دراسة: لقاح بيونتيك فايزر فعال ضد سلالات كورونا المتحورة

طباعة لقاح كورونا - ارشيفية
نشر في: الجمعة 8 يناير 2021 - 5:04 م | آخر تحديث: الجمعة 8 يناير 2021 - 5:04 م برلين 8 كانون ثان/يناير (د ب أ) - أظهرت دراسة حديثة أن اللقاح الذي طورته شركتا "بيونتيك" الألمانية و"فايزر" الأمريكية فعال ضد السلالتين المتحورتين والأكثر قابلية للانتقال لفيروس كورونا اللذين ظهرا في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

ووفقا لنتائج أولية للبحث الذي أجرته شركة "فايزر" وكلية الطب بجامعة تكساس الأمريكية، فإنه من المرجح أن يكون للقاح فعالية بنسبة 95 في المئة ضد هذه المتغيرات.

وأجرى الباحثون فحوصات مخبرية على عينات دم من 20 مريضا تلقوا لقاح فايزر/ بيونتيك. ووجدوا أن العينات تحتوي على مستويات معادلة للأجسام المضادة التي تعمل ضد هذه السلالات.

وتؤكد النتائج افتراض علماء المناعة أنه على الرغم من أن الفيروس يتحور شكله عن طريق الطفرات، فإن اللقاحات الحالية من المفترض أن تظل فعالة ضدها.

ونشرت النتائج أمس الخميس (التوقيت المحلي)، لكن لم يتم نشرها بعد في مجلة علمية ولم تتم مراجعتها من قبل خبراء مستقلين.

وتخضع الفيروسات باستمرار لتغييرات عشوائية في مادتها الجينية. وتمنح بعض هذه الطفرات مزايا العامل الممرض - على سبيل المثال، من خلال تسهيل الانتقال.

وفي كانون أول/ديسمبر الماضي، تم اكتشاف نوع متحور من فيروس كورونا المسمى B.1.1.7 في بريطانيا، وتم العثور على نوع مماثل - 501Y.V2 - في جنوب إفريقيا.

يقول الخبراء إن كلا النوعين أكثر عدوى من السلالات التي كانت منتشرة حتى الآن ولكنها ليست أكثر فتكا بطبيعتها.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,769,735