التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

وخلال اللقاء تم استعراض المفاوضات التى تجريها وزارة الزراعة مع البنك الدولى للمساهمة فى مشروعات التنمية الزراعية التى أقرتها الدولة لاستصلاح أربعة ملايين فدان.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتور وزير الزراعة أشار إلى استعداد البنك الدولى لتوفير 500 مليون دولار لتنفيذ هذه المشروعات، والتى تتضمن مشروع تطوير الرى الحقلى، ومشروع ربط الفلاح بالأسواق لتيسير وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق، بما يساعد على خفض أسعارها، وزيادة دخل المزارعين، والاستجابة لاحتياجات المواطنين من المحاصيل والسلع الزراعية، علما بأن الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد) وافق على توفير 70 مليون دولار لتمويل ذات المشروع.

كما استعرض وزير الزراعة الخطوات التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع التنمية الزراعية، التى تستهدف استصلاح مليون فدان، وذلك من خلال وضع أولويات للأراضى التى يمكن استصلاحها، فضلا عن استعراض سبل طرح وتوزيع الأراضى.

وأضاف يوسف أن الرئيس أكد أهمية اختيار أفضل المناطق القابلة للاستصلاح، مشددا على أهمية حفر الآبار بأقل التكاليف، فضلا عن إيجاد مجتمع متكامل من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية والتعبئة والتغليف. 

كما أكد أهمية الالتزام بالجدول الزمنى الموضوع للمستثمرين لإتمام عملية الاستصلاح والبدء فى تنفيذ المشروعات، منوها إلى أهمية مشاركة كل فئات المجتمع فى هذه المشروعات، وفى مقدمتهم الشباب.

وعلى صعيد تنمية الثروة السمكية، أشار الدكتور وزير الزراعة إلى أن الوزارة تعكف حاليا على صياغة خطة رئيسية لتنمية الثروة السمكية، من خلال تنفيذ مشروعات الاستزراع السمكى.

وشدد الرئيس على أهمية زيادة الإنتاج السمكى لتوفير احتياجات المواطنين، منوها بضرورة الانتهاء من خطة الاستزراع السمكى لإقامة أكبر مزرعة سمكية فى إطار مشروع قناة السويس الجديدة.

وأخيرا، عرض الدكتور وزير الزراعة نتائج الاجتماعات الدولية التى شارك فيها بنيويورك بشأن تأثير المناخ على الأصول الوراثية فى العالم، وبحث سبل إيجاد حلول للتكيف وتخفيف آثار ظاهرة تغيير المناخ على الثروة النباتية.

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: موقع الموجز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,910