دراسة: الممرات الأنفية الملتفة في الديناصورات المدرعة تحميها من الحرارة المرتفعة

طباعة واشنطن - (د ب أ)
نشر فى : الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 1:34 م | آخر تحديث : الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 1:34 م

أظهرت دراسة حديثة أن الممرات الأنفية الملتفة لمجموعة من ديناصورات مدرعة تعرف باسم "الأنكيلوصور" ربما سمحت بتبادل حراري كاف بين الجسم والهواء، مما ساهم في تبريد أدمغة تلك الحيوانات.

وتم استخلاص النتائج الصادرة عن علماء جامعة "أوهايو" من خلال عمليات محاكاة على الكمبيوتر.

وأعاد جاسون بوركي وزملاؤه بناء تجاويف أنفية لاثنين من تلك الحيوانات وهما بانوبلوصور(سحلية مدرعة تماما) ويوبلوسيفالوس ( نوع من الديناصورات الضخمة)، ليحاكي التبادل الهوائي والحراري.

وتم نشر نتائج البحث في مجلة "بلوس وان" العلمية في وقت سابق الشهر الجاري.

واستنتج بوركي في بيان من جامعة (أوهايو) أن الأجسام الضخمة للكثير من الديناصورات كانت تسخن بشدة في مناخ (الحقبة الجيولوجية الوسطى) التي ظهرت فيها الزواحف الكبرى قبل 248 إلى 65 مليون عام ونتوقع أن أدمغتها لم تكن تتكيف بشكل كبير مع تلك الظروف".

وأضاف: "بوضع هذا في الاعتبار، كنا نريد أن نعرف ما إذا كان هناك سبيل لحماية المخ من درجة الحرارة المرتفعة. وقد تبين أن الأنف كان العنصر المهم، وربما كان مزوداً بمكيف للهواء".

وكان يُعتقد في السابق أن الديناصورات المدرعة بشكل خاص، مثل "الأنكيلوصور"، تزداد درجة حرارتها بسهولة، وبالتالي كان العلماء يبحثون عن الطريقة التي تكيفت بها هذه الحيوانات مع هذا الوضع.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2018 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,724,394