نظمت أمانة حزب النور بجنوب سيناء مؤتمرا بمدينة شرم الشيخ حول أهمية الثروة السمكية وكيفية استغلالها.

حضر الندوة أستاذ ورئيس قسم الإنتاج السمكي والحيواني بجامعة الإسكندرية ورئيس لجنة الزراعة بحزب النور د.عبد العزيز نور، و أمين حزب النور بالمحافظة خالد فتحي.


وأشار نور إلى أن 96% من مساحة مصر مناطق صحراوية ولابد أن يدرك المصريون كيفية استغلال تلك المناطق، مضيفا أن مصر أصبحت تستورد الضروريات وأصبح هناك تنافس بين مأكل الإنسان في مصر وبين الحيوان مستشهدا باستيراد كميات كبيرة من الذرة الصفراء والقمح والشعير سنويا.


وأكد نور على ضرورة استخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي بديلا عن وقود السولار والبنزين والتي ستساعد على عملية إنشاء مزرعة سمكية في أي مكان صحراوي، مشيرا إلى أنهم قاموا بعمل تجربة بمساحة أرض صحراوية بمساحة 70 x 70 م بحفر بئر جوفي ومن خلال الطاقة الشمسية ستقوم باستخراج المياه بدلا من مولدات السولار أو البنزين مضيفا أنها لن تؤثر على مشروعاتنا سواء كانت المياه المستخرجة مالحة أو عذبة.


 وألقى نور الضوء على استخدام الطحالب كوقود حيوي، مشيرا إلى أن العالم المتقدم يبحث علي توفيره مؤكدا على أنه سيكون مستقبل مصر، وأوضح أن كل هكتار من الأرض يستخرج منه 60% زيت و 40% كسب يستخدم بديلا عن كسب الصويا الذي نقوم باستيراده، بمعني أن هذه الكمية المستخرجة تعادل ما ينتجه فدان الصويا 80 مرة فضلا عن استخدم مياه الطحالب في طعام الأسماك وأشار نور إلى أن إسرائيل تقوم حاليا بإنتاج الطحالب باستخدام المزارع لتوفير الوقود الحيوي.

 من جانبه أوضح أمين حزب النور بالمحافظة خالد فتحي، أن مساحة شواطئ خليجي السويس والعقبة هي 560كم و من ثم يجب إلقاء الضوء على الإنتاج السمكي بالمحافظة والذي يبلغ 1750 طن سنويا، مشيرا إلى أنها كمية ضعيفة مقابل مساحة الشواطئ.

 وأضاف أن عدد المراكب المرخصة بإجمالي 155 مركب بمعدل مركب واحد لكل أربعة كيلو متر وبناء عليه هناك قصور أقوى من استغلال الشواطئ وعلل أسباب انعقاد المؤتمر لتعريف المواطنين والمستثمرين وتوجيهم إلي عمليات الاستثمار في الثروة السمكية.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: بوابه اخبار اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة
نشرت فى 18 أكتوبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,577