اكتشاف حقيقة خطيرة عن مرض «الملاريا» 

الخميس، 27 مايو 2021 - 08:28 م طفيل الملاريا
وائل نبيل

 

يشتهر طفيل الملاريا باختطاف خلايا الدم الحمراء في سعيه القاتل المحتمل، للانتشار إلى ضحيته التالية، عن طريق لدغة البعوض.

إقرأ أيضاً

انطلاق مبادرة «كويكب مصر» لنشر ثقافة الفضاء في مصر

شاهد | أول صورة كاملة لهالة كوكب المريخ

كندا تخطط لإرسال مركبة فضائية إلى سطح القمر

وحديثا، وبحسب موقع abc، اكتشف العلماء، أن طفيل الملاريا، يتبع حيلة مدهشة وخطيرة، وهي اختباءها في الطحال، الذي ينقي الدم.

ويقول الباحثون، إن هذا الاكتشاف، الذي نُشر اليوم في مجلتي New England Journal of Medicine ، و PLOS Medicine، لا يعيد كتابة ما نعرفه عن بيولوجيا هذا المرض الخبيث فحسب، بل له آثار مهمة على برامج القضاء على الملاريا.

وقال المؤلف الرئيسي ستيفن خو من كلية مينزيس للأبحاث الصحية: "ما وجدناه هو أن هناك بعض الأشخاص الذين يتجولون مصابون بطفيليات الملاريا في طحالهم وليس في دمهم".

وأضاف: "هذا يعني أنه قد لا يتم اكتشاف الإصابة عن طريق برامج الفحص، والتي تبحث عن دليل على وجود الطفيلي في الدورة الدموية".

ويقول الدكتور «خو» إن إحدى المشاكل الأخرى، هي أن الأشخاص المصابين بالطحال، لا تظهر عليهم أعراض المرض، لذلك من غير المرجح أن يطلبوا العلاج الطبي.

وقال: "ما يعني أنهم حاملون للمرض، وأنهم قادرون على نقل المرض بين السكان إذا عضتهم بعوضة، بمجرد عودة الطفيلي إلى مجرى الدم".

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,853,557