم. كبير الباحثين الإقليمين. بشركة "كاسبرسكي لاب". المطور الرائد للحلول الأمنية لإدارة المحتوي. في حديثه أمام مؤتمر IDC لمسؤولي تقنية المعلومات الذي عقد اليوم في دبي. أن الهجمات المستهدفة تطورت خلال عام 2010 وتوّج بظهور البرنامج الدودي Stuxnet. كما توقع أن يجلب عام 2011 تطورات جديدة أكثر خطورة.
وقد شهد عام 2010 بلوغ البرمجيات الخبيثة مستوي جديد نوعيا في وظائفها. وهذا من شأنه أن يحدث تغيرات كبيرة في أنواع المجرمين الذين يشنون الهجمات الالكترونية وكذلك في أهدافهم والأساليب التي يتبعونها. ومن المتوقع أن يشهد عام 2011 تغيرا جذريا في شكل تنظيم الهجمات الالكترونية وأهدافها. وستترافق هذه التغيرات مع زوال البرمجيات الخبيثة التي ألفها من يسمي ب"script kiddies" أو أطفال النصوص البرمجية. حيث كان هدفهم التباهي بقدراتهم في التأليف ومنهم انطلق عصر الإجرام الالكتروني.
وقال ديفيد ايم: "اليوم نواجه استخداما واسعا لنوع جديد من برمجيات التجسس الالكتروني والذي يهدف إلي سرقة كل شيء". "سيقوم المجرمون الالكترونيون بجمع أية معلومات حول المستخدمين ويدرسون كل مستند مخزن علي الحاسوب المصاب. سيصبح التجسس الصناعي والتجسس علي الدول الأخري أكثر تفشيا في الوقت الذي سيقل فيه التركيز علي دقة الهجمات. ومع ذلك سيستهدف المجرمون الالكترونيون نطاقا أوسع بكثير من المؤسسات. ولن يركزوا بشكل كبير علي المصارف الالكترونية وخدمات الدفع عبر الانترنت".
ويضيف: "الهدف الرئيسي لمؤلفي الفيروسات الجدد وعملائهم هو الحصول علي صورة كاملة لشيء ما أو شخص ما وليس القيام بمحاولات سريعة للاستحواذ علي بيانات البطاقة الائتمانية أو توزيع البريد المزعج".
كما وستطرأ تغيرات جذرية علي نظام تأليف البرمجيات الضارة. حيث سيؤثر بشكل كبير علي مشهد تهديدات تقنيات المعلومات في عام 2011. وكان لظهور البرنامج الدودي Stuxnet في عام 2010 الذي هاجم أنظمة التحكم الصناعي المبرمج. عرضا واضحا لما تحتويه ترسانة المجرمين الالكترونيين ونداء يقظة لقطاع أمن تقنية المعلومات.
وجاء في تقرير "كاسبرسكي لاب" للربع الثالث من عام 2010 أن المملكة العربية السعودية لا تزال ضمن الدول العشر الأكثر تعرضا للإصابة بالبرمجيات الخبيثة عبر الانترنت. ويري خبراء شركة "كاسبرسكي لاب" أن البرامج الضارة المكتشفة في منطقة الخليج تتماشي مع النزعة السائدة حاليا في العالم.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,708,558