دراسة: حليب الأم المصابة بـ كورونا يحمل سلاحًا ضد الفيروس

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 11:22 ص

رضاعة

منار أحمد طباعة

أجرت هيئة الأبحاث الإسبانية الحكومية، دراسة أثبتت أن حليب الأمهات المصابة بفيروس كورونا المستجد، قد ينقل الأجسام المضادة للطفل.

فيما أكدت الدراسة، أن حليب الامهات المصابات بكورونا لا يحمل أي آثار الفيروس على الاطلاق.

وأوضحت الدراسة أن حليب الأمهات المصابات بكورونا، لا يحمل آثارا للفيروس، ولكنه في المقابل ناقل للأجسام المضادة، فبالتالي الرضاعة الطبيعية مهمة حتى في حالات الإصابة بكورونا.

كما بيّنت تلك الدراسة التي أجريت ضمن مبادرة من المجلس الأعلى للبحث العلمي وأحد المستشفيات الجامعية في فالنسيا وأُطلق عليها عنوان "ميلك كورونا"، أن أياً من عينات حليب الثدي التي أخضعت للتحليل لم تحتوِ على آثار الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا، على ما أوضحت الباحثة ماريا كارمن كولادو المسؤولة عن المشروع.

إلى ذلك، ثبت بحسب ما نقلت "فرانس برس" أن العينات المذكورة تحتوي على الأجسام المضادة التي يفرزها جسم الأم "مما يشير إلى أن حليب الثدي هو أداة ناقلة للأجسام المضادة".

كما أظهرت النتائج وجود أجسام مضادة في حليب الثدي لدى 75 امرأة تلقين لقاحات فايزر وموديرنا واسترازينيكا، وتبين أن كل العينات تحتوي على أجسام مضادة بمستويات تتفاوت تبعاً للقاح.

كذلك أظهرت الدراسة أن حليب النساء اللواتي تلقين جرعة لقاح واحدة بعد الإصابة بالفيروس وحليب النساء اللواتي تلقين جرعتي لقاح من دون أن يصبن بكوفيد يحتوي على المستوى نفسه من الأجسام المضادة.

بدورها، شددت سيسيليا مارتينيز كوستا من قسم طب الأطفال في مستشفى "كلينيكو دي فالنسيا" على أن تلك النتائج تؤكد "أهمية التوصية بالرضاعة الطبيعية بشكل منهجي في كل الحالات التي تكون لدى الأم عوارض قليلة أو معدومة كلياً".

ونقلت تقارير اعلامية خلال الفترة الماضية عن باحثون عن وجود فيروس كورونا في حليب أم أصيبت بفيروس كورونا، ولكنهم لم يتأكدوا حتى الآن إن كان الطفل الرضيع قد انتقل إليه الفيروس من حليب أمه، علماً أنّ الرضيع ما برح مريضاً.

واكتشف علماء فيروسات من مدينة أولم في جنوب غرب ألمانيا لأول مرة وجود النسخة المستجدة من فيروس كورونا في حليب إحدى المرضعات المصابات بفيروس كورونا، الطفل المولود حديثاً مصاب بالفيروس لكن المختصين لم يستطيعوا التأكد من أن اصابته ناجمة عن حليب أمه أم عن طريق العدوى بأنفاسها مثلاً. 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,596,443