الدهنيات هى من أكثر المواد الغذائية التى تعطى الطاقة للجسم .. لذلك فهى تسبب زيادة فى الوزن أذا تم تناولها بكميات أكبر مما يحتاجه الجسم ..

 

والجسم لا يحتاج الا لكميات بسيطة من الدهون .. تكفى لأن يحصل منها على بعض الفيتامينات الذائبة فى الدهنيات مثل فيتامين أ , د , هاء , ك والتى لا توجد فى المواد الغذائية الأخرى..

 

وهناك نوعان من الدهون : دهون مركزة أو مشبعة ودهون غير مركزة .

 

الدهون المركزة أو المشبعة .. غالبا ما تكون صلبة (غير سائلة) فى درجات الحرارة العادية .. وغالبا أيضا يكون مصدرها الحيوان .. فهى موجودة فى السمن البلدى والزبدة  وفى اللبن كامل الدسم ومنتجاته مثل الزبادى والجبن ( قد تحتوى بعض أصناف الجبن المصنع على 60% من الدهون )  وموجودة أيضا فى كل أنواع اللحوم خاصة اللحم الضانى وتحت جلد الطيور وفى صفار البيض.. وهذه الدهون قد يكون لها دور فى حدوث أمراض القلب لأنها تحتوى على كمية كبيرة من مادة الكولستيرول التى تترسب فى الشرايين وتسبب أنسدادها وكذلك تعمل على زيادة الوزن وحدوث السمنة .

 

أما الدهون الغير مركزة أو غير مشبعة ..غالبا ما تكون سائلة فى درجات الحرارة العادية ويكون مصدرها من النبات .. مثل الزيوت النباتية : زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الصويا وزيت السمسم الذى يصنع منه الطحينة وزيت الفول السودانى.. ورغم أن هذه الزيوت الغير مشبعة لا تؤدى الى أنسداد شرايين القلب لأنها لا تحتوى على الكولستيرول .. فأنه يجب الحرص أيضا فى تناولها لأنها تنتج كمية كبيرة من الطاقة قد تسبب زيادة فى الوزن ..  وهناك نوع من الدهون الغير مشبعة لها فوائد للجسم مثل الدهون الموجودة فى بعض أنواع السمك مثل الأسماك النيلية الدهنية والسردين والسالمون وفى زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان (الزيت الحار) .. وهى تحتوى على مادة أوميجا 3 والتى قد تحمى من أمراض القلب.

 

  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 405 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,229

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!