صور| ظهور كائنات لأول مرة في الأرض.. كورونا يقود العالم لاكتشافات مثيرة

الجمعة، 12 يونيو 2020 - 04:55 م دلافين
محمد الحسيني

 

لم يكن الظهور المفاجئ لعالم الأحياء البحرية، ماركو بينتو، أمرا عاديا فمن خلال الصور الفوتوغرافية التي قدمها في يونيو 2019، كشف عن الظهور المفاجئ لخمسة دلافين ناعمة، بلونها المميز "بيضاء مع الأسود".

كان الحدث مفاجأة كبيرة لعلماء البيولوجي وجميع الأشخاص الذين شاهدوا الصور، حيث تم مشاهدة سلالات الدلافين هذه 12 مرة فقط، ودائمًا ما يتم مشاهدتها خارج مياه تشيلي، بالإضافة إلى أنها لم تكن موجودة أبدًا في مضيق ماجلان.

والملفت أن هذه المشاهد ليس لها سجلات، ولم يتمكن أحد من الحصول على صور لهذه الدلافين حتى الآن، وهذا هو السبب في أنها تعتبر المشاهدة الأولى في تاريخ هذا النوع.

وقد حكى عالِم الأحياء، أنه كان على متن قارب مع فريقه، وكانوا يبحرون بمهمة، وهي وضع عوامة أوقيانوغرافية لقياس الآثار التي يسببها الاحترار العالمي في الماء. 

خلال هذه المهمة، توقع الفريق أن يروا حيوانات مثل الحيتان الحدباء النموذجية في المنطقة، لكن الدلافين كان أمرا غير متوقع أبدًا، وعندما أدرك أحد المتواجدين على متن القارب أن هناك خمس كائنات غريبة تتجول بالقرب منهم، اهتم جميعهم لمشاهدتها واعتقدوا أنها حيتان قاتلة، غير أنهم في غضون ثوان قليلة، شكوا في ذلك بسبب ظهور الحيوانات قربهم. 

هنا استمر عالم الأحياء في الشرح، قائلا: "جذب هذا انتباهي على الفور لأنني كنت أعلم أنه لا يوجد سوى دلفين واحد ليس لديه زعنفة ظهرية"، وعند الاقتراب منه تأكدوا أنها دلافين.  

هذه الأنواع من الدلافين بعيد المنال ولم يسبق رؤيتها بالقرب من الساحل، ناهيك عن وجودها في تلك المنطقة من تشيلي، وهو حدث غير متوقع حقًا ويستدعي الاحتفال، لأنه من الممتع معرفة أن هذا النوع يوسع تنوعه وأراضيه كل أكثر فأكثر، مما يسمح بتكاثرها، وبالتالي الحفاظ عليها.

ومع تراجع معدلات التلوث منذ بداية 2020 على خلفية ما أحدثه فيروس كورونا من قلة التحركات البحرية وانخفاض مستويات المخلفات بات مرجحًا أن تتزايد معدلات ظهور الكائنات البحرية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2020 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,734,324