الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

لا يعتبر اختيار منصة التعليم الإلكتروني الصحيحة، ونظام إدارة التعلم LMS، أو المحتوى الرقمي Digital Content المرتبط بالفصل الدراسي، أو بالمدرسة، أو بالجامعة، شيئا سهلا يمكن رؤيته أو التعامل معه.

هناك أربعة خطوات بسيطة ينبغي اتباعها كإطار عام لاختيار أدوات التعليم المدمج Blended learning Tools كمنصات التعليم الإلكتروني، أو أنظمة إدارة التعلم المرتبطة. وهذه الخطوات هي:1- التحديد Define: ويقصد بهذه الخطوة فهم الاحتياجات والسياقات المطلوبة من أجل الدمج.2- البحث Reseaech: ويتم في هذه المرحلة البحث بعمق عن المميزات المطلوبة، أو المفقودة للبرمجيات، وخاصة المرتبطة بالخطوة الأولى الخاصة بالتحديد.3- الاستكشاف Explore: يتم في هذه المرحلة الأخيرة تحديد أولويات الاحتياجات الخاصة، والجدول الزمني للتجارب، والعروض، للتحقق مما يحتاجه الطلاب والمعلمين.4- الاختيار Select: اختيار المزود المناسب لعملية الدمج.

ما هو المحتوى الرقمي؟

يتضمن المحتوى الرقمي Digital Content المناهج الإلكترونية المباشرة، والمواد التعليمية الخاصة بالموضوعات التعليمية، والمختارة من قبل الطلاب في بيئة التعلم المدمج.


الخطوة الأولى: التحديد Define:


قبل التفكير في اختيار المحتوى الرقمي، علينا أن نطبق الإطار التالي لتحديد دور المحتوى الرقمي مقابل دور المعلم في فصول التعليم المدمج:

الاستخدام التعليمي Instructional Use:

- كيف تريد أن تستخدم المحتوى الرقمي الخاص بك؟- ما هو الكم الذى ستستخدم به المحتوى الرقمي لتعليم المفاهيم مقابل فرص الممارسة والتدريب؟

مشاركة المعلم Teacher Engagement:

- كيف سيشارك المعلم في استخدام المحتوى الرقمي؟- ما هو الكم الذي نريده من المعلم للتأثير على نطاق وتسلسل المحتوى الرقمي؟

تعداد الطلاب Student Population:

- ما هو مستوى أداء الطلاب الحالي؟- ما هي المراحل الدراسية التي سيتم تغطيتها بالمحتوى الرقمي، لدعم الطلاب وتوفير احياجاتهم.

الخطوة الثانية: البحث Research:


بعد الانتهاء من الخطوة الأولى وتحديد طريقة استخدام المحتوى الرقمي في الفصل الدراسي، يمكن أن نقوم بتضييق التركيز عند البحث عن المحتوى. نستخدم معايير تقييم المحتوى الإلكتروني كدليل للبحث عن المحتوى الرقمي.

المناهج + طرق التدريس:

ما هو مسار طرق التدريس المتبع؟ وهل تزود البرمجيات بتعليمات مباشرة، وهل تتضمن تعلما وخبرات مبنية على الأسئلة والاستعلامات، أو تعلما مؤسسا على الألعاب التعليمية، وكيف يمكن تخصيص برنامج الدمج لدعم التعلم للطلاب.

الاختبارات Assessments:

هل تتضمن البرمجيات المستخدمة في التعليم المدمج إدارة اختبارات تحليلية، تكوينية، تلخيصية؟ وهل تتوازى عناصر هذه الاختبارات مع المعايير الأساسية. وهل يكيف مزود المحتوى تعليماته وفقا لنتائج هذه الاختبارات؟

التقارير Reporting:

ما هي أنواع التقارير المختلفة التي يتطلب الحصول عليها؟ وهل يمكن تخصيص هذه التقارير لتعرض البيانات في فئات مختلفة وفقا لاحتياجات الجهة التعليمية المطبقة لنمط الدمج.

التقنية Technology:

هل يدعم مزود المحتوى الرقمي تسجيل الدخول الفردي إلى المحتوى Single sign on؟ وما هو النمط الذي ستبدو عليه عملية التزويد الخاصة بالمحتوى؟ هل ستتم استضافة المحتوى على خادم محلي Local Server، أو بشكل سحابي Cloud، أو عن طريق طرف ثالثThird party؟

التنفيذ Implementation:

ما هو معدل نطاق البث bandwidth المطلوب؟ وما هي المعدات hardware المطلوبة؟ وما هي برامج الاستعراض Browsersوإصداراتها المطلوبة لتشغيل المحتوى؟

التطوير المهني Professional Development:

هل هناك خطة موضوعة لتدريب المتعلمين؟ هل يمكن تخصيص هذا التدريب وفقا لاحتياجات المؤسسة التعليمية؟ وهل تتوفر مصادر ودعم مباشر؟

الخطوة الثالثة: الاستكشاف Explore:


بعد الانتهاء من البحث عن مزودي المحتوى الرقمي المختلفين، يجب تحديد قائمة مختصرة وجدولا بالمنتجات والعروض Demos. ويمكن استخدام النقاط التالية كدليل أثناء مشاهدة هذه العروض.

دليل تقييم العروض Demo Evaluation Guide:

- كيف يتماشى المحتوى مع الدوار المختلفة للمعلم مقابل المحتوى الرقمي؟- هل يدعم المحتوى المناهج والتعليمات غير المباشرة offline.- هل يجد الطلاب المحتوى مشجعا لهم؟ ولماذا؟- هل البيانات مفيدة؟ وهل يمكن الوصول إليها بسهولة؟- ما هي تكلفة الوصول لمرة واحدة؟ مقابل تكلفة الوصول المتكرر؟- ما هي درجة تلبية المحتوى لاحتياجات الطلاب، والمعلمين، والفصل الدراسي؟

الخطوة الرابعة: الاختيار Select:


بعد تقرير اختيار مزود المحتوى الرقمي، نقوم بالتالي:- إكمال الفحص المرجعي.- المفاوضة على السعر.- مناقشة أفضل ممارسات التنفيذ.- التخطيط للمتطلبات التقنية والتطوير المهنى.



----------------------المصدر:

An Administrator’s Guide To Selecting Blending Learning Tools [Infographic]

http://www.teachthought.com/trends/elearning/an-administrators-guide-to-selecting-blended-learning-tools-infographic/ 
المصدر: د/ امانى الشافعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1256 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2014 بواسطة amanyelshafey

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

335,969

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك