من المصادر الرئيسية للبروتينات:

اللحوم - البقوليات والحبوب - الألبان و منتجاتها المختلفة

 

البروتينات هى المصدر الأساسى لتكوين خلايا الجسم وتجديدها.. ومن الضرورى أن تمثل البروتينات 15% مما يتناوله الأنسان يوميا من الطعام.

 

هناك بروتينات مصدرها من الحيوان وبروتينات مصدرها من النبات : 

البروتينات الحيوانية موجودة فى اللحوم والطيور والأسماك ومنتجات الألبان وبياض البيض.

والبروتينات النباتية موجودة فى البقول مثل العدس والفول والفاصوليا والحمص والترمس وفول الصويا واللوبيا وحمص الشام .. وموجودة بنسبة أقل فى الحبوب مثل القمح والشعير والذرة والأرز وكل ما يصنع منها.

 

والجسم يحتاج الى البروتينات الحيوانية والبروتينات النباتية معا . ولكن البروتينات الحيوانية تكون دائما مختلطة بالدهون التى يجب الحد من تناولها بينما البروتينات النباتية تكون مختلطة بالألياف التى لها فوائد عديدة.

 

ويحتاج الأنسان البالغ عادة الى حوالى 70 جرام يوميا من البروتينات .. ولكن يجب زيادة هذه الكمية الى 100 جرام يوميا فى مرحلة البلوغ والمراهقة والتى يصاحبها طفرة كبيرة فى النمو .. وأيضا أثناء الحمل والرضاعة أو فترات النقاهة من الأمراض.

 

 

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 1106 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,942

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!