فى فترة النمو :

إذا كانت الكتاكيت فاقسة بين أول أبريل وآخر سبتمبر يكون الضوء الطبيعى 16 ساعة فى شهر يونية ويتناقص تدريجياً حتى يصل 11.30 ساعة فى شهر ديسمبر . ولذلك تترك الكتاكيت لضوء النهار الطبيعى ولكن على العكس الكتاكيت الفاقسة بين أول أكتوبر وآخر مارس يكون ضوء النهار فى شهر يناير 12 ساعة ويزيد إلى 16 ساعة فى شهر يونية.

وهذه الزيادة المستمرة فى الضوء تؤدى إلى تنبيه الغدة النخامية فتفرز هرمونات النو الجنسى ويزيد سرعة النمو والبلوغ الجنسى المبكر ويؤدى إلى إنتاج بيض صغير.

ولذلك يتبع الآتى :

فى مرحلة النمو :

<!--تثبيت فترة الإضاءة من الأسبوع الثانى حتى الأسبوع العشرين بنفس طول فترة الإضاءة فى الأسبوع العشرين , حيث أنه لو كان فترة الإضاءة الطبيعية فى شهر أبريل ( الأسبوع العشرون ) هى 14.30 ساعة تثبت هذه الفترة – عمر 2 أسبوع حتى 20 أسبوع.

 

<!--تقليل برنامج الإضاءة بمعدل متساوى أسبوعياً حتى يصل إلى طول النهار الطبيعى عند عمر 21 أسبوع مثال ذلك : الكتاكيت الفاقسة فى شهر نوفمبر تصل إلى عمر 21 أسبوع فى شهر أبريل حيث يكون طول النهار 14.30 ساعة فإننا نبدأ بإضاءة 21 ساعة يومياً فى الأسبوع الأول ويقل بمعدل 20 دقيقة أسبوعياً حتى تصل إلى 14.30 ساعة فى شهر أبريل عند عمر 21 أسبوع.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة دجاج البلدى المحسن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2014 بواسطة animalP

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,186

مشاريع الاغنام