كريستال السعودية تقترب من الفوز بصفقة الرمال السوداء

صلاح زلط : 11/10/2010 05:22:00 م

انتهت اليوم اللجنة المشتركة من وزارتى الصناعة والكهرباء من تقييم العطاء المالى والفنى لعرض الشركة السعودية "كريستال" التى تقدمت فى المناقصة التى طرحتها مصر لاستغلال الرمال السوداء بمنطقة ساحل البرلس بكفر الشيخ .ومن المقرر البت النهائى فى العرض خلال الأسبوع المقبل.


وتشير المعلومات التى حصلت عليها "بوابة الأهرام" إلى اقتراب الشركة السعودية من الفوز بصفقة مشروع الرمال السوداء والذى يعد الأول من نوعه. وأكدت مصادر لجنة التقييم أن العرض السعودى يعد مقبولا فنيا وماليا وأن هذه الشركة تمثل المرتبة الثانية عالميا فى مجالات استغلال مثل هذه الخامات. وقالت إنه تم الانتهاء من إعداد مسودة تقرير التقييم اليوم تمهيدا لرفعه أمام اللجنة فى الاجتماع المقرر إنعقاده خلال أيام.
فى غضون ذلك قال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية إن قيمة الرخصة فى حدود 80 مليون دولار يتم سداد 25 % منها عند ترسية المزايدة على أن يتم تقسيط باقى المبلغ على 3 سنوات.مضيفا أن استثمارات المشروع تصل الى 125 مليون دولار .
يذكر أن الشركة السعودية هى العرض الوحيد الذى تقدم للمناقصه بعد اكتفاء شركة أوراسكوم المصرية بشراء كراسة الشروط فقط.

رئيس هيئة التنمية الصناعية: حسم مناقصة مشروع الرمال السوداء منتصف الشهر المقبل

<!-- /**/-->الأحد, 26-09-2010 - 10:39السبت, 2010-09-25 16:31 | صفية حمدي (جريدة الدستور)
  • عمرو عسل: المشروع سيفيد مشروع المحطات النووية واستثماراته ستغطي 120 مليون دولار
عمرو عسل

قال عمرو عسل ـ رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ـ إن اللجنة الخاصة بمشروع الاستثمار في الرمال السوداء من المتوقع أن تنتهي من تقييم عرض الشركة الوحيدة التي تقدمت لمناقصة المشروع منتصف أكتوبر المقبل لتحدد مدي ملاءمة العرض من الناحيتين المالية والفنية.

جديربالذكر أن شركة كريستال السعودية العالمية المتخصصة في إنتاج وتوزيع ثاني أكسيد التيتانيوم هي الشركة الوحيدة التي تقدمت للمزايدة العالمية التي طرحتها الهيئة لاستغلال الرمال السوداء في منطقة ساحل البرلس بكفر الشيخ في فبراير الماضي، وتشمل معادن التيتانيوم والزركون والجارنيت والماجنيتايت، وهذا المشروع كان تتم الدعوة له منذ ما يقرب من 40 عاماً.

وأكد عسل أن المواد التي سوف يتم استخراجها من الرمال السوداء سواء التيتانيوم أو اليورانيوم من خلال المشروع سوف تستفيد منها هيئة الطاقة النووية في المشروع النووي المصري عند البدء فيه، ولم يعلق علي ما إذا كان سبب طرح مناقصة الرمال السوداء هو قرار المشروع النووي المصري من عدمه، وقال عسل إن هيئة الطاقة النووية هي المسئولة عن المشروع وإن هيئة التنمية الصناعية تشارك فيه من الناحية الصناعية وإجراءات طرح المناقصة.

كانت هيئة التنمية الصناعية قد أعلنت أن لجنة التقييم الفني المعنية بإجراءات المناقصة مشكلة من الهيئة مع هيئة المواد النووية، ومن المقرر أن تقوم الشركة الفائزة بإنشاء مصنع لإنتاج الزركون والألمنيت لتوفير طلبات السوق المحلية لصناعة السيراميك واستخلاص الألمنيت بطريقة التخلص من الشوائب لملاءمة صناعة إنتاج البجمنت «السلفات» وستصل الاستثمارات التي ستضخها الشركة إلي 120 مليون دولار، وستقوم بالاستعانة بخبراء تنجيم من أستراليا لتدريب الكوادر المصرية والاستعانة بخبرات هيئة قناة السويس في التكرير والصيانة الدورية.

ألف مبروك لهيئة المواد النووية ومبروك لك يا مصر، وتهنئتي للعاملين بهيئة المواد النووية ورئيسها  الأستاذ الدكتور محسن محمد علي والذي شرف مجلس قطاع الإنتاج بهيئة المواد النووية  ورئاسته اليوم 12/12 / 2010وعرض أفكاره المستقبللية البناءة، كما نوه عن مشروع الرمال السوداء وفوائده لمصر

دكتور عبدالعاطي سالمان



absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 738 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

986,251