::. مشهد رأسي من ميدان التحرير .::

للشاعر المبدع / هشام الجخ

ألقى الشاعر المصري الشاب هشام الجخ مساء اليوم قصيدة جديدة له بعنوان ( مشهد رأسي من ميدان التحرير ) من خلال برنامج أمير الشعراء على شاشة قناة أبو ظبي الفضائية الذي يتنافس فيه الجخ على لقب أمير الشعراء لهذا الموسم .
دخل الجخ إلى المسرح والحزن يكسوا وجهه فأستقبله الجمهور بالنشيد الوطني لمصر، فطالب الجخ الحضور بالوقوف دقيقة حداد على شهداء الحرية في مصر، وقرأ الفاتحة على أرواحهم، ثم ألقى قصيدته سالفة الذكر ( مشهد رأسي من ميدان التحرير ) .

خبِّئْ قصائدَكَ القديمةَ كلَّها

واكتبْ لمصرَ اليومَ شِعرا مِثلَها

لا صمتَ بعدَ اليومِ يفرِضُ خوفَهُ

فاكتبْ سلاما نيلَ مصرَ وأهلَها

عيناكِ أجملُ طفلتينِ تقررانِ

بأنّ هذا الخوفَ ماضٍ وانتهى

ويداك فدانان عشقٍ طارحٍ

ما زال وجهُكِ في سَماهُ مُؤَلَّها

كانتْ تداعبُنا الشوارعُ بالبرودةِ

والصقيعِ ولم نفسَّرْ وقتَها

كنا ندفِّئ بعضَنا في بعضِنا

ونراكِ تبتسمين ننسى بَرْدَها

وإذا غضِبنا كشَّفتْ عن وجهِها

وحياؤُنا يأبى يدنِّسُ وجهَها

لا تتركيهم يخبروكِ بأنني متمردٌ

خانَ الأمانةَ أو سَها

إني أعيذكِ أن تكوني كالتي

نقضتْ على عَجَلٍ وجهلٍ غَزْلَها

لا تتبعي زمنَ الرُوَيْبضةِ الذي

فقدتْ على يده الحقائقُ شكلَها

لا تتركيهم يخبروك بأنني

أصبحتُ شيئاً تافهاً ومُوَجَّها

فأنا ابنُ بطنِكِ وابنُ بطنِكِ

مَنْ أَرادَ ومَنْ أقالَ ومن أقرَّ ومن نَهَى

صمتَتْ فلولُ الخائفينَ بِجُبْنِهِم

وجُمُوعُ مَنْ عَشِقُوكِ قالتْ قَوْلَها

  الرُّوَيْبِضَةُ :الرجل التافه الحقير ينطق في أَمْرِ العامّةِ

فلول: والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.

من جانبهم قالت لجنة التحكيم لهشام الجخ إنه ممثل جيد للشعب المصري، مؤكدين إن ما يحدث في مصر من ملحمة يحتاج قصائد وقصائد أخرى تحاكي قوته وروعته، إلا أن على الرغم من ذلك لم يصعد للمرحلة النهائية من هذه الجولة، حيث حصل على 33 % فقط من نسبة تقييم لجنة الحكام، وحصل على 79 % من أصوات جمهور الأستوديو ، ويبقى رأي الجمهور فى المنازل هو الفيصل في المرحلة القادمة .
يذكر أن الشاعر هشام الجخ كان من أبرز المشاركين في ثورة 25 يناير من الشعراء المصريين، وتخلف عن حلقة الأربعاء الماضي من مسابقة أمير الشعراء التي كان مقرر له أن يطهر بها نتيجة لمشاركة في ثورة شباب مصر، واعتصامه في ميدان التحرير، ثم أعتذر للشباب وسافر لحضور حلقة اليوم بعد أن قال لهم إنه مجبر على السفر لأنه يمثل مصر وليس النظام

 

 

جمهور أمير الشعراء يتفاعل مع هشام الجخ ويبكي شهداء ثورة مصر

آخر تحديث: الخميس 10 فبراير 2011 3:07 م بتوقيت القاهرة

تعليقات: 31 شارك بتعليقك - أبوظبي– الألمانية

 

Share236 اطبع الصفحة طغت الأحداث السياسية في مصر على المهرجان الشعري الإماراتي "أمير الشعراء" في أمسيته التي عقدت، مساء أمس الأربعاء، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأبكى الشاعر المصري هشام الجخ حضور المهرجان من الشعراء والجمهور في أبوظبي حين دعاهم للوقوف دقيقة حداد على "أرواح شهداء ثورة مصر"، ثم ألقى قصيدة حملت عنوان "مشهد رأسي من ميدان التحرير".

وألهب الجخ أكف الحضور وأشعل حماسهم ومع تزايد حماس الجمهور تعالت أصواتهم مرددة هتافات التحية الجماعية لمصريين ملوحين بالعلم المصري والقوا النشيد الوطني لمصر.

وكان الجخ قد غاب عن أمسية الأسبوع الماضي من المهرجان بسبب الأحداث التي تشهدها بلاده وقد اشتهر في المسابقة بقصيدته "التأشيرة" التي هاجمت الأنظمة العربية وانتقدت الفرقة بين العرب وحذر عبر القصيدة من ثورات الشعوب.

وتنافس في الأمسية الشاعرة الفلسطينية علا برقاوي التي تسعى للفوز بالمسابقة لتكون أول سيدة تفوز بلقب "أمير الشعراء"، وتنافس ايضا الشعراء محمد علي الخضور من سوريا وقاسم الشمري من العراق ومحمد العزام من الأردن، والاخير هو الذي اختارته لجنة التحكيم ليتأهل للجولة الختامية في المسابقة وينتظر باقي شعراء الامسية تصويت الجمهور.

وتولى التحكيم الناقد المصري صلاح فضل الذي غاب أيضا الأسبوع الماضي بسبب احداث بلاده، والى جانبه المحكمين عبدالملك مرتاض (الجزائر)، والدكتور علي بن تميم (الإمارات).

يذكر أن مسابقة "أمير الشعراء" هي مسابقة ثقافية أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في عام 2007، ويتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى العمودية والمقفاة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي.
http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=387988
المصدر: http://www.3asfh.net/vb/t140153.html وجريدة البديل
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,678,236