عاقبت محكمة مصرية يوم الاحد 75 نشطا بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ لإدانتهم بالاعتداء على رجال الشرطة ومقري السفارة الإسرائيلية والسعودية خلال احتجاجات بين شهري مايو أيار وسبتمبر أيلول العام الماضي.

وقالت المحكمة إنها طبقت أحكاما مخففة عليهم مراعاة لصغر سنهم ولحالة الاضطراب بمصر بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك يوم 11 فبراير شباط عام 2011.

وكان محتجون اقتحموا السفارة الإسرائيلية بعد مقتل مجندين مصريين برصاص القوات الإسرائيلية على الحدود خلال مطاردتها مسلحين شنوا هجوما سقط خلاله قتلى قرب مدينة إيلات.

ويقع مقر السفارة السعودية بالقرب من مقر السفارة الإسرائيلية على نيل القاهرة.

وعاقبت المحكمة ضابط شرطة سابقا يعيش خارج البلاد يدعى عمر عفيفي بالسجن لمدة خمس سنوات لإدانته بالتحريض على الاحتجاجات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأحالت المحكمة أحد المتهمين إلى محكمة الأحداث لصغر سنه.

وقال مصدر قضائي إن الأوراق تضمنت أن نيابة أمن الدولة العليا أحالت النشطاء إلى المحاكمة بتهم منها "أنهم خلال الفترة من 13 مايو أيار حتى 9 سبتمبر أيلول 2011 تجمهروا بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على رجال السلطة العامة ومقاومتهم بالقوة والعنف وتخريب الممتلكات والمنشآت العامة والخاصة حال كونهم حاملين لأسلحة وأدوات من شأنها إحداث الموت."

 

وأضاف أن الأوراق تضمنت أنهم "استخدموا القوة والعنف مع موظفين عموميين مكلفين بخدمة عامة ومنعهم من الأداء بعمل من اعمال وظيفتهم وتعدوا على ضباط وأفراد شرطة منوط بهم تأمين مقار مديرية أمن الجيزة والبعثات الدبلوماسية الموجودة بالمنطقة المحيطة. 

المصدر: (رويترز)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,197,407