authentication required

العصـــر النــووي (2)

 

دكتور عبد العاطي سالمان

رئيس هيئة المواد النووية سابقا

[email protected]

 

 

فترة الأربعينيات

  يمثل العصر النووي خلال الأربعينات نشاطا ملحوظا وتتطورا نوعيا في المجالات النووية حيث تم اعتماد تمويل إقامة أول سيكلوترون لإنتاج النظائر المشعة بجامعة واشنطن في سان لويس بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1940. وفي ديسمبر 1941 قامت اليابان بضرب (بيرل هاربر Pearl Harbor) بالقنابل. وفي سبتمبر 1942 بدأ مشروع مانهاتن السري لعمل القنبلة الذرية قبل الألمان ، وتم اختيـار (لوس ألامس Los Alamos) كموقع لمعمل صنع القنبلة الذرية، وتم تعيين (روبرت أوبنهيمر Robert Oppenheimer) مديرا لهذا المعمل. وفي ديسمبر 1942 تمكن فيرمي من تحقيق أول تفاعل نووي متسلسل ذاتي مستدام في معمل بجامعة شيكاغو ، وفور ذلك تم بناء منشئات سرية للغاية بغرض الإنتاج والبحوث النووية تحت مظلة مشروع منها تن في أمريكا .

 

وخلال الفترة من 1942 إلى 1945 تم بناء مؤسسة كلينتون للأعمال الهندسية في (أوك ردج Oak Ridge) بولاية تنيس والتي سميت بمعمل أوك ردج القومي بعد الحرب العالمية الثانية. ويعتبر مفاعل (كلينتون بيل Clinton Pile) أول مفاعل حقيقي لإنتاج والبلوتونيوم، حيث بدأ في العمل خلال نوفمبر 1943.  وبحلول مارس 1945 بدأ تشغيل محطة K-25 ومحطات أخرى غازية تعمل بالطرد المركزي لإثراء اليورانيوم.

وخلال الفترة 1943 – 1945 تم بناء موقع (هانفورد Hanford) في ريتشارد بواشنطن بواسطة مشروع مانهاتن لإنتاج والبلوتونيوم، وبدأ أول مفاعل في العمل في سبتمبر 1944 .

وفي يوليو 1945 فجرت الولايات المتحدة الأمريكية أول تجربة ذرية بالقرب من (ألامو جوردو Alamogordo) في نيوميكسيكو. وفي أغسطس 1945 قذفت الولايات المتحدة مدينة هيروشيما وناجازاكي باليابان بالقنابل الذرية، وسوف يتم الحديث عن هذه الواقعة في مقال قادم لما له من أهمية بالغة.

وفي يوليو 1946 أسست الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AEA) لجنة الطاقة الذرية (AEC). وقد وضعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AEA) تطويرا للتقانات النووية لخدمة الأغراض المدنية في يوليو 1946، وفي نفس الشهر قامت الولايات المتحدة بتجربة قنبلة في جزيرة بكيني بالمحيط الهادي، وبعد ذلك بأربعة أيام ظهرت موضة المايوه البكيني في عرض أزياء بباريس في فرنسا. وفي عام 1948 حققت فرنسا التفاعل النووي المتسلسل لأول مرة. ومن الجدير بالذكر أنه في أواخر عام 1948 أصبح لدى الولايات المتحد الأمريكية خمسين قنبلة نووية.وفي أغسطس 1949 فجر الاتحاد السوفيتي أول تجربة ذرية.

 

وفي عام 1949 بدأت إسرائيل برنامجها النووي، وذلك بالبحث عن مصادر خامات اليورانيوم في صحراء النقب، حيث تم اكتشاف رواسب للفوسفات الحاملة لبعض اليورانيوم الذي يمكن الحصول عليه من تلك الخامات أو من حامض الفوسفوريك كناتج ثانوي.

المصدر: من كتابي: العصر النووي
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 599 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2008 بواسطة absalman

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,362,219