أساليب التدريب (6) تمثيل الأدوار Role- Playing

مقال للدكتور/ أسامة أحمدمجلة التدريب والتقنية - 2008

تعرفنا بالحلقات السابقة على بعض أهم أساليب التدريب وهي (ورشة العمل ، الخرائط الذهنية ، دراسة الحالة ، المحاكاة ، المحاضرة بدون أسئلة "الخطبة" ، المحاضرة مع الأسئلة) ومن خلال حلقة اليوم نتعرف على أسلوب من أكثر أساليب التدريب تشويقاً للمتدربين وتعلقاً في ذاكرتهم وهو أسلوب "تمثيل الأدوار Role-Playing" ، ويتضمن شرح هذا الأسلوب تفاصيل كل من العناصر التالية:
أولاً : مفهوم تمثيل الأدوار.
ثانياً : متى يعتمد المدرب على تمثيل الأدوار؟
ثالثاً : مزايا تمثيل الأدوار.
رابعاً : خطوات تطبيق تمثيل الأدوار.
خامساً : نصائح لتمثيل الأدوار بفعالية.
سادساً : مثال لموقف تمثيلي.
وفيما يلي استعراض تفاصيل هذه العناصر:

أولاً : مفهوم تمثيل الأدوار
يُـقصد بأسلوب تمثيل الأدوار أنه هو طريقة التدريب التي يتم فيها تقديم عرض تمثيلي شبه مرتجل عن موقف مرتبط بموضوع التدريب بإشراف خبير التدريب بهدف إكساب المتدربين مجموعة من المهارات العملية. وعبارة "شبه مرتجل" تقع بين مستوى التمثيل الفني الكامل والمحكم وبين مستوى التمثيل الارتجالي التلقائي بعد التعرف على الضوابط العامة للدور ، وهذا يعني عدم وضع سيناريو كامل للحوار بين الشخصيات والأدوار بالموقف التمثيلي.

وليس الهدف من تطبيق أسلوب تمثيل الأدوار الخروج بمادة فنية متخصصة وإنما الهدف الرئيسي هو تثبيت المعلومة لدى المشاركين في جو من المتعة والإثارة ، كما يهدف هذا الأسلوب كذلك على تدريب المشاركين والمشاهدين على مواقف وسيناريوهات أقرب لما يحدث بالواقع العملي لموضوع التدريب وهو أقل تجهيزاً وإعداداً من أسلوب المحاكاة من حيث التجهيزات والتكاليف والارتجال.

وعلى الرغم من أن تمثيل الأدوار يكون غالباً لتنفيذ مواقف تمثيلية بين أكثر من فرد (اثنين فأكثر) إلا أن خبير التدريب قد يرى تنفيذ مشهد تمثيلي لفرد واحد فقط (كأن يطلب من الممثل تمثيل دور مدير يستغرق في التفكير بموقف معين أو يفكر بسوط مسموع بمشهد ما) وهي بدائل يتم تحديدها بحسب موضوع التدريب ، خبرات المدرب ، خبرات المشاركين ، الزمن المتاح ، أعداد المشاركين ، أهداف التدريب ، الزمن المتاح ، وعدة متغيرات أخرى.

ثانياً : متى يعتمد المدرب على تمثيل الأدوار؟
خبير التدريب الناجح والمتمكن من تطبيق أساليب التدريب المختلفة مثل طبيب الجراحة الماهر الذي يستخدم الطريقة والأداة المناسبة أثناء العملية الجراحية ، فنجد أن المدرب يتنقل وبتوازن ومهارة بين أساليب ووسائل التدريب المختلفة بما يخدم أهدافه التدريبية بفعالية. ولذا فيمكن له أن يعتمد على أسلوب تمثيل الأدوار حينما تتوافر مجموعة من الظروف لعل من أهمها ما يلي:
1. خبرة المدرب المناسبة في الاعتماد على أسلوب تمثيل الأدوار.
2. جو المرح المطلوب بالقاعة التدريبية بين المدرب والمشاركين.
3. حينما تكون الأهداف الرئيسية لموضوع التدريب وجدانية أو مهارية أكثر من أن تكون أهداف معرفية فقط.
4. بحسب شخصيات المشاركين ومستواهم الاجتماعي وثقافاتهم والتي قد تفرض عليهم أحياناً جو من الرسميات لا يسمح فيها بتمثيل الأدوار.
5. يتم تطبيق أسلوب تمثيل الأدوار مع حد أدنى من المشاركين وإلا افتقد متعته وفائدته ولعل عدد المتدربين الإجمالي (ممثلين ومشاهدين) يفضل ألا يقل عن 15 متدرب ، بينما قد يصل إلى 10 متدربين في بعض الحالات الاستثنائية.
6. يجب على المدرب مراعاة الزمن المتاح لعملية تمثيل الأدوار حتى لا يكون هناك ضغوط زمنية تؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف التدريبية المرغوبة.

ثالثاً : مزايا تمثيل الأدوار
يعتمد على أسلوب تمثيل الأدوار لاتصافه بمجموعة من المزايا التي تساعد خبير التدريب في توصيل المعارف والمهارات والأهداف الوجدانية للمتدربين ،ومن أهم تلك المزايا ما يلي:
1. مشاركة المتدربين في العملية التدريبية.
2. تبادل الخبرات بين المشاركين.
3. تنمية مهارات المتدربين المشاركين بالتمثيل أو المشاهدة.
4. من المتعارف عليه في مجال التدريب أن المشاركة بالقول والفعل والعمل تساعد على تثبيت أكثر من 90% من المعلومات والمهارات التي يتم التدريب عليها ولفترات استفادة أطول من مجرد الاستماع الذي غالباً ما لا تزيد نسبة تثبيت المعلومات والمهارات من خلاله عن 20% (مع استحالة تنمية أغلب المهارات عن طريق الاستماع فقط).
5. محاكاة مبسطة للواقع العملي للمواقف التمثيلية.
6. إحداث جو من المتعة والتشويق أثناء التدريب.
7. تنمية العديد من مهارات الاتصال بين المتدربين وخاصة المشاركين منهم في تمثيل الأدوار.
8. يحقق بعض أهداف المحاكاة وبتكلفة وجهد أقل.
9. إتاحة الفرصة لإسقاط ما لدى المشاركين نفسياً على الشخصيات التي يمثلونها دون أدنى حرج في التعبير عن مشاعرهم على اعتبار أنها شخصيات افتراضية ولا تمثل آرائهم الشخصية.
10. تحقيق عدة أهداف معرفية ووجدانية ومهارية من خلال طريقة سهلة وممتعة.

رابعاً : خطوات تمثيل الأدوار
يتم تطبيق أسلوب تمثيل الأدوار على عدة خطوات قد تبدو أمام المتدربين والمشاركين أنها مرتجلة تماماً من خبير التدريب إلا أن الواقع أنه يقوم بالإعداد لتلك المواقف التمثيلية مع صعوبة أن عليه جعلها تلقائية وأقرب ما تكون للارتجال ، ويكون ذلك بالخطوات التالية:
1. يحدد خبير التدريب عناصر موضوع التدريب التي سيختار تدريب المشاركين عليها وفقاً لأسلوب تمثيل الأدوار.
2. يقترح خبير التدريب مسبقاً مجموعة من المواقف التمثيلية المناسبة مع وضع الأطر العامة لتلك المواقف لو تم اختيار المتدربين لها.
3. يقوم خبير التدريب بشرح أسلوب بطريقة توضح أهميته وفوائده في تنمية مهارات المتدربين.
4. يستعرض خبير التدريب مجموعة من المواقف التمثيلية المقترحة ويطلب من المتدربين اختيار واحد منها أو اقتراح موقف آخر.
5. يتم اختيار الموقف التمثيلي الذي سيقدمه المتدربون.
6. يشرح خبير التدريب المطلوب الرئيسي والإطار العام لكل دور من أدوار الموقف التمثيلي دون تضييق على المشاركين في النص "السيناريو" المقرر بين أعضاء الموقف التمثيلي ، بمعني العرض بطريقة محفزة ومشجعة مع إزالة حاجز الرهبة من مواجهة المشاهدين من الزملاء.
7. يطلب من الجميع المشاركة ويبدأ بتسجيل الأسماء الخاصة بأدوار الموقف التمثيلي وفقاً لاختيارات المدرب وتوجيهاته.
8. يفضل لو تم تصوير الموقف التمثيلي بكاميرا فيديو (لو أمكن) ليتم عرضها على المشاركين بعد ذلك والاحتفاظ بها وتقييمها لو رأى المشاركون إعادتها لتقديمها بجودة أفضل.
9. يتم إعادة تمثيل الدور مع تبديل الشخصيات والأدوار أو من خلال أفراد متطوعين جدد في المشاركة لم يشتركوا بالموقف التمثيلي الأول للحصول على درجة أكبر من الارتجال ومحاكاة الواقع الذي يتم تمثيله.
10. في النهاية يقوم خبير التدريب بمناقشة المتدربين فيما تعلموه ومدى استفادتهم من الموقف التمثيلي مع عرض مقطع الفيديو للموقف التمثيلي (إن وجد).

خامساً : نصائح لتمثيل الأدوار بفعالية
فيما يلي مجموعة من النصائح والتوجيهات لتطبيق أسلوب تمثيل الأدوار بفعالية:
1. قم بالإعداد المسبق لهدف الموقف التمثيلي.
2. استعد مسبقاً بعدة مواقف تمثيلية مناسبة للهدف التدريبي.
3. لا تحدد النص والحوار التفصيلي بالموقف التمثيلي.
4. دع المتدربين يختاروا أو يقترحوا مواقف جديدة ما دامت تتناسب مع الهدف التدريبي.
5. لا تتعامل مع المشاركين على أنك مخرج محترف وأنهم ممثلون لمادة فنية حقيقية (بالرغم من أهمية وضرورة السعي الجاد في أن تكون على أفضل صورة ممكنة ولكن في حدود إمكاناتهم الفعلية).
6. اشرح أسلوب تمثيل الأدوار مقدماً وأهميته وفوائده في تنمية مهاراتهم.
7. اشرح الموقف التمثيلي وإطار كل دور بالموقف التمثيلي قبل طلب المشاركات.
8. قم بحث المتدربين وتحفيزهم عند تقديم أي مقترحات أو مشاركات ، والتوجيه الرقيق وبحذر في حالة تقديم سلوكيات أو مقترحات غير مناسبة.
9. اجتهد في أن يكون مشاركات المتدربين متناسبة مع إمكاناتهم وسماتهم الشخصية حتى لا تضعهم بموقف محبط.
10. في حالة خطأ أحد المشاركين بأداء الدور قم بتشجيعه وعدم توجيه اللوم الشديد له واحرص على تشجيع المشاهدين للمشاركين بتمثيل الأدوار.
11. بعد انتهاء التمثيل وعرضه على الفيديو أو عرض ملخص نظري له قم بتوضيح الأهداف قبل المناقشة ثم ابدأ المناقشة مع توجيه النقاش نحو تلك الأهداف.
12. يتم اختيار أسماء مناسبة لكل دور بالموقف التمثيلي لتساعد على تحقيق الهدف التدريبي (كما في المثال التوضيحي التالي).
13. الأفضل إعادة التمثيل من تبديل الأدوار والشخصيات أو مشاركة آخرين لتحقيق صورة أقرب إلى الواقع والخروج بسلوكيات إنسانية أكثر.
14. قد يكون من المفيد أن يكون خبير التدريب على مستوى من الاطلاع على بعض المعارف والمهارات التمثيلية المساعدة في نجاح دوره الإشرافي على تمثيل الأدوار.

سادساً : مثال لموقف تمثيلي
المثال التالي يوضح صورة مبسطة لمثال توضيحي على طريقة صياغة الموقف التمثيلي من خلال خبير التدريب بالتعاون مع المتدربين والإطار العام للقيام بذلك :

1. عنوان الموقف التمثيلي : استراتيجيات التعامل مع العميل الغاضب.

2. الأهداف التدريبية من الموقف التمثيلي :
· هدف معرفي بتعلم خصائص العميل الغاضب واستراتيجيات التعامل معه.
· هدف وجداني في ضبط انفعالات المتدربين نحو العميل الغاضب.
· هدف مهاري في التدرب على إستراتيجية التعامل مع العميل الغاضب.

3. الأدوار بالموقف التمثيلي :
· البائع. (أ. حكيم)
· العميل الغاضب. (أ. سيد الغضبان)
· مهندس الصيانة. (م. ناجح)

4. ملخص الموقف التمثيلي : العميل يأتي غاضباً ومنفعلاً لظنه بوجود عيباً في المنتج (وليكن برنامج من برامج الكمبيوتر) ويتعامل مع البائع بانفعال زائد ولا يترك له فرصه لتفهم المشكلة ، فيقوم البائع بهدوء ومهارة بتهدئة العميل وبصوت منخفض يطلب منه أن يستريح ويترك له الفرصة في خدمته ويطلب له كأس من الماء ، ثم يقوم على الفور باستدعاء مهندس الصيانة الذي يقوم بفحص البرنامج على الكمبيوتر والتأكد أن السبب راجع لعدم تحميل العميل للبرنامج بشكل صحيح ويقوم بتوضيح الخطوات للعميل الذي يشعر بالخجل ويقدم الاعتذار للجميع.

5. مناقشة الموقف التمثيلي :
· تحليل الموقف واسترجاع تفاصيله.
· خصائص العميل الغاضب.
· استراتيجيات التعامل مع العميل الغاضب.
مرسلة بواسطة دكتور/ أسامة أحمد في 12:27 ص إسم المجموعة: أساليب التدريب (6) تمثيل الأدوار Role- Playing
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 4561 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,312,119