- يجب معرفة الإحيتاجات الغذائية للأرانب و كذلك التركيب الكيماوي لمواد العلف، حتي يمكن تكوين العلائق الغذائية لتغطية هذه الأحتياجات، و من الضروري معرفة خواص أخري لمواد العلف و التي تؤثر علي إستفادة الحيوانات من هذه الأعلاف مثل : درجة الأستساغة و القابلية للتكعيب و وجود المواد السامة وعدم التوزان الغذائي.

- و يمكن أن تحتوي علائق الأرانب علي : أعلاف خشنة و مركزات و إضافات غذائية مثل الفيتامينات و العناصر المعدنية و الدهون و إضافات غير غذائية.

اولاً : مواد العلف الخشنة   Roughages

- تتميز مواد العلف الخشنة بأنها مواد مالئة لإرتفاع محتوها من الألياف و إنخفاض محتواها من الطاقة المهضومة، و من أمثلتها : البرسيم الحجازي و البرسيم المصري و الدريس و القش وعروش الخضر مثل عروش البسلة والفاصوليا.

- البرسيم الحجازي Alfalfa: يعتبر من مواد العلف المرغوبة جداً في تغذية الأرانب وذلك لانه:

1- يغطي جزء من بروتين العليقة , و بروتينه يهضم جيداً في الجهاز الهضمي للأرانب.

2- مصدر جيد للفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم.

3- يمد العليقة بالألياف الخام التي تمنع الألتهاب المعوي.

4- غني في محتواه من فيتامين A .

5- مستساغ بالنسبة للأرانب.

- البرسيم المصري Clover: يتشابه مع البرسيم الحجازي في القيمة الغذائية , حيث انه مصدر جيد للبروتين و مقبول الطعم في صورته الخضراء و الجافة.

ثانياً : مواد علف مركزة في الطاقة

<!--الحبوب Grains

-  مثل الذرة و القمح و الشعير تعتبر من الحبوب المستخدمة في تغذية الأرانب , و تعتبر مصدر رئيسي للطاقة في علائق الأرانب , مع مراعاة عدم زيادة الكربوهيدرات مما ينتج عنها إلتهاب معوي لزيادة الحمل علي الأمعاء الخلفية وعلي ذلك فان نوعية الكربوهيدرات الغذائية وكميتها تتحكم في حدوث مشكلة مرضية رئيسية في الارانب.

2-المولاس

- يحتوي علي نسبة عالية من السكر 5-60% ، ويحتوي علي نسبة عالية من العناصر المعدنية تصل الي 8-10% في صورة أملاح الصوديوم و البوتاسيوم و المولاس له إستساغة عالية للأرانب، و يساعد علي زيادة المأكول من العلف نتيجة للمذاقه الحلو، و يحسن من خواص التكعيب للعلف، و يستخدم بنسبة 3-5% من العليقة. ولكن عند استخدامه بنسب عالية ربما يسبب اسهالا بسبب النسبة العالية من المعادن. 

 

 

 

ثالثاً : مواد علف مركزة في البروتين

<!--كسب فول الصويا Soybean meal

<!--هو المادة المتبقية بعد استخلاص الزيت من فول الصويا.

<!--يعتبر من المصادر البروتينية في علائق الأرانب وتقبل عليه الأرانب حيث أنه:

<!--عالي في محتواه من البروتين الخام حيث يحتوي علي 44% أو 48%.

<!--معامل هضم البروتين الخام عالي و البروتين متزن في محتواه من الأحما ض الأمينية.

<!--مصدر جيد للأحماض الأمينية .

<!-- كسب بذرة القطن Cottonseed meal

- يستخدم بكميات محدودة في تغذية الأرانب نظراً لإحتوائه علي مادة سامة تعرف بالجوسيبول , يحتوي علي 41% بروتين خام , و بروتين هذا الكسب أقل في النوعية عن بروتين كسب فول الصويا نظرا لانه منخفض في محتواه من الاحماض الامينية الضرورية مثل الليسين والمثيونين، ويوصي باستخدام كسب بذرة القطن المقشور عن الغير مقشور في علائق الارانب.

<!-- كسب عباد الشمس Sunflower meal

يوجد منه نوعين:

1- كسب عباد الشمس الغير مقشور

- يحتوي علي 32% بروتين خام , و حوالي 24% ألياف خام.

2 - كسب عباد الشمس مقشور

- يحتوي علي 47% بروتين خام , 11% ألياف خام, وينخفض محتوي الكسب من الليسين و الأحماض الأمينية الكبريتية. و لهذا السبب يجب عدم استخدامه فقط كمصدر للبروتين، و يمكن استخدامه حتي مستوي 10% من العليقة.

<!--كسب الفول السوداني Peanut meal

- يحتوي هذا الكسب علي 45-50% بروتين خام ولكن يعاب عليه اصابته بالفطريات مما ينتج عليه ارتفاع محتواه من السموم الفطرية او الافلاتوكسينات وخاصة تحت الظروف الدافئة والرطوبة العالية.

 

<!--كسب بذرة الكتان Linseed meal

- يحتوي هذا الكسب علي 36% بروتين خام، وهو فقير في محتواه من الليسين، ولكن يتميز بتأثيره المحسن للفرو حيث يعطي الفرو مظهرا براقاٌ ولامعاٌ لذلك يستخدم في تغذية ارانب المعارض.

رابعاُ:الأضافات الغذائية

1-  مخلوط المعادن و الفيتامينات

و يضاف مخلوط الفينامينات و العناصر المعدنية  بمعدل 0.3-0.5 %، لتغطية إحتياجات الأرانب من الفيتامينات و المعادن.

2- مصادر للكالسيوم و الفوسفور

- يمكن تغطية إحتياجات الأرانب من العناصر المعدنية بإضافة الكالسيوم و الفوسفور في صورة داي كالسيوم فوسفات حيث يضاف بمعدل 1-1.5 %, و الحجر الجيري كمصدر للكالسيوم فقط، حيث يضاف بمعدل 0.3-0.5 %.

3-ملح الطعام

- المستوي لملح الطعام يترواح مابين 0.25-0.5 %.

خامسا : الإضافات الغير غذائيةNon-Nutritive Feed Additives

- تضاف بعض المواد الأخري لعلائق الأرانب و ذلك إما لدفع النمو أو تجنبا لحدوث الأمراض. حيث تستعمل بعض المضادات الحيوية كمنشطات للنمو, و تضاق ايضا مضادات الكوكسيديا، و ذلك لمنع هذا المرض الخطير الذي يسبب خسارة كبيرة لمزراع الأرانب. وتشمل ايضا بعض البروبيوتك وهي كائنات حية دقيقة تحسن من معدل النمو وتزيد كفاءة التحويل الغذائي. 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7216 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,017