تربية البط فى أحواض تربية الأسماك :

يعتبر هذا النظام أحد صور التكامل فى مجال الإنتاج الحيوانى , وفيه تستعمل مساحة محدودة من الأرض فى إنتاج محصول سمكي وداجنى .

وهذا النظام منتشر فى بعض الدول مثل الصين واليابان وإندونيسيا حيث يتم فيه إستغلال المسطحات المائية فى تربية الأسماك والبط حيث تتغذى الأسماك  على رزق البط وسمي هذا النظام التكامل وإنتشر هذا النظام  التكامل وإنتشر هذا النظام فى بعض المزارع السمكية فى مصر وكذلك أمكن إجراؤه على نطاق  بحثي واسع وحقق أفضل النتائج.

وفى هذا النظام يتم تربية الأسماك فى الماء ويربي البط حول هذه الأحواض  حيث يقضي البط معظم أوقات النهار يسبح فى الماء ويبيت فى الحظائر ليلاً , ولا يشكل البط مشكلة بالنسبة  للأسماك  لان البط لا يستطيع الغوص لأكثر من 75 سم تحت سطح الماء ومن عادة الأسماك أن تظل قريبة من قاع الأحواض وعلى بعد أكثر من 120 سم وبذلك فإن البط لا يستطيع الوصول إلى الأسماك أما الزريعة الصغيرة للأسماك  فإنها قد تسبح قريباً من سطح  الماء , وقد يتكمن البط من الوصول لهذه  الزريعة والتغذية عليها ولكن فى هذه الحالة يمكن إستخدام شباك مصنوعة من البلاستيك أو شباك الصيد ذات الأعين الضيقة تمتد هذه الشباك تحت سطح الماء وعلى بعد 75 سم لتضمن عدم وصول البط إلى الزريعة وتحت هذا النظام فإن الأسماك  تتغذى على مصدر بروتين عالى الأ وهو زرق البط.

وقد تحاط أحواض الأسماك بأشجار الفاكهة أو مصدات الرياح وبالتالى يمكن الحصول على الفاكهة وتوفير ظروف تربية جيدة للبط وكذلك الحصول على إنتاج سمكي وداجنى من السمك والبط وذلك فى مساحة أرض محدودة.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة تربية البط المسكوفى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,400

مشاريع الاغنام