<!--[endif]-->الارانب من الحيوانات وحيدة المعدة آكلة العشب ذات معدة بسيطة وأمعاء خلفية متضخمة (الاعور والقولون). تحدث عمليات الهضم في الامعاء الدقيقة وتتم بواسطة أنزيمات الهضم التي يتم إفرازها في القناة الهضمية ويقوم بافراز هذه الانزيمات البنكرياس وتمر خلال القناة البنكرياسية الي الامعاء الدقيقة وتوجد بعض التخمرات التي تحدث في الاعور والقولون (الهضم البكتيري).

<!-- هضم البروتين: يتم في الامعاء الدقيقة بواسطة انزيمات يفرزها البنكرياس ويعتبر التربسين والكيموتربسين من اهم الانزيمات في هضم البروتين ويتحلل البروتين الغذائي الي احماض امينية يتم امتصاصها وتقوم البكتيريا في الاعور بتخليق البروتين البكتيري ويكون في متناول الارانب حيث تلتهم الروث الطري الذي تفرزه ليلاٌ. فالارانب تهضم البروتين الموجود في الاعلاف الخضراء بكفاءة عالية فهي تهضم 75-80% من بروتين البرسيم.

<!--هضم الكربوهيدرات: منها نوعان كربوهيدرات سهلة الهضم مثل النشا والتي تعتبر المكون الاساسي للحبوب يتم هضمها في الامعاء الدقيقة إلي جزئيات سكر الجلوكوز بواسطة انزيم الاميليز والسكروز والنوع الثاني صعب الهضم مثل السيليلوز والهيميسليلوز المكونات الاساسية للالياف النباتية  وتهضم بواسطة البكتيريا الموجودة في الأعور و القولون حيث تحتجز الجزئيات الصغيرة لمزيد من الهضم ويتم اخراج الجزئيات الكبيرة.

- هضم الدهون: يتم في الامعاء الدقيقة بواسطة انزيم الليبيز الذي يفرزه البنكرياس الي احماض دهنية.

- المعادن والفيتامينات:  لا تحتاج العناصر المعدنية والفيتامينات الي هضم لاتها قابلة للامتصاص بشكل مباشر.

 

<!--ظاهرة أكل الروث Coprophagy

- تتميز الارانب بظاهرة اكل الروث او الاجترار الكاذب هذه ظاهرة طبيعية في الأرنب لا تحدث الا في الصباح الباكر, حيث تقوم الأرانب بإلتقاط كريات الذبل الطري الذي يخرج في شكل تجمعات عنقودية محاطة بغشاء جيلاتنيى بفمها من فتحة الإخراج مباشرة, يحتوي هذا الذبل علي نسبة أقل من الألياف، و نسبة عالية من البروتين، و تركيز عال من البكتيريا و كذلك الفيتامينات , حيث تعيد هضمها مرة أخري. ويمد الروث الطري الارانب بأحتياجاته من فيتامين B  المركبة.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2472 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,551,981