من الأفعال ما فيه لغتان في اختلاف الحروف فيقال: أراق الدم وهراقه، وأرجأت الأمر، وأرجيته (أخّرته) أرجوه وأرجيه، أرّخ وورّخ، واستحى واستحيا، وأصاب وصاب، واضمحل الشيء وامضحلّ (فنيَ) أضاء القمر وضاء، التصق به والتسق به، أملى الكتاب وأملّه، وبريت القلم وبروتهُ، وتضوّع المسك وتضيّع (فاح) - وجبرته على الشيء وأجبرته عليه، وحثا في وجهه التراب (نثره) يحثوه ويحثيه.

 

- حزنه وأحزنه، حكى يحكي، يحكو، حلا وحليَ، رفا الثوب يرفيه ويرفوه، زاغت الشمس (زالت) تزوغ وتزيغ - سَلَوْت وسليت (نسيت)، طغى يطغو ويطغى، طها يطهو ويطهي، طاح (هلك) يطوح ويطيح، عزاه إليه (نسبه) يعزوه ويعزيه، عوِرت العين وعارت (أصابها العور) - عاير المكاييل وعاورها، فاحت رائحة المسك (تفوح وتفيح) محا يمحو ويمحي، مضه (أوجعه) وأمضّه مطرت السماء وأمطرت.

 

تقول العرب في باب الندامة "أندم من الكسعي"، فمن حديث الكسعي أنه خرج يرعى إبله في واد، فرأى قضيب شوحط ثابتاً في صخرة ملساء، فقال: نِعْمَ منبت العود في قرار الجلمود، ثم أخذ سقاءه وصبّ ما فيه من الماء في أصله فشربه لشدة ظمأه، وجعل يتعاهده بالماء حتى سبط العود واعتدل، فقطعه وجعل يقوّمه حتى صلح، فبراه قوساً وبرى بقيته خمسة أسهم وخرج إلى مكمن في الوادي كان مورد الحُمُر، فوارى شخصه، حتى إذا وردت رمى عيراً منها بسهم فمرَّ منه بعد أن نفذ وضرب صخرة فقدح منها ناراً، فظن أنه قد أخطأ، ثم وردت حمرٌ أخرى فرمى عيراً فصنع سهمه كالأول فظنه أخطأ.. وهكذا رمى خمسة أسهم وكل مرة يظن أن سهمه أخطأ، ثم خرج من مكمنه فاعترضته صخرة فضرب القوس بها حتى كسرها، ثم قال: أبيت ليلتي ثم آتي أهلي. فبات ولما أصبح وجد خمسة نُعم مصروعة ورأى أسهمه مضرجة بالدم، فندم على ما صنع وعض على أنامله حتى قطعها فقال:

نـــدمتُ ندامـــةً لــــو أن نفسي

تـــطاوعني إذاً لقتـلـــــت نفسي

تبيّن لي سفـــاه الــــرأي منـــــي

لعمـر الله حين كسرت قوســــي

وقـــد كانت بمنزلـــــــه المفدى

لــــديّ وعند صبياني وعــــــرسِ

فلم أملك غداة رأيــــت حـــــولي

حمير الوحش أن ضرجـت خمسي

الفرزدق:

نــَدِمْــــتُ نَدَامَــــةَ الكُسَعِيّ لَمّا

غـــــَدَتْ مِنّي مُطَلَّقَــــــةً نَــــوَارُ

وَكَانَــتْ جَنّتي، فَخَرَجْـــــتُ منها

كــــــَآدَمَ حينَ لَـــــــجّ به الضِّرَارُ

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,220,876