العصـــر النــووي (9)

 

دكتور عبد العاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية سابقا

 

[email protected]

 

 دخول دول جديدة النادي النووي

خلال الألفية الثانية وبداية الألفية الثالثة من العصر الحديث بدأت تظهر علي الساحة النووية بعض الدول الجديدة وأخص بالذكر هنا: الهند، باكستان وكوريا الشمالية.

ظلت الهند وجارتها باكستان تتسابقان باطراد إلى امتلاك وتطوير وتحديث قدراتهما النووية، فالهند بدأت منذ عام 1948، وباكستان بعد ذلك بـ15 سنة. وقد رفضت الدولتان توقيع الاتفاقيات الخاصة بعدم نشر أو بمنع الأسلحة النووية خاصة معاهدة منع الانتشار النووي (NPT) التي أنشئت سنة 1968 وتم تمديدها سنة 1995 إلى أجل غير مسمى. وكذلك معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT) التي بدأ التوقيع عليها منذ 24 سبتمبر 1996 ووقعتها أكثر من 150 دولة وستصبح حسب النصوص سارية المفعول إذا صدقت عليها 44 دولة.  

ولكل من الدولتين مبرراتها الخاصة في رفض توقيع تلك الاتفاقيات، مثل فشل جهود نزع السلاح عموما، أوعدم وجود برامج زمنية محددة لإزالة أسلحة الدمار الشامل على مستوى العالم، أو أن نزع السلاح من إحدى الدولتين أو منهما معا يرسخ هيمنة دول أخرى ذات قدرات نووية. وعلى أي حال فإن عدم التوقيع على الاتفاقيات يجنب الدولتين عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي ستكشف عن أمور لا ترغب الهند ولا باكستان في إعلانها.

وتجدر الإشارة إلي أنه في خلال النصف الأخير من القرن العشرين تطورت قوة الدولتين في مجال التسليح النووي. فقد أعلنت الهند في 11 مايو1998 قيامها بثلاث تجارب نووية، كما أعلنت في 13 مايو عن تجربتين (كانت الأولى والثانية انشطاريتين ذواتي قوة تفجيرية منخفضة، والثالثة هيدروجينية "اندماجية" والرابعة والخامسة تعادل قوة كل منهما أقل من كيلو طن من المواد الشديدة الانفجار). وقد تبعتها باكستان في تسابق محموم  حيث فجرت باكستان في 28 مايو 1998 خمسة تفجيرات نووية بلغت قوتها خمس درجات بمقياس ريختر.

أما الدولة الثالثة والتي دخلت النادي النووي فهي كوريا الشمالية وخلال شهر أكتوبر 2002 ، اقر المسئولين الكوريين الشماليين وجود برنامج سري لتخصيب اليورانيوم لأغراض الأسلحة النووية والذي يشكل انتهاكا للإطار المتفق عليه وغيره من الاتفاقات الدولية. وبعد ذلك بأربع سنوات أعلنت كوريا الشمالية في On October 9, 2006, North Korea announced it had conducted a nuclear test. 9 أكتوبر 2006 ، أنها أجرت تجربة نوويه. The USGS reported a magnitude of 4.2 on the Richter Scale with a location at 41.29N 129.09E +/- 8.1 km. وقد قدرت وكالة الأبحاث الجيولوجية الأمريكية حجم هذا التفجير بمقـدار 2, 4  درجة بمقياس ريختر وأن قوته التفجيرية تتراوح بين اقل من 1 كيلو طن إلى 15 كيلو طن، وأن عينات الهواء التي تم تحليلها في 11 أكتوبر 2006 قد أكدت حدوث ث تم تفجير نووي تحت الأرض بالقرب من p'unggye   في 9 أكتوبر 2006.

 

المصدر: مقالا تي بالصحافة
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 346 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2008 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,359,685