"أناقة العالم في باقة واحدة"، عنوان المجموعة التي أطلقتها المصممة اللبنانية ميراي داغر، لموسمي ربيع/ صيف 2013، والتي ارتكزت إلى الأناقة الرومانية، والأرستقراطية الفرنسية، والتصاميم العصرية، مستخدمة خطوطاً ساحرة في تصاميم الهوت كوتور جمعتها في باقة تصاميم واحدة، وقد انطلقت من خلال أسبوع الموضة الإيطالي لأزياء الهوت كوتور إثر انتسابها للجدول النقابي الدائم، حيث تعرض أول تشكيلة لها في روما بعد عروض متفرقة قدمتها في السابق في نيويورك ودول عربية عدة، مختصرة تجربتها الفنية في مجموعة واحدة.

رنا سرحان - المجموعة استلهمت ملامح من الحضارات الرومانية والفرنسية وحتى العصرية، وعن ذلك تقول المصممة اللبنانية ميراي داغر لـ”الاتحاد”: “أهتم بأناقة المرأة، وفي هذه المجموعة أحببت تمييز الأنثى لتظهر كسيّدة أرستقراطية راقية بأنوثة جذابة وطاغية، خاصةً أن الأكتاف المستقيمة تعطي هذا الانطباع”، والتصاميم التي قدمتها تعبر بشكل كبير عن عنوانها “أناقة العالم في باقة واحدة”.

كثافة الأفكار

 

لكثافة الأفكار وتعدد الخطوط، كشفت داغر عن مواهب عديدة تتمتع بها لمحاكاة المرأة العصرية بأناقتها، والراقية باطلالتها، والقادرة على إرضاء كل الأذواق. إذ جمعت هذه المجموعة المخصصة لموسمي ربيع وصيف 2013 باقة ألوان طرية وتصاميم انسيابية، وهي ألوان أضفت الإشراق على إطلالة المرأة وأخذتها إلى بستان ربيعي مميّز ومتناسق.

 

وتوضح داغر «عملت في المجموعة على فساتين طويلة وقصيرة، تراءت بألوان الباستيل الهادئة مثل الأزرق، والزهري والأصفر وغيرها، وهي ألوان قطفت من حدائق متنوعة، وانضمت إلى مجموعة تختصر الذوق العالمي لتقدمه للمرأة والرؤية الفنية الكونية».

وتنوعت قصات الفساتين بين الطويلة والقصيرة وأخرى متفاوتة الطول، وأعطت داغر فساتينها طابع اللوحة الفنية من خلال تزيين الفستان بقطع معدنية أو أحجار الشواروفسكي أو الدانتيل والموسلين بالإضافة إلى الأحزمة المعدنية الجميلة.

وتذكر داغر «قصات التصاميم، تنوعت بين التصاميم النابوليونية الملاصقة للجسم في المنطقة العلوية، ما يبرز أنوثة المرأة ويعزز إطلالتها بسحر استثنائي، وبين التصاميم الهدلة التي تخلق مساحة للحرية في تحركات المرأة العملية، وهي تقنيات أحببت أن أظهرها بطريقة متنوعة ويغلب عليها التصميم الجاذب الذي ظهر في الأكتاف من خلال اعتماد الـ «ابول»، الذي يرفع الكتف ويبرز جمال المنطقة العلوية من الجسم. وقد تم تطريزه بما ينسجم مع تطريز قماش الفستان بقطع معدنية حيناً، وبالدانتيل والموسلين النافر والناعم حيناً آخر».

انطباعات ساحرة

في هذا الاتجاه، بدت تصاميم مجموعة داغر «أناقة العالم في باقة واحدة» وكأنها لوحات فنية من خلال التطريز بالورود النافرة من أقمشة الفستان، بما يتلاءم مع الموسم الذي خصصت المجموعة له، بالإضافة إلى أحجار اللؤلؤ وشواروفسكي وخيطان الـ «بريم»، الذي شكلت منه المصممة داغر لوحات تشكيلية نافرة ذات انطباعات ساحرة، فضلاً عن أن الأحزمة، التي اعتنت بها في المجموعة وأظهرتها معدنية حيناً ومن نسيج القماش نفسه في أحيان أخرى.

وضمت المجموعة فستاني زفاف اختلفا بدورهما من حيث التصميم لكنهما اقتربا باللمسة الفنية الموحدة، حيث ظهر أحدهما بتصميم ضيق، والآخر بقصة واسعة، كما تميزا بتطريز فاتن وانسيابية ساحرة تعبر عن نظرة العروس لليلة أحلامها.

ومهما تنوعت تصاميم داغر في المجموعة الأخيرة لموسمي الربيع والصيف، يبقى أن التجربة المتكاملة تعبر عن مهارات أبرزت طاقة المصممة اللبنانية على الإبداع في مجموعة منسجمة في روحيتها، وتشير إلى لغة فنية جديدة في عالم التصميم العصري.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,093