اكتشاف أقدم حيوان منذ ملايين السنين بأستراليا.. تعرف أكثر على الديكنسونيا

طباعة سارة النواوي:
نشر في: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 7:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 7:31 م

اكتُشف أقدم حيوان معروف في التاريخ بفضل بعض الدهون الحيوانية المحفوظة جيدًا والتي كانت موجودة في شمال غرب روسيا منذ 558 مليون سنة.

الحيوان القديم هو ديكنسونيا؛ والذي يبدو وكأنه مخلوق من فيلم خيال علمي، ديكينسونيا كانت المخلوقات البيضاوية الشكل تصل إلى أربعة أقدام ونصف طويلة، وكان أقدم حيوان مجهري في السجل الجيولوجي هو "كيمبريللا"؛ الذي يشبه الرخويات منذ 555 مليون سنة.

تقول إيليا بوبروفسكي؛ طالبة الدكتوراة في الجامعة الوطنية الأسترالية: "لقد علمنا بالفعل أن ديكنسونيا كانت موجودة بسبب البصمات التي تظهر أجزاء الحيوانات المتماثلة بشكل مخيف، والتي تشبه الأضلاع في جميع أنحاء أجسامها؛ حيث تم العثور على العديد من هذه الحفريات في جنوب أستراليا".

ولكن بوبروفسكي كان عليها السفر إلى منطقة باردة ونائية بالقرب من البحر الأبيض للعثور على تلك التي لا تزال تحتوي على دهون، وتضيف: "كانت هذه الحفريات موجودة في وسط منحدرات البحر الأبيض التي يصل ارتفاعها إلى 330 قدمًا، كان علي أن أتدلى على حافة جرف على الحبال وأن أحفر كتلًا ضخمة من الحجر الرملي، وأغسل الحجر الرملي وأكرر هذه العملية حتى وجدت الحفريات التي كنت أبحث عنها."

ما هو حيوان ديكنسونيا؟

قبل اكتشافه لم يكن واضحًا أن ديكنسونيا كانت حيوانات - أي أنها تنتمي إلى "أنيماليا"؛ وهي نفس المملكة البيولوجية مثل البشر، والديكنسونيا هي نوع من الكائنات الحية التي ظهرت بين 635 مليون و541 مليون سنة، وهذه الكائنات الحية سبقت "الانفجار الكمبري" للحياة الحيوانية على مدى التسعة ملايين سنة التالية.

وتحتوي ديكينسونيا الأحفوري على الكولسترول؛ ولأن هذا النوع من الدهون موجود في جميع أنسجة الحيوانات، فإنه يحسم الجدل؛ حيث تؤكد الدهون الأحفورية الآن أن ديكنسونيا هي أقدم حفرية حيوانية معروفة، ما يحل لغزًا عمره عقود كان بمثابة الكأس المقدسة لعلم الحفريات.

وكتب المؤلفون بوبروفسكي وبروك: "مهما بدت غريبة"، فإن اكتشاف حيوانات ديكنسونيا الكبيرة "يكشف أن ظهور الكائنات الحية في إيدياكارا في السجل الأحفوري ليس تجربة مستقلة في حجم الجسم الكبير، ولكنه في الواقع مقدمة للانفجار الكمبري للحياة الحيوانية".

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,741