تحليل علمى

لبعض المرشحين

من وجهة نظر التسويق السياسى

وسوف يتم التحليل على أساس تحليل علمى لحملته الأنتخابية من وجهة نظر التسويق السياسى وعوامله الأربعة المعروفة للمتخصصين وهى ما يسمى بال 4P . وهى :-

Product – Price – Promotion – Place                        

 

(4) حمدين صباحى

 

(1)          المرشح Product

  • ·       حمدين عبد العاطي عبد المقصود صبّاحي وشهرته حمدين صبّاحي (5 يوليو 1954) سياسي مصري . رئيس سابق لحزب الكرامةويعمل كرئيس تحرير جريدة الكرامة وعضو برلمان سابق و مرشح لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2012.
    له تاريخ في الدفاع عن حقوق المصريين والعدالة الاجتماعية ومناصرة القضايا الوطنية، ناصريالميول .
  • ·       عاصر حمدين الأحلام الكبرى للمرحلة الناصرية، إلى أن تلقى مع الشعب المصري والعربي صدمة وفاة جمال عبد الناصرعام 1970، فقرر أن يخلد ذكراه ويحافظ على إنجازاته ويواصل مشروعه فقام بتأسيس رابطة الطلاب الناصريين في مدرسة الشهيد جلال الدين الدسوقى. وقد انتخب رئيساً لاتحاد طلاب مدرسة بلطيم الثانوية. التحق بكلية الإعلام جامعة القاهرةفي أعقاب حصوله على شهادة الثانوية.
  • ·       مع التحاقه بكلية الإعلام جامعة القاهرةازداد وعى حمدين صباحي السياسى والوطني وشارك في المظاهرات الطلابية المطالبة ببدء الحرب ضد الاحتلال الصهيوني لسيناء. وفي أعقاب نصر حرب أكتوبر 73 تأكد لدى حمدين ورفاقه في الجامعة أن الرئيس محمد أنور الساداتبدأ يتجاهل مكتسبات ثورة 23 يوليوالتي جناها الشعب المصري، فبدأوا في تأسيس نادى الفكر الناصرى في جامعة القاهرةوالذي انتشر في جامعات مصر، وصولا لتأسيس اتحاد أندية الفكر الناصري المعارض للسادات وسياساته.
  • ·       برز اسم حمدين صباحي كطالب وطني، وبدا ذلك واضحا عند انتخابه رئيسا لاتحاد طلاب كلية الإعلام (1975 – 1976) وكان زياد عوده نائبا له وتصعيده نائبا لرئيس الاتحاد العام لطلاب مصر (1975 – 1977).كان حريصا على أن تكون جريدة «الطلاب» التي كان يرأس تحريرها صوتا معبرا عن الحركة الطلابية الوطنية، كما ساهم في حشد جهود الحركة الطلابية للضغط من أجل إصدار لائحة طلابية ديمقراطية، وهو ما نجحوا فيه بإصدار قرار جمهوري يرضخ لإرادة الطلاب بإعمال لائحة 1976 الطلابية.
  • ·       وفي عام 1977عقب الانتفاضة الشعبية ضد غلاء الأسعار وإلغاء الدعم، حاول الرئيس محمد أنور الساداتامتصاص غضب الشعب بعقد مجموعة من اللقاءات مع فئات مختلفة من المجتمع، ومن هنا جاء لقائه الشهير مع اتحاد طلاب مصر، والذي تواجد فيه حمدين صباحي لمواجهة مع محمد أنور السادات. في مناظرته مع محمد أنور السادات، انتقد حمدين صباحي سياسات الرئيس محمد أنور الساداتالاقتصادية والفساد الحكومى بالإضافة إلى موقف محمد أنور الساداتمن قضية العلاقات مع العدو الصهيونى في أعقاب حرب أكتوبر. ازدادت شعبية حمدين صباحي واحترامه في أعقاب ذلك اللقاء الذي دفع ثمنه لاحقا .
  • ·       تخرج حمدين صباحي من كلية الإعلام جامعة القاهرةعام 1976، وواجه صعوبات في العثور على فرصة للعمل في الصحافة أو التليفزيون أو الجامعة، فقد كانت هناك تعليمات واضحة بتضيق الحصار عليه ومنعه من العمل بالمصالح الحكومية ردا على مواجهته للسادات.
  • ·       في تلك الفترة رفض حمدين صباحي السفر للعمل بالخارج، والتحق بجريدتى «صوت العرب» و«الموقف العربي» مع الأستاذ عبد العظيم مناف، وكانت تلك الصحف صوت التيار الناصري في مصر في ذلك الوقت. كما استمر تواصل حمدين صباحي مع طلاب اتحاد أندية الفكر الناصرى، حيث صاغوا عام 1979 أحد أهم الوثائق الناصرية، وهى «وثيقة الزقازيق» التي بلورت رؤية جيل الشباب الناصرى وموقفهم من سياسات السادات.
  • ·       في أحداث 17 و18 يناير 1977، والتي عُـرفت بـانتفاضة الشعب المصري ضد حكم السادات، كان حمدين أصغر مُـعتقل سياسي في تلك الآونة، وكان بصُـحبته في الزنزانة الكاتب محمد حسنين هيكل.
  • ·       وفي عام 1981جاءت موجة اعتقالات سبتمبر ضد قيادات ورموز الحركة الوطنية المعارضة للسادات، وكان بالتأكيد حمدين صباحي بين قائمة المعتقلين، حيث كان حمدين أيضا أصغر المعتقلين سنا بين مجموعة من الرموز الوطنية المشرفة.
  • ·       كما تعرض حمدين في عهد محمد حسنى مباركلسلسلة من الاعتقالات منها عند قيامه بقيادة مظاهرة سنة 1997 مع فلاحي مصر، الذين أضيروا من قانون العلاقة بين المالك والمستأجر، وهو القانون الذي شرد ملايين الفلاحين الفقراء من أرضهم، في عودة صريحة لنظام الإقطاع من جديد. تكرر اعتقاله وهو نائب في مجلس الشعب، وبدون رفع حصانته سنة 2003، في انتفاضة الشعب المصري ضد نظام الرئيس محمد حسني مباركالمؤيد لغزو العراق، وقد قاد حمدين تلك المظاهرات في ميدان التحرير .
  • ·       كانت مأساة تلك الانتخابات سقوط الشهيد جمعة الزفتاويبرصاص الشرطة المصريةبالإضافة إلى الجرحى الذين أصيبوا دفاعا عن حقهم في الحفاظ على مقعد برلمانى ينحاز لمصالحهم ويعبر عنهم. وبفضل الشهيد جمعة الزفتاوى واستبسال أهالى بلطيم والبرلس والحامول انتصر حمدين صباحي في تلك المعركة، وفرض الأهالى إرادتهم للمرة الثانية فكان نائبهم في مجلس الشعب المصري 2005 هو حمدين صباحي.
  • ·       عضو مجلس الشعبمن 2000 حتى 2010 عن أهالى البرلسوالحامول، ولم يتوانى خلال هذه الفترة عن أداء واجبه رافضا لسياسيات النظام وحكومته الفاشلة.
  • ·       عام 2008كان أول نائب برلمانى ينجح في إثارة قضية تصدير الغاز المصري للكيان الصهيونى داخل البرلمان
  • ·       - أيضا في عام 2008كان أول نائب برلماني مصري يكسِـر الحصار الذي تفرِضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ودخل والتقى بعض قيادات حماسوأبلغهم دعم الشعب المصري لهم.
  • ·       أول نائب برلمانى وسياسى مصري يدخل غزة في أعقاب كسر الحصار وفتح الحدود، حيث استقل سيارته مع صحبة من رجال العمل الوطني في الثالثة فجرا، والتقى بقيادات المقاومة الفلسطينية الباسلة ليقدم لهم الدعم المعنوى والتأييد الشعبي المصري.
  • ·       اشترك حمدين في المظاهرات التي قامت ضد ظلم واستبداد النظام مثل مظاهرة عابدين ضد التوريث ومظاهرة الشارع لنا. كما شارك حمدين في قلب أحداث انتفاضة العطش في البرلسومع عمال المحلةمؤيدا مطالبهم في إضراب 6 أبريل، داعما لنضال واعتصام موظفي الضرائب العقارية وحقهم في نقابة مستقلة، منتصرا لمطالب وحقوق عمال شركة طنطا للكتان وعمال آمنسيتو وسالمكو، كما سعى لحل مشكلة أهالي طوسون، متابعا ومستقبلا للصيادين المصريين المختطفين عقب تحرير أنفسهم وعودتهم، مدافعا جسورا عن مطلب الحد الأدنى للأجور لموظفي وعمال مصر، ومتضامنا مع كل مظاهرة أو اعتصام لعمال أو موظفين أو مواطنين يرفعون صوتهم للمطالبة بحقوقهم.
  • ·       2010تم إسقاط حمدين صباحي بالتزوير في انتخابات مجلس الشعبوانسحب حمدين صباحي من الانتخابات احتجاجا على التزوير.
  • ·       قاد مظاهرة في بلطيميوم 25 يناير[5]ثم قرر العودة إلى القاهرةفورا مع تصاعد الأحداث يومى 26 و27، و مظاهرات الغضب في يوم 28 انطلاقا من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، ومع بدء الاعتصام في ميدان التحرير والذي استمر لمدة 18 يوم، لم يرغب في الظهور السياسي والإعلامي واكتفي بتبني أهداف الثورة كاملة في كل تصريحاته واجتماعاته وجلساته، ورفض التورط في حوارات ما قبل تنحي مبارك ملتزما برأي الجماهير الثائرة.
  • ·       كان بين اليوم والآخر يذهب إلى ميدان التحرير ليشارك الثوار ويتواجد في كل المظاهرات المليونية التي تمت في تلك الأيام.
  • ·       الخلاصة فى هذه النقطةنستطيع القول وبأمانة شديدة أن السيد \ حمدين صباحى هو ابن مصر البار – المناضل و المدافع عن حقوق الفقراء و البسطاء من شعب مصر مثل العمال و الفلاحين الذى ظل يواجه كل مشاريع الفساد و الخيانة و التطبيع و العدوان منذ ان كان طالبا فى السبعينات ( معارض صلب ) .

 

 

(2)          القيمة & السعر Price

  • ·       الطلب Demand       مطلوب من كل فئات الشعب التى تدين بالولاء و الأنتماء لهذا الوطن , ولثورة 23 يوليو 1952 , ثورة يناير 2011 . كل فئات الشعب باستثناء حفنة قليلة من مجرمى النظام السابق , وكذلك غالبية التيار الأسلامى .
  • ·       من ناحية التكلفة Cost  , فإن حملته الأنتخابية تعانى من النقص الحاد فى الأمكانيات والموارد المالية , ويعتمد بالدرجة الأولى و الأخيرة على تبرعات الشرفاء فى هذا الوطن  . حيث أن الكثير من أقطاب الوسط السياسى الملوث تقف بشراسة ضده .
  • ·       إن وضعنا عامل المنافسة Competition  فى الأعتبار فإنه لا يقارن بأى مرشح آخر سوى عبد المنعم أبو الفتوح , حيث انه مطلوب شعبيا وبجدارة , فهو مرشح الشعب و الثورة و النضال الوطنى الطويل  .
  • ·       الخلاصة أن المرشح حمدين صباحى هو احد فرسى رهان معقود على أحدهما الأمل فى حكم مصر ,  من القوى الثورية و الشعبية التى خرجت فى الشوارع و الميادين ومازالت ضد نظام الحكم السابق – فهو المرشح الثورى  .

 

(3)          وسائل الترويج Promotion

  • ·       بالنسبة لبند البيع الشخصى Personal Selling        عانت حملته نقص الكوادر ولكن شيئا فشيئا بدأ الألتفاف حوله فى المرحلة الأخيرة من الأنتخابات , وارتفعت شعبيته بشكل ملموس فى الأسابيع الأخيرة مما قلل من معاناة نقص الكوادر و الأمكانيات المادية   .
  • ·       المقابلات التليفزيونية معه فى القنوات المختلفة ظهر فيها كمرشح الطبقة العاملة أو الطبقة المتوسطة التى ينتمى إليها حمدين . وان عاب عليه البعض الظهور بمظهر الحالم أو الخيالى فى مشروعاته , كما عاب البعض عليه درجة زائدة من الثقة بالنفس تصل الى حد الغرور .
  • ·       المؤتمرات  Conferences     عقد حمدين صباحى مجموعة من المؤتمرات الشعبية الناجحة , كان آخرها فى الدقهلية التى استقبلته استقبالا اسطوريا  .
  • ·       بالنسبة  Sales Promotion  أى وسائل الترويج غير الأعلان التليفزيونى , مثل البوسترز والبانرز , فإنهم منتشرين فى الشوارع بشكل معقول بسبب نقص الأمكانات المادية  .
  • ·       بالنسبة لبند العلاقات العامة  Public Relationsفإن السيد حمدين صباحى استطاع بامتياز ان يحشد خلفه غالبية رموز الثورة خارجيا مثل د. أحمد زويل – د. مجدى يعقوب , وداخليا فحدث ولا حرج من علماء وفنانين وأدباء    .
  • ·       كما انه يواجه عداء فصيلين وهما فلول النظام السابق بكامله وكذا التيار الأسلامى .
  • ·       الذيوع & الأنتشار Publicity  يمكن القول أن حمدين صباحى أصبح معروفا ووجه مالوفا بدرجة متوسطة كشخصية عامة  .

 

(4)          التوزيعPlace & Distribution

  • ·        الكثير من قوى شباب الثورة فى الكثير من المحافظات مجند نفسه للدعوة له  .

 

 

تقييم المرشح النهائى

السيد \ حمدين صباحى هو مرشح القوى الثورية بامتياز , وهو مرشح الدولة المدنية الذى تستطيع ان تقول انه ليس محسوبا على الدولة الدينية ولا الدولة العسكرية .

alaaperfect

alaa abou shama

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 324 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2012 بواسطة alaaperfect

ساحة النقاش

علاء الدين على أبوشامة

alaaperfect
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م . علاء أبوشامة - مصرى - 54 سنة - أعمل فى مجال الخبرة الأستشارية فى مجالات عديدة :- إدارة الأعمال - التسويق - الأقتصاد - الأستثمار - دراسات حدوى المشاريع – الدراسات السياسية و الأقتصادية – الثقافة و الفكر يسعدنى ان أتشرف بمعرفتكم و »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,985