مجال بحوث الخضر بالشعبة الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث

يهتم مجال بحوث الخضر بالأبحاث التطبيقية والأنتاجية الخاصة بمحاصيل الخضر التقليدية والغير تقليدية.

authentication required

الكسافا        Cassava

Manilot esculauta , L

Euphorbiaceae

<!--[endif]-->

الكسافا من المحاصيل الهامة أقتصاديا فى بعض دول العالم ، الا أنة يعتبر من المحاصيل الغير تقليدية فى مصر حتى الأن و تنتشر زراعتة فى العديد من الدول الأفريقية و الأسيوية بالأضافة الى بعض دول أمريكا الجنوبية.

و تعتبر الكسافا من أهم المحاصيل التجارية التى تنجح زراعتها فى المناطق الحارة و تتميز بسهولة زراعتها و عدم احتياجتها الى عناية كبيرة بعد الزراعة و تعطى محصولا كبيرا من النشا يمكن استخدامة فى صناعة العجائن و المخبوزات المختلفة.

و يوجد أكثر من 300 صنف للكسافا على مستوى العالم  و تتميز الأصناف الهجين الجديدة بأرتفاع محصولها الكلى  مقارنة بالأصناف القديمة الغير محسنة.

يبلغ الأنتاج العالمى من الكسافا حوالى 110 – 120 مليون طن و تنتج أفريقيا حوالى 42 % من هذا الأنتاج و أمريكا الجنوبية حوالى 30% و دول قارة اسيا 28% و يستهلك 90% من هذا الأنتاج محليا فى البلاد المنتجة، و من أهم البلدان المنتجة للكسافا البرازيل و فيتنام و الصين و اوغندا و بعض الدول الأفريقية الأخرى ، و من أهم البلاد المستوردة لمنتجات الكسافا المختلفة هى بلاد السوق الأروبية لأستخدامها فى تحضير العلائق المركبة و بعض الأستخدامات الأخرى.

و الكسافا من النباتات ذات الفلقتين و تتبع العائلة السوسبية  Euphorbiaceae و هى مثل باقى نباتات العائلة تحتوى على سائل لبنى يسمى Latex

و تعتبر البرازيل الموطن الأصلى للكسافا و انتشرت زراعتها فى العديد من الدول الأستوائية  فى العالم و دخلت زراعة الكسافا مؤخرا فى مصر و تعتبر الكسافا من المحاصيل الغير تقليدية الواعدة فى مصر لما لها من مميزات انتاجية متعددة سيلى ذكرها .

 الدرنات:-

تتكون الدرنة فى الكسافا من الجذر الوتدى و لا يوجد علية براعم أو عيون و لا ينمو أى جزء منها حتى لو خزنت لفترات طويلة و لذلك فهى بعكس محصول البطاطس فى هذا الشأن.

و تصل درنات الكسافا الناضجة الى حوالى من 15 الى 100 سم طولا و يصل وزنها من 5 الى 20 كجم و غالبا  يكون سطح الدرنة ذو لون بنى فاتح أو غامق حسب الصنف المنزرع و ذلك  لأن الطبقة الفلينية تتحطم بأستمرار بزيادة الدرنات فى القطر لذلك تظهر تشققات طولية على سطح الدرنة و يصل قطر الدرنات من 4 الى 15 سم و الدرنات تتكون حول قاعدة ساق النبات من الجذور الدرنية فى صورة عناقيد عددها من 5 الى 10 درنات /  نبات.

 

الأهمية الأقتصادية للكسافا:-

ترجع الأهمية الأقتصادية للكسافا لما يلى :-

1- تستخدم الكسافا فى تصنيع النشا و ذلك فى بعض الدول و الذى يستخدم بدورة فى الصناعات الغذائية و فى صناعة العجائن و المخبوزات المختلفة.

2- يستخرج من الكسافا فى بعض الدول الأفريقية المنتجة للكسافا نوع من الدقيق يستخدم فى صناعة العجائن و المخبوزات.

3- يستخدم بقايا محصول الكسافا كعلف للحيوان بعد معاملات بسيطة.

4- تستخدم الأجزاء الخضرية للكسافا ( الأوراق)  فى بعض الأصناف فى أعداد الطعام فى بعض الدول الأفريقية

5- ينتج الوقود الحيوى Biofuel   من الكسافا و يوجد العديد من المصانع المنتجة للأيثانول الحيوى من درنات الكسافا فى بعض دول العالم و خاصة فى جنوب الصين حيث يكون الوقود الحيوى من الكسافا نسبة من 15 الى 20 % من الوقود الكلى فى تلك المنطقة من الصين و يستخدم كوقود حيوى صديق للبيئة.

و نظرا أنة تحت ظروف البيئة المصرية من عناصر أرضية و مناخية ملائمة لزراعة الكسافا فى بعض مناطق الجمهورية علاوة على تحمل نباتات الكسافا للجفاف و الملوحة و احتياجاتها السمادية القليلة  أضافة الى أهميتها الأقتصادية العالية فى كونها يمكن استخراج النشا و الدقيق منها مما يجعلها تساهم فى زيادة تحقيق الأكتفاء الذاتى من الخبز حيث يمكن صناعة الخبز و العجائن المختلفة من نشا و دقيق الكسافا ، لذا فأنة يتعين الأهتمام بزراعة و أنتاج الكسافا و التوسع فى زراعتة خاصة فى المناطق الحديثة الأستصلاح.  

 

المصدر: د/ زكريا فؤاد فوزى، قسم بحوث الخضر، الشعبة الزراعية والبيولوجية، المركز القومى للبحوث. ت: 0123793044 Email [email protected] www.zakaria-fouad.el-ard.com

Ahmed El-Sayed Hamza

VegetablesNRC
المهمة إجراء الأبحاث المختلفة في مجال محاصيل الخضر لحل للتغلب على المشاكل المختلفة التى تحد من إنتاجية وجودة حاصلات الخضر الوطنية من خلال تحسين تقنيات الإنتاج التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة قدرة محاصيل الخضر إلى مجابهة الإجهادات المختلفة للوصول إلى إنتاج أكثر فعالية وكفاءة من محاصيل الخضر بالاضافة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,203