authentication required

 

ان من أهم دعائم الاقتصاد المصري الانتاج الحيواني بمنتجاته المتعددة ومن أهم فروع هذا الانتاج انتاج اللحوم ومن هذا المنطق كان تشجيع الشباب علي دخول هذا المجال مما يعطي انتاجا وفيرا من اللحوم لدعم سوق اللحوم في مصر كما أنه يعتبر أحد المشاريع التي تحد من حجم البطالة ومصدر دخل للشباب .
وبصفة عامة تتمثل مصادر انتاج لحوم التسمين في مصر في عجول بقري مسمنة صغيرة تذبح عند وزن 250-280 كجم وعجول بقري كندوز والتي تذبح عند وزن لايقل عن 300 كجم وعجول جاموس كندوز التي تذبح عند وزن لايقل عن 350-400 كجم .

مواصفات العجول المشتراه للتسمين :

الشكل العام للحيوان : تختار العجول طويلة الجسم وعميقة البدن واسعة الأضلاع وان يكون لها أرجل قوية غليظة ورأس كبيرة مربعة الرقبة تكون قصيرة غليظة ممتلئة باللحم والكتف مكسو باللحم والظهر مستقيم وعريض ومكسو لحم البطن لاتكون واسعة والصدر حجمه كبير وواسع وعميق وعضل المسافة بين الأرجل الأمامية واسعة والأرباع الخلفية واسعة ومستقيمة وذات أفخاذ مكسوة باللحم السميك من الداخل والخارج جلد الحيوان سهل الحركة لوجود طبقات من الدهن تحت الجلد ويكون ناعم وذو شعر ناعم.

وبصفة عامة يجب أن تظهر علي العجول علامات الصحة .

كما يجب الاهتمام بالأمور التالية :

<!--خلوها من الأمراض المعدية وغير المعدية .

<!--الأعين براقة ولامعه والأنف منداة والأجزاء منتظمة .

<!--فحص الجلد وان لايكون به أفات مثل الجرب أو عليه طفيليات خارجية كالقمل – والبراغيث حيث أن هذه الآفات ماصة للدماء وناقلة للأمراض .

<!--تفحص القوائم جيدا وأن تكون الأضلاف خالية من كل تشقق أو تعفن أو تقرح .

<!--معرفة عمر العجول لكي توضع تحت نظام التسمين الأمثل ويمكن معرفة العمر عن طريق الأسنان.

 

  •    نقل واستلام عجول التسمين :

يعتمد نجاح عمليات تسمين العجول وربحية المشروع علي التعامل السليم مع هذه العجول أثناء اختيارها ونقلها والتعامل معها في الأيام الأولي بعد وصولها للمزرعة وفي الوقت الذي يكون اختيار العجول بالنوعية الجيدة والسعر المناسب .

 

  •    الفقد في الوزن :

 

يحدث عادة فقد في الوزن بين الوزن في مكان الشراء والوزن عند وصول الحيوانات الي المزرعة وهنا كعوامل تؤثر في هذا الفقد في الوزن أهمها :

1-   <!--[endif]-->الفترة ما بين شراء العجول ووصولها الي المزرعة :

فكلما قصرت تلك الفترة انخفض الفقد في الوزن ويرجع ذلك الي الاجهاد النفسي والعضلي أثناء عملية النقل .

2-   <!--[endif]-->المسافة :

يحدث فقد في الوزن لاي مسافة ولكن في المسافات القصيرة يؤدي الي فقد يقدر بـ 3% من وزن الحيوانات أما الحيوانات التي يستغرق نقلها 5-10 ساعات فأنه من المتوقع أن تفقد حوالي من 3-5% من وزنها ، والحيوانات التي يستغرق نقلها أكثر من 10 ساعات يصل الفقد في وزنها الي 10% والحيوانات التي تفقد أكثر من 10% من وزنها نتيجة النقل تكون أكثر عرضه للاصابة بالأمراض والنفاخ بعد وصولها الي مزرعة التسمين الحيوانات التي يستغرق نقلها 5-10 ساعات فأنه من المتوقع أن تفقد حوالي من 3-5% من وزنها ، والحيوانات التي يستغرق نقلها أكثر من 10 ساعات يصل الفقد في وزنها الي 10% والحيوانات التي تفقد أكثر من 10% من وزنها نتيجة النقل تكون أكثر عرضه للاصابه بالأمراض والنفاخ بعد وصولها الي مزرعة التسمين .

3-   <!--[endif]-->حالة الحيوان عند الشراء :

فالحالة الصحية والجسمية الجيدة تؤدي الي فقد ضئيل من وزنها ولكنها تستعيض هذا الفقد في الوزن بسرعة بعد وصولها الي مزرعة التسمين .

4-   <!--[endif]-->المعاملة قبل الشراء :

يلجأ بعض المزارعين لتجهيز حيواناتهم قبل عرضها للبيع وتشمل هذه المعاملات تصويم الحيوانات ثم تغذيتها وسقيها قبل البيع مباشرة أو اضافة ملح طعام بكمية كبيرة للعليقة لدفع الحيوان لشرب ماء زائد قبل وزنه وعرضه للبيع مباشرة وهذه المعاملات تؤدي الي اجهاد الحيوان وفقد كبير في الوزن بعد وصول الحيوان الي المزرعة .

5-   <!--[endif]-->نوع الغذاء المقدم للحيوان قبل البيع :

الحيوانات التي تغذي علي المراعي الخضراء تفقد وزنا أكبر نتيجة عملية النقل عن الحيوانات التي تغذي علي الأعلاف المركزه والخضراء الجافة كالدريس .

6-   <!--[endif]-->وسيلة النقل :

كلما كانت وسيلة النقل مريحة لاتمثل اجهادا كبيرا علي الحيوان كلما كان الفقد في الوزن نتيجة عمليات النقل قليل وكذلك وسائل تحميلها وتنزيلها .

7-   <!--[endif]-->وزن الحيوانات :

عندما تصل الحيوانات الي مزرعتك يجب وزنها مع تجنب شراء العجول بمجرد تقدير وزنها بالنظر خاصة اذا لم تتوفر لديك الخرة الكافية في هذا المجال حيث أن هذا يعني الفرق بين نجاح المشروع أو فشله .

  •       استلام العجول :

<!--طريقة استلام العجول وتنزيلها من اللوري بطريقة سهلة والتعامل معها بكفاءة تؤثر بشكل مباشر علي أداء هذه العجول .

<!--سرعة تقديم الغذاء المناسب للحيوانات بعد وصولها الي المزرعة يؤدي الي سرعة تأقلمها علي الغذاء وعلي الظروف الجديدة وقد دلت الخبرة علي أنه من المهم جدا توفير علائق عالية الطاقة علي الأقل وتحتوي علي الفيتامينات والأملاح المعدنية لمساعدة الحيوانات علي سرعة تعويض الفقد فيا لوزن نتيجة لعمليات النقل ولابد كذلك أن يتوفر للحيوانات مصدر جيد من الماء طول الوقت بعد وصولها للمزرعة .

<!--في الجو الحار يفضل نقل الحيوانات أما في أثناء الليل أو الصباح الباكر أو بعد الظهيرة .

<!--بمجرد وصول الحيوانات المشتراه الي المزرعة يعهد بها الي الطبيب البيطري وذلك لفحصها والقيام ببعض الاجراءات العلاجية والوقائية التالية :

<!--ترش العجول بالمطهرات المناسبة وذلك للتخلص من الطفيليات الخارجية (قراد – قمل – نغف ... الخ ) .

<!--تعطي جرعة مضادة للديدان الاسطوانية والكبدية .

<!--تحقن للقضاء علي طفيليات الدم المسببة للحمي المعدية وحمي تكساس .

-  التحصين ضد الطاعون البقري والتسمم الدموي .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة إنتاج اللحم من الجاموس
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

382,195

مشاريع الاغنام