<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

بعض المصطلحات  المتعلقة  بالتقليم  :

1-        الجذع  : وهو عبارة عن الساق الرئيسية  التى تحمل الاذرع .

2-        الرأس  وهو ذ لك الجزء من الجذع  الذى تخرج منه الأذرع . 

3-        الأذرع :   وهى الأفرع الرئيسية  التى تكون رأس  الكرمة وهى اساسا عبارة عن نموات جانبية وعمرها سنتان  فاكثر ويختلف  الذراع  فى العنب عن الفرع  الرئيسى  فى اشجار الفاكهة الاخرى فى ان منشأة  دابرة  ( قصبة  مقصرة الى  جزء يحمل عدداً قليل من العيون )  وتنمو العيون على هذة الدابرة وتعطى  قصبات  تختار  أحدها وتقصر فى موسم التقليم الشتوى التالى  لموسم  النمو الى دابرة وبتكرار هذة  العملية  يتكون الذراع  ويستطيل سنه بعد اخرى . 

4-                                          4 - القصبات :    وهى  نموات  العام  السابق  الناضجة الساكنه التى تخرج  من الأذرع  أو الجذع  الرئيسى وذلك بعد انتهاء موسم نموها  وتساقط  أوراقها  وهذة القصبات  توجد  عليها عادة براعم تخرج منها  فى الربيع التالى  افرخ  تحمل  الأوراق  والثمار .

  5-                                          5 - الكردون  :   عبارة  عن قصبة تترك على السلك وتظل بصفة دائمة علية ويربى  على سطحها العلوى فقط وحدات الاثمار المختلفة ، ويلاحظ عدم لفه على السلك .

 6-                                         6 - الخشب القديم وهو يشمل  جميع النموات والاجزاء التى يزيد عمرها عن العام الواحد .

  7-                                          7 - الأفرع الحديثة ( الأفرخ )   : وهى  عبارة عن النموات الخضرية الحديثة  التى عمرها اقل من سنة والتى تخرج من براعم القصبات اثناء فصل النمو وهو بدورها  تكون قصبات الموسم التالى وذلك  بعد اكتمال نموها وتساقط أوراقها .

 8-                                         8 - الفريعات  الجانبية وهى عبارة عن النموات الجانبية التى تتكون على الأفرخ  .

  9-   الدوابر يقصد بالدابرة فى حالة أشجار  الفاكهة  الفرع القصير الذى يحمل الثمار أما الدابرة فى حالة  العنب فهى عبارة عن الاجزاء القاعدية من القصبات ( القصبة  بعد تقصيرها  الى الجزء القاعدى ) التى تحمل قليلا من العيون وتنقسم الدابرة الى ثلاثة  انواع حسب وظيفة كل منها  .

  أ – دابرة  ثمرية  :    وهى عبارة عن قصبة  مقصرة تحمل عددا من العيون  يختلف  باختلاف قوة القصبة وباختلاف الصنف والدابرة الثمرية تخصص لحمل  الثمار عادة فى حالة  التربية الرأسية  وعموما يتراوح عدد العيون  فى الدابرة الثمرية المتوسطة السمك  من 2-3 عيون على اساس  أن الدابرة  الضعيفة التى تحمل عينا واحدة  تكون بسمك  القلم الرصاص وأن الدابرة القوية التى تحمل 4 عيون  يكون سمكها  بسمك  اصبع الابهام وعموماً فى التربية الرأسية يترك 3-4 عين فى دابرة الاثمار لصنف الرومى الاحمر وحوالى 6 عيون فى صنف الطومسون سيدلس .

ب )  دابرة تجديدية  : وهى  عبارة عن قصبة قصرت الى عينين اثنين وهى الدوابر  التى تخصص لتجديد القصبات الثمرية فى حالة التربية القصبية حيث تخرج  منها افراخا خضرية تكون القصبات  الثمرية للعام القادم .

ج )  دابرة استبدالية :   وهى عبارة عن دابرة قصيرة تحمل عينين تخصص لتجديد الأذرع  تختار هذة الدابرة قرب موضع اتصال  أحد الأذرع بالجذع  لكى تكون نواة لذراع جديد يحل محل ذراع  استطال كثيرا وصار عرضه للكسر  وبذلك يمكن ازالة  الذراع القديم . 

10-                                          القصبة الثمرية : وهي عبارة عن القصبة الإعتيادية بعد تقصيرها إلي عدد معين من العيون  بحيث يكون العدد التي تحملها يتراوح من 8-15عيناً حسب قوتها وسمكها وتترك أساسا لإنتاج الثمار في التربية القصبية وعادة تزال القصبات الثمرية في كل عام في وقت التقليم الشتوي أي بعد أن تكون قد أنهت إنتاجها للمحصول وينتخب غيرها من القصبات التي تعطيها الدوابر التجديدية . 

11-                                          الأفرخ المائية : وهي تلك الأفرخ التي  تخرج من براعم ساكنة موجودة علي الخشب   القديم  ويمكن إستخدام هذه الأفرخ في كثير من الأحيان كدوابر تجديدية أو إستبدالية .

12-                                         السرطانات : وهي عبارة عن النموات أو الأفرخ التي تخرج قرب أو تحت سطح التربة وتنتج من البراعم الموجودة علي الجذور حيث تسمي حينذاك سرطانات جذرية أو من البراعم التي توجد في التاج وتسمي أنذاك بالسرطانات التاجية .

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 778 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,015