<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

يعتبر خدمة التربة مهمة فى مزارع العنب حيث يتوفر لها الظروف المناسبة من التهوية والحرارة والرطوبة فى اللازمة  لنمو الكرمات ومهمة فى مقاومة الحشائش التى تنافس الكرمات فى الغذاء والماء ووجود الحشائش فى التربة تؤدى الى زيادة نسبة الرطوبة مما يؤدى الى انتشار الامراض الفطرية وتعتبر عائل لكثير من الافات وتعيق ايضا عملية الرى  لذا يجب مقاومة الحشائش فى مزارع العنب لتجنب اضرارها.

 وهناك عدة طرق لمقاومة الحشائش فى مزارع العنب  :

1- المقاومة الميكانيكية :

  وتشمل هذة الطريقة  العزيق – النقاوة باليد والتغطية بالبلاستيك .

ويراعى عند اجراء العزيق ان اكبر نسبة من الجذور الرفيعة الماصة تقع على عمق حوالى 30 سم  من سطح التربة ولذا يجب ان تكون عمق العزيق سطحى  ( خربشة حول الكرمات ) كما يجب البعد عن الكرمات فى دائرة  نصف قطرها 50-75 سم عند العزيق بالعزاقات حتى لا يعمل على تقطيع الجذور الشعرية للكرمات .

·       لذا يفضل تنويع طرق التخلص من الحشائش وذلك بإجراء العزقة الرئيسية بعد التقليم الشتوى – مع اجراء عزقات فى صوره خربشه على سطح التربه .

·       تغطية التربة بشرائح البولى  اثيلين الاسود فعاله فى القضاء على كل أنواع الحشائش فضلا عن ارتفاع المحصول مقارنة بالعزيق اليدوى والميكنة الا أن المشكلة عدم ملاحظة انسداد النقاطات كذلك احتمال انتشار أعفان الجذور .

 

2 – المقاومه الكيماوية :- يمكن استخدام مبيدات الحشائش ويجب مراعاة التحذير المنوه عنها على كل مبيد ولا ترش باستمرار حيث انها تبيد معظم الكائنات الحية التى توجد بالتربة والتى تكون لها دور فى عملية تفكيك التربة مثل البكتريا المفيدة للتربة .

·       يجب رش المبيدات بالتركيز الملائم وتكون بعيدة عن جذع الكرمات .

·       يجب عدم الرش اثناء وجود الرياح ويفضل فى الصباح الباكر وقبل غروب الشمس بفترة لاتقل عن ساعتين على الاقل .

·       عدم ملامسة المبيد للكرمات .

·       يجب تجنب الرش اثناء فترة التزهير والعقد .

·       يجب عدم استخدم مبيدات الحشائش فى السنوات الاولى من المزرعة .

·       يجب أن يكون هناك رطوبة كافية عند استخدام المبيدات ولا تروى الا بعد اسبوع من الرش . ( في حالة الري السطحي بالغمر ).

·       عدم عزيق الحشائش إلا بعد ثلاثة اسابيع من استخدام مبيد الحشائش على الأقل .

·       ولابد من غسيل الرشاشات جيدا للخلص من آثار المبيد بعد الانتهاء من عملية الرش ويفضل أن يخصص رشاشة لمبيدات الحشائش فقط  .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1115 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,488