<!--

<!-- <!--

تركيب علائق الارانب تعتمد بشكل اساسي علي احتياجات الارانب في مراحل النمو والانتاج لذلك يفضل تقسيم الارانب حسب العمر والوزن والحالة الانتاجية لسهولة تحديد احتياجاتها الغذائية التي تناسب المراحل العمرية والانتاجية المختلفة.

فيمكن تقسيم الاحتياجات الغذائية كالتالي:

1- الاحتياجات الحافظة:

تشمل احتياجات الارانب من الطاقة والبروتين وهو في حالة راحه تامة ولا يؤدي اي مجهود وتختلف حسب وزن الجسم والعليقة الحافظة تتيح للارانب نموا منتظما ويقلل من المشاكل بعد البلوغ لذلك يمكن تقديمها بعد البلوغ للارانب التي لم تبدأ الحمل (ارانب فارغة) حتي بداية الحمل .

2-  احتياجات النمو:

تقدم للارانب في فترة النمو وتزداد بزيادة النمو والوزن والعمر وتتأثر بنوع البروتين ومحتواه من الاحماض الامينية الضرورية.

3- احتياجات التسمين:

 في فترة التسمين التي تبدأ بعد الفطام يفضل تقديم علائق التسمين التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين الخام تصل الي 17% ومحتوي عالي من الطاقة يصل الي 2500 كيلو كالوري.

4- احتياجات الحمل:

 هي الاحتياجات الغذائية من البروتين والطاقة والالياف وباقي العناصر الغذائية التي تقدم للارانب الامهات الحوامل وهي تزداد بزيادة متدرجه خلال فترة الحمل بحيث لا تؤدي الي تسمين الام.

5- احتياجات الرضاعة:

تنتج الارانب المرضعات حوالي من 60 الي 65 جرام من اللبن لكل كيلو جرام من وزن الام. فاذاكانت وزن الام 3 كجم فانها تنتج حوالي 180-200 جم لبن يوميا. لذلك يجب ان تحتوي العليقة المقدمة للامهات المرضعات كمية كافية من البروتين والطاقة والاملاح والفيتامينات حسب ما هو واضح في جدول رقم (1) الخاص بالاحتياجات الغذائية.

6-  احتياجات الذكور :

تحتاج الذكور قدر 1-1.5 مرة من الاحتياجات الحافظة من البروتين والطاقة.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 466 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,000