الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

التعلم المدمج Blended Learning هو توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدمج بين الأهداف والمحتوى ومصادر وأنشطة التعلم وطرق توصيل المعلومات من خلال أسلوبي التعلم التقليدي وجهاً لوجه، والتعليم الإلكتروني e-Learning ، والتدريس المباشر لإحداث التفاعل بين المعلم والطلاب من خلال المستحدثات التكنولوجية.


يمكن تجميع أنماط التعليم المدمج التي يتم تقديمها في المؤسسات التعليمية في ست مجموعات مختلفة تتباين فيها أدوار المعلمين، والمساحة المكانية، وطريقة التوصيل، والجداول الدراسية. ويمكن دمج أي نمط جديد في أي من هذه الأنماط.وهذه الأنماط هي:1- السائق وجها لوجه Face-to-face Driver2- التناوب Rotation3- المرن Flex4- المعامل المباشرة Online Lab5- الدمج الذاتي Self-Blend6- السائق المباشر Online Driver                      

النمط الأول: السائق وجها لوجه Face-to-face Driver

يقوم المعلم في هذا النمط بتوصيل معظم المنهج إلى الطلاب. ويعمل فيه المعلم بنفسه بشكل مباشر من خلال التدريس المباشر Online Learning، في المعمل التفني Technology Lab وفي الفصل الدراسي.

مثال للتطبيق:

مدرسة: High Tech High Schoolفصول الدمج: كافة فصول المرحلة الابتدائية K-12عدد الطلاب المسجلين: 4128نمط الدمج: السائق وجها لوجه Face-to-face Driverنظام معلومات الطلاب SIS: PowerSchoolنظام إدارة التعلم LMS المعتمد: لا يوجدسجل الدرجات المستقل: PowerSchoolأداة التقييم المستقلة: Accelerated Readerالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: لا يوجدأدوات أخرى: أداة الفصول الافتراضية Elluminateمعظم طلاب المدرسة من الصف السادس K-6 إلى الثاني عشر K-12 يستخدمون برنامج الذكاء الاصطناعي ALEKS المستند إلى الويب، والذي يقيم بدقة الحالة المعرفية للطالب، ويعطيه التعليمات التي هو أكثر استعدادا لتعلمها في الرياضيات. يقسم المعلمين الطلاب في الفصول الدراسية إلى مجموعتين، حيث يحصل نصفهم على التعلم وجها لوجه face-to-face والنصف الآخر يدرس عن طريق برنامج ALEKS. كما تستخدم المدرسة ايضا برامج Rosetta Stone لتدريس اللغات الأجنبية.

النتيجة:

في العام 2010، تم قبول نسبة 100% من الطلبة المتقدين من طلاب مدرسة High Tech High School في الجامعات. وأكثر من 99% منهم انضموا إلى الجامعات في فصل الشتاء مباشرة بعد تخرجهم. أكثر من 93% من طلاب مدرسة High Tech High School نجحوا في اختبار التخرج (CAHSSE) الخاص بمدرسة كاليفورنيا العليا California High School  من المرة الأولى مقارنة بنسة 80% للطلاب الآخرين على مستوى الولاية.

النمط الثاني: التناوب Rotation

يتنقل الطالب في هذا النمط ما بين الجداول الثابتة للتعلم الذاتي المباشر Self-paced online learning، والتعلم التقليدي في الفصل الدراسي وجها لوجه مع المعلم face-to-face teacher.

مثال للتطبيق:

مدارس: Rocketship Educationفصول الدمج: الصف الخامس K-5عدد الطلاب المسجلين: 1328نمط الدمج: Rotationنظام معلومات الطلاب SIS: PowerSchoolنظام إدارة التعلم LMS المعتمد: مطور خصيصا للمدرسةسجل الدرجات المستقل: PowerSchoolأداة التقييم المستقلة: NEW MAP, Synaptic Mashالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: مطور خصيصا للمدرسةأدوات أخرى: لا يوجديستخدم نظام الدمج في المدرسة 75% من الفصول الدراسية، و 25% من التعلم المباشر Online Instruction. إضافة إلى التعليم التقليدية الذي يقدم بشكل يومي. والطلاب يحضرون حصص تعلم يومية في معامل الكمبيوتر والتي تركز على التعلم الذاتي وفقا لاحتياج الطلاب. ويستخدم الطلاب في ذلك مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية المباشرة في القراءات والرياضيات، تتضمن: HeadSprout،Accelerated Reader، Rosetta Stone، Reasoning Mind، و ALEKS.

النتيجة:

حصل طلاب مدارس Rocketship Education على نسبة إتقان تعادل 93% في الرياضيات، ونسبة 75% في فنون اللغات.

النمط الثالث: المرن Flex

تقوم منصات التعلم المباشرة Online Platforms في هذا النمط بتوصيل معظم المناهج الدراسية للطلاب. ويقوم المعلمين بالتدريس في الموقع وتقديم الدعم حسب الحاجة من خلال جلسات المجموعات الصغيرة.

 

مثال للتطبيق:

مدارس:  AdvancePath Academicsفصول الدمج: الصف الخامس K-9 – K-12عدد الطلاب المسجلين: 4000- 4500نمط الدمج: Flexنظام معلومات الطلاب SIS: District’s SISنظام إدارة التعلم LMS المعتمد: EDminسجل الدرجات المستقل: EDminأداة التقييم المستقلة: NWEA MAPالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: يتم عن طريق الاستيراد والرفع Export and Uploadأدوات أخرى: لا يوجد
تركز أكاديمية AdvancePath على الوقاية من التسرب واستيعاب المتسربين. يتم اختبار كل طالب قبل تسجيله، ويتم إنشاء خطة تعليم ذاتي لمساعدته كل طالب على التخرج. يقدم المعلمون خرائط لاحتياجات الطلاب حتى التخرج، ويكون لهم الحرية في اختيار ما يريدونه كل يوم.

النتيجة:

في ربيع عام 2010، تخرج من البرنامج 1350 طالبا، وكان مسجلا في البرنامج 1250 طالبا آخرا في العام الدراسي 2010-2011، وذهب حوالي 50% من المتخرجين إلى التعليم ما بعد الثانوي.

النمط الرابع: المعامل المباشر Online Lab

توظف في هذا النمط منصات المعامل المباشرة Online Lab platforms لتوصيل كامل المناهج إلى الطلاب، لكن في البيئة المعملية داخل المدرسة. وعادة ما يزود هذا النظام بالمعلمين المباشرين، والإداريين المحترفين، لكنه يقدم خبرات قليلة في المحتوى. وعادة ما يأخذ الطلاب الذين يشتركون في هذا النمط من التعلم المدمج مناهج تقليدية ويكون ليدهم جداول دراسية تقليدية.

 

مثال للتطبيق:

مدارس:  Florida Virtual School’s Virtual Learning Labsفصول الدمج: الصف الخامس K-6 – K-12عدد الطلاب المسجلين: 2000نمط الدمج: Online Labنظام معلومات الطلاب SIS: أنظمة مختلفةنظام إدارة التعلم LMS المعتمد: لا يوجدسجل الدرجات المستقل: لا يوجدأداة التقييم المستقلة: لا يوجدالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: FLVSأدوات أخرى: أداة الفصول الافتراضية Elluminateجاء إنشاء هذه المدرسة استجابة لقانون ولاية فلوريدا الذي يجبر الفصول الدراسية الصغيرة على مساعدة الطلاب في المعامل الافتراضية على إتمام مناهجهم الدارسية المطلوبة عن طريق تقديم المساعدات وتذليل الصعوبات. ووفقا لذلك يتم تجميع الطلاب في الحرم المدرسي، ويتم توفير كمبيوتر لكل طالب حتى ينتهي من المناهج بشكل مباشر online، تحت إشراف متابعين، وتعليمات مباشرة face-to-faceمحدودة.

النتيجة:

إشارت النتائج الأولية أن الطلاب الذين يأخزون هذه المناهج في بيئة المعامل المباشرة يكون لهم معدل إكمال مماثل للطلاب الذين يكملون مناهجهم في المنزل. وعلى كل حال يتمتع طلاب المعامل المباشرة بميزات التدريب والمتابعة الكاملة من الميسرين الذين يمدونهم بالمساعدات التقنية والتعزيز اللازم.

النمط الخامس: الدمج الذاتي Self-Blend

يأخذ الطلاب في هذا النمط المناهج المباشرة الموجهة بدلا من المناهج المدرسية التقيدية. وينتشر هذا النمط من التعليم المدمج على نطاق واسع بين طلاب المدارس العليا.

مثال للتطبيق:

مدارس:  Michigan Virtual Schoolفصول الدمج: الصف الخامس K-8 – K-12عدد الطلاب المسجلين: 15000نمط الدمج: Self-Blendنظام معلومات الطلاب SIS: نظام خاص بالمدرسة لإدارة تسجيل الطلاب (CEMS)نظام إدارة التعلم LMS المعتمد: Blackboardسجل الدرجات المستقل: Blackboard/ CEMSأداة التقييم المستقلة: لا يوجدالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: تصدير الدرجات النهائيةأدوات أخرى: لا يوجد

يمكن هذا البرنامج الطلاب من زيادة تحميل مناهجهم وتعديل خيارات جداولهم عن طريق أخذ فصل أو أكثر بشكل مباشر. ويأخذ الطلاب هذه المناهج بشكل موجه أثناء انضمامهم للفصول الدراسية التقليدية المتوسطة أو العالية.

النتيجة:

بلغ معدل إكمال الطلاب للمناهج 84% في العام الدراسي 2009-2010 مقابل 81% للعام الدراسي 2008-2009.

النمط السادس: السائق المباشر Online Driver

تقوم المنصات المباشرة والمعلمين في هذا النمط بتوصيل كامل المناهج إلى الطلاب، ويعمل الطلاب عن بعد Remotly وبشكل مباشرface-to-face، ويكون التعامل وجها لوجه اختياريا في مرات عديدة حسب الحاجة.

مثال للتطبيق:

مدارس:  Albuquerque Public Schools’ eCADEMYفصول الدمج: الصف الخامس K-8 – K-12عدد الطلاب المسجلين: 1500نمط الدمج: Online Driverنظام معلومات الطلاب SIS: SchoolMAXنظام إدارة التعلم LMS المعتمد: Blackboardسجل الدرجات المستقل: Blackboardأداة التقييم المستقلة: Blackboardالربط بين نظام إدارة التعلم LMS ونظام معلومات الطلاب SIS: يتم الرفع المباشر من Blackboard إلى SchoolMAXأدوات أخرى: لا يوجدكان لقاء المنهج الأول للطلاب في الأكاديمية الإلكترونية وجها لوجه face-to-face، وبعد ذلك أكمل الطلاب أعمال المنهج بشكل مباشرonline، وكان الطلاب يقابلون المعلمون في الحرم المدرسي في مكاتبهم إذا احتاجوا إلى ذلك.

النتيجة:

تقل مساحة الأكاديمة الإلكترونية بمقدار 25% عن باقي المدارس التقليدية فى منطقتها، ولكنها قادرة على استقبال نفس العدد من الطلاب. وحصلت على نسبة 70% كمعدل للاستبقاء أثناء فترة الاختبارات التجريبية، مقارنة بنسبة 50% قبل أن تنتقل الأكاديمية للتعليم المدمج.------------------------------------
المصدر:
The Rise of K-12 Blended Learning: Profiles of Emerging Models by Innosight Instituteand Charter School Growth Fundhttp://www.innosightinstitute.org/innosight/wp-content/uploads/2011/05/The-Rise-of-K-12-Blended-Learning.pdf
المصدر: د/امانى الشافعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 824 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2014 بواسطة amanyelshafey

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

334,273

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك