أولاً.... القيمة الاقتصادية للصوف

يعتبر الصوف من موارد الدخل الثابت عند مربى الغنم فهو يعتبر المحصول الثانى للأغنام بعد انتاج اللحم.

ثانياً.... جز الصوف

عملية جز الصوف عمليو موسمية فهى تجرى عادة مرة أو أكثر حسب ظروف القطيع والظروف المناخية . وتجز الاغنام ابتداء من عمر أشهر . وتجرى هذه العملية فى مصر مرتين فى مارس وابريل وسبتمبر وأكتوبر.

ويتم الجز بمقصات خاصة من الصلب بواسطة عمال مهرة مدربين ذوى خبرة فى ذلك .

ويفضل غسل الاغنام قبل الجز بأسبوع وذلك فى ماء جارى مع دعك الصوف جيداً لإزالة الاوساخ والدهون والمواد العالقة قدر الامكان . وعادة يقل وزن الصوف بعد الغسيل ولكنه يزداد سعره – ويتم الغسيل بأن تساق الاغنام فى مجرى مائى نظيف عدة مرات أو تمسك باليد فى مجرى مائى وتغسل جيداً . ويتم الغسيل فى جو مشمس صحو . ولا يسمح للأغنام بالرقاد على الارض بعد الغسيل بل يجب أن تساق مسافة طويلة حتى يجف الصوف تماماً .

 وقد يستغنى عن غسيل الاغنام فى الماء بحجزها فى غرف ضيقة قليلة التهوية حيث يؤدى وجود أعداد كبيرة فى مساحة ضيقة الى ارتفاع درجة حرارة الغرفة وحرارة الحيوان نفسه مما يؤدى الى إذابة الدهون المخالطة للصوف وبالتالى سهولة الجز .

بعد ذلك تبدأ عملية الجز ويجب أن تتم على أرض خشبية نظيفة أو فرشة مناسبة وذلك منعاً لتلوث الصوف حيث ترقد الحيوانات على أحد جوانبها وتربط الاطراف بحبل متين حتى يسهل الجز دون حدوث جرح للحيوان .

ويبدأ الجز بعد التأكد من تمام سن المقاصات الخاصة بذلك . كما يجب تطهير المقصات قبل الجز وبين كل حيوان وأخر وذلك بغمس المقاصات فى محلول مطهر .

يجز صوف الظهر والجانبين ويجمع فى كيس واحد ويسمى درجة أولى أما صوف البطن و الارجل فيجمع فى كيس أخر ويسمى درجة ثانية . ويجب جمع الصوف فى أكياس نظيفة مع إحكام غلقها . ويفضل إجراء الجز كقطعة  واحدة كما يجب تجنب الجز السطحى ( اى الجز البعيد عن سطح جلد الحيوان ) لان ذلك يزيد من نسبة الفاقد فى الصوف علاوة  على اعتباره صوف قصير بالنسبة للتصنيع  مما يقلل من سعره . ويجب مراعاة الدقة عند جز الاماكن الحساسة مثل منطقة الضرع والحلمات ويتم ذلك عن طريق استعمال مقصات جيدة وعمال مهرة وفى حالة حدوث جروح فيجب معالجتها مباشرة فور الجز بواسطة صبغة اليود أو الكحول . كما يجب بعد انتهاء عملية الجز تغطيس الاغنام أو رشها بالمواد المطهرة للقضاء على الطفيليات الخارجية – ويراعى عدم إخراج الاغنام للرعى بعد عملية الجز ولمدة اسبوع حفاظاً عليها من نزلات البرد ويتم تغذيتها خلال هذه الفترة فى أماكنها .

بعد جمع الصوف فى الاكياس يفضل بيعه مباشرة ً – وفى حالة الضرورة لتخزين الصوف بعد جز الصوف فيجب أن يتم التخزين فى أماكن نظيفة غير معرضة للشمس أو الحرارة حتى لا يسهل دهن الصوف ويتلبد ويفسد مظهرة مما يقلل سعره فيما بعد .

كما يجب معاملة الصوف عند التخزين بمواد حافظة للقضاء على العته وكذلك يجب مراعاة خلو أماكن التخزين من الفئران والكيماويات والأحماض .

 

 

animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2014 بواسطة animalP

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,397

مشاريع الاغنام