يمر فرع رشيد بمحافظة المنوفية على عدد كبير من القرى بمركز أشمون منها منشأة جريس وأبو النرش ودلهموا وغيرها من القرى ، والتى تعمل جميعها وتقتات على مهنة الصيد فى مصدرها الوحيد للزرق فيخرج جميع الأهالى بتلك القرى على قواربهم للبحث عن لقمة العيش وعن الرزق ، ولكنهم يصطدموا بانتشار كميات كبيرة من ورد النيل الذى يعيقهم عن التحرك من داخل الفرع بشكل مباشر بالإضافة إلى عدم قدرتهم على الصيد بجواره. 

وقال محمود سامح أحد الصيادين إنهم يعانون من انتشار كميات كبيرة من ورد النيل والذى يعيق بشكل كبير من حركتهم فى التنقل داخل الفرع بقواربهم الضعيفة ومجاديفهم المعوجة ، وشباكهم المتهاكلة والتى تعانى مرار تلوث المياه بالصرف الصحى ، بالإضافة إلى إعاقتهم فى التحرك الكبير من انتشار كميات كبيرة من مورد النيل التى تؤدى إلى زيادة الأزمة. 

وأضاف سامح أن انتشار مثل هذه الكميات من ورد النيل تجعل الأزمة كبيرة خاصة مع فصل الصيف والذى تتبخر فيه كميات كبيرة من المياه ، بالإضافة إلى أن ورد النيل يشرب كميات أكبر من المياه الأمر الذى يؤدى إلى انخفاض منسوب المياه سنويا إلى أكثر من 6 أمتار بعد شاطئ الفرع، الأمر الذى يجبرنا على أن نقوم بترك القوارب بالمياه ومتابعة الصيد مترجلين حتى نخرج إلى شاطئ الفرع فى إعاقة أكبر. 

وأكد محمد أبو دياب أحد الصيادين بالفرع  أن المياه عندما ينخفض منسوبها يؤدى إلى تدمير كمية كبيرة من الزريعة للأسماك بالإضافة إلى نفوق كميات أكبر من السمك الكبير، الذى يتعرض للموت عقب انخفاض منسوب المياه، الأمر الذى يقلل الكميات المتواجدة من الأسماك بشكل كبير ، ويجعل الاعتماد على الصيد فى تلك الأوقات أمرا مستحيلا ، فلا نجد أمامنا سوى أن نعمل بأى عم آخر. 

ومن جانبها أعلنت مديرية الرى والصرف بمحافظة المنوفية قيامها بالعديد من أعمال القضاء على انتشار ورد النيل للحفاظ على المياه وتمكين الصيادين من الصيد فى الأماكن المختلفة. وأكد المهندس عز الدين فهمى الشرقاوى مدير صرف غرب المنوفية أنه يتم العمل على إزالة الكميات الكبيرة من ورد النيل وفق خطة تقوم بها المديرية من أجل القضاء على تلك الكميات المنتشرة ، لافتا إلى أنه تم رفع 500 متر من مصرف كفر العشرى بمدينة منوف، باستخدام 4 حفارات تم وضعها على صنادل للتحرك وسط المصرف. 

وأكد الشرقاوى أن ورد النيل يمثل إعاقة كبيرة للصيادين بالعديد من المناطق الأمر الذى أدى إلى انتشار مثل هذه الحملات ، لافتا إلى أنها مستمرة للقضاء على ورد النيل وانتشاره والحد من القضاء على المياه و الثروة السمكية ، ومؤكدا أن العمل يتم وفق خطة زمنية متكاملة وموزعة على جميع المراكز بالمحافظة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: اليوم السابع www.youm7.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

392,343