عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

الناشر ومدير الموقع / نصرالزيادي.. حريتنا في التعبير .. سقفها المسؤولية الدينية والأخلاقية .

 

 

    عالم السياسة الاخباري .. Blooming Rose

 

حقائق وثوابت في القضية الفلسطينية رؤية إسلامية

الحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية رؤية إسلامية
1. يطلق أسم "فلسطين " على القسم الجنوبي الغربي لبلاد الشام , وتقع فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط , غربي قارة آسيا ,وتعد صلة الوصل بين آسيا وإفريقيا ,كما تتميز بقربها من أوروبا .ويحدها شمالاً لبنان, ومن الشمال الشرقي سوريا ومن الشرق الأردن ,ومن الجنوب والجنوب الغربي مصر .وتبلغ مساحة فلسطين في حدودها المتعارف عليها حالياً (27)ألف كم2 وهي تتمتع بمناخ معتدل (مناخ البحر المتوسط ).

2. أرض فلسطين من أقدم المناطق الحضارية في العالم ,وحسب الاكتشافات الأثرية الحديثة فمن المرجح أنها أول أرض شهدت تحول الإنسان إلى حياة الاستقرار والزراعة قبل حوالي (11)ألف سنة (9000 ق.م) ,وفي ربوعها أنشئت أقدم مدينة في التاريخ (مدينة أريحا ) حوالي (8000 سنة ق.م),وما زالت معمورة زاخرة بالحضارات المختلفة إلى عصرنا هذا .

3. لأرض فلسطين مكانة عظيمة في قلب كل مسلم ,فهي أرض مقدسة ومباركة بنص القرآن الكريم ,وفيها المسجد الأقصى أول قبلة المسلمين ,وثاني مسجد بني لله في الأرض ,وثالث المساجد مكانةً في الإسلام .وهي أرض الإسراء ,فإليها أسرى بمحمد صلى الله عليه وسلم ,وهي تعد في المنظور الإسلامي أرض الأنبياء عليهم السلام الذين ذكروا في القرآن الكريم ,وهي تعد في المنظور الإسلامي أرض المحشر والمنشر ,وعقر دار الإسلام ,والمقيم المحتسب فيها كالمجاهد في سبيل الله ,ومركز الطائفة المنصورة على الحق إلى يوم القيامة .

4. أرض فلسطين أرض مقدسة لليهود والنصارى أيضاً,فيعدها اليهود أرضهم الموعودة ,ومحور تاريخهم , ومرقد أنبيائهم ,وبها مركز مقدساتهم في القدس والخليل .ويعدها النصارى مهد ديانتهم حيث ولد عيسى عليه السلام وقام بدعوته .وبها مراكزهم الدينية العظيمة في القدس وبيت لحم والناصرة .

 

5. يؤمن المسلمون بأنهم الورثة الحقيقيون الجديرين بميراث داوود وسليمان وأنبياء بني إسرائيل وصالحيهم, ممن حكموا فلسطين ردحاً من الزمن تحت راية التوحيد ,وأن شرعية حكمها تحولت إلى المسلمين لأنهم رافعو راية التوحيد من بعد هؤلاء الرسل ,والسائرون على درب الأنبياء , ويعتقد المسلمين أن بني إسرائيل تنكبوا عن طريق الحق ,وحرفوا كتبهم ,فلم تعد الأرض المقدسة حقاً لهم ,بل للمسلمين الذين استمروا في حمل راية الحق والإيمان.

6.كان السلوك العام للمسلمين في أثناء حكمهم لفلسطين ـ وخاصة بيت المقدس ـ سلوكاً حضارياً جامعاً مبنياً على التسامح والتعايش .والعدل والإحسان مع من يخالفهم دينياً,وكفالة حقوق اليهود والنصارى وغيرهم ,وحمايتهم ,ومنع ظلمهم أو الإساءة أليهم , بل ولاستفادة من طاقاتهم وإمكاناتهم في بناء الحضارة الإسلامية .أما السلوك العام لغيرهم فقد كان سلوكاً مانعاً يرفض التعايش مع الديانات الأخرى ,ويضطهد أتباعها ويسعى للتخلص منهم ؛كما فعل الرومان والصليبين وغيرهم من قبل ,وكما يفعل اليهود الصهاينة هذه الأيام .
7.إن أقدم شعب معروف سكن فلسطين ,وطبعاً بطابعه هم " الكنعانيون " ,الذين قدموا جزيرة العرب منذ نحو (4,500)عام وعرفت أول الأمر باسم "أرض كنعان"وشعب فلسطين الحالي هم سلائل الكنعانيين ومن أختلط بهم بعد ذلك من شعوب شرقي البحر المتوسط إل "بلست "أو أن أهلها ظلوا يعمرونها دونما انقطاع .وأن أهل فلسطين هؤلاء هم الذين أسلمت أغلبيتهم الساحقة وتعربت لغتهم مع قدوم الإسلام ,حيث تأكدت الهوية الإسلامية لأرض فلسطين لأطول فترة تاريخية متواصلة منذ الفتح الإسلامي لها سنة (15هـ/636م)وحتى الآن , ولا عبرة بإخراج جزء من أهلها قهراً تحت الاحتلال الصهيوني منذ سنة (1948).

 

 

نلتقي الأسبوع القادم بالحلقة الثالثة ان شاء الله .. وكل جمعة وانتم الى الله أقرب .

 

 

 

المصدر: Blooming Rose
alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا ) .. نصر الزيادي .. " المواد المنشورة ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صحيفتنا الالكترونية " حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 328 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2013 بواسطة alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري

alam-asiyasa
( ع . س . ا ) صحيفة الكترونية شاملة .. إخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

247,729

عالم السياسة والثقافة الإخباري

عالم السياسة والثقافة الإخباري

      ( ع . س . ا )


 صحيفة الكترونية شاملة .. اخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية


* تعنى بالشأن السياسي المحلي والعالمي  
* تعنى بنقل الخبر بمصداقية وشفافية
* تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية
* تسمح بالنقاشات الهادفة وتبادل الاراء 
* تقوم على استفتاء الجمهور بمواضيع ذات اهمية
* الأستقلالية ونبذ التبعية الفكرية 
* الحرية في التعبير سقفها المسؤولية الدينية والاخلاقية .