الحمى القلاعية

المسبب والعرض والوقاية :.

الحمى القلاعية مرض فيروسي وهى غير قاتلة فى الغالب ولكنها شديدة العدوى وتصنف ضمن قائمة الأمراض الخطرة على الثورة الحيوانية فى  العالم وتصيب الماشية والإبل والخنازير والأغنام والماعز لذا فهي تهدد الأمن الغذائي .

*       <!--[endif]-->الفيروس المسبب للمرض ..

يسبب المرض فيروس من نوع بيكورنا وهذا الفيروس يتأثر بدرجات الحرارة فوق 50°م ودرجات حموضة  Ph  تقل عن 6 درجات ويعيش الفيروس فى الغدد الليمفاوية ويستطيع العيش فى الأماكن والبيئات الملوثة لمدة تزيد عن الشهر كما أنه مقاوم للبرودة ولكنة يتأثر بأشعة الشمس .

*       <!--[endif]-->انتقال العدوى ...

ينتقل المرض بواسطة العلف الملوث بالفيروس أو من خلال استنشاق الهواء فى المناطق الموبوءة لذلك فهو من الأمراض سريعة الانتشار وفترة حضانة المرض من 3-5 أيام .

وينتقل المرض أيضاً عن طريق ملامسة أي من المواد الملوثة بالفيروس كاللعاب والحليب حيث أنه يفرز بكميات كبيرة بالحليب خلال فترة الحضانة وحتى قبل ظهور الحويصلات المميزة لمرض وعموماً ينتقل المرض عن الدول الموبوءة الى الدول الخالية منه عن طريق اللحوم المجهدة الملوثة بالفيروس ومن الممكن أن تكون بعض المواد الحيوية مصدراً للعدوى كلقاحات الحمى القلاعية قليلة الفاعلية .

*       <!--[endif]-->أعراض المرض ...

  •      يظهر المرض على شكل سيلان أنفى حيث يتكاثر الفيروس في الغشاء المخاطي للأنف ثم ينتقل للدم ويصيب القدم والفم والكرش والحلمات وقد تصل الإصابة الى عضلة القلب .
  •       يفرز الجسم كميات كبيرة من الفيروس قبل ظهور الأعراض وما يميز المرض وهو ظهور هو حويصلات ممتلئة بسائل شفاف خاصة على الغشاء الكلائى للسان وقد تظهر الإصابة بين شقوق الأظلاف مسببة الالتهاب والعرج الذي يحدد من حركة ونشاط الحيوان كما يصيب أيضا الضرع .
  •        تنفجر هذه الحويصلات بعد 2-3 يوم مكونة قرحات مؤلمة وتبدأ العدوى الجرثومية الثانوية .
  •      يحدث فقد كبير فى وزن الحيوان نتيجة فقدان للشهية وعدم قدرته على تناول الطعام نتيجة ما يلحق بالفم من التهابات كما يحدث تراجع أيضاً فى إنتاج الألبان .

*       <!--[endif]-->الوقاية والعلاج ..

  •      عند ملاحظة أعراض الإصابة يستدعى الطبيب البيطري على الفور لإجراء التشخيص .
  •      عزل الحيوانات المصابة أما الحيوانات النافقة فيتم حرقها ودفنها فى حفرة بعيدة .
  •      تلافى جميع العوامل التي تساعد على نشر العدوى بتنظيف وتطهير المباني والأدوات والتأكد من وجود مطهرات قوية أمام الحظائر .
  •      إزالة الأوساخ والروث والمخلفات وحرقهم أو دفنهم .
  •       عدم نقل الحيوانات المصابة من مزرعة إلى مزرعة أو حتى تسويقها لحين شفائها .
  •        العناية بنظافة العاملين بالمزرعة وعدم  زيارتها لمزارع أخرى .
  •        مقاومة الذباب والقوارض والحشرات لأنها تساعد في نقل العدوى .

*       <!--[endif]-->السيطرة على المرض ..

  •        فى الأماكن التي يكون فيها شبهه حدوث العدوى عالية يتم التحصين بجرعتين الفاصل بينهم 6 شهور واللقاح المستعمل هو لقاح مرض الحمى القلاعية الثنائي المثبط ويحقن تحت الرقبة أو تحت الجلد فى منطقة اللب أعلى عظمة الصدر بمسافة تتراوح بين 5-15 سم حسب نوع الحيوان والجرعة تكون 2 سم 3 يحفظ اللقاح عند درجة 4-8 °م ويحظر تجميده ويفسد اللقاح عند تعرضه لدرجات حرارة عالية .

 

<!--[if !supportLists]-->

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 829 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2014 بواسطة animalP

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

394,077

مشاريع الاغنام