نفق حوت العنبر الأخير الذي نجا من بين مجموعة كانت قد جنحت نهاية الأسبوع الماضي على ساحل جزيرة تسمانيا الأسترالية، على الرغم من عمليات إنقاذ كثيرة ودقيقة، بحسب ما أعلنت الخميس السلطات المحلية.

وحوت العنبر البالغ طوله 12 مترا والعالق في رمال مرافئ الجزيرة، لفظ أنفاسه الأخيرة مساء الأربعاء، بحسب ما أوضحت سلطات مصلحة المنتزهات والحيوانات والنباتات في المنطقة.


وكان الحيوان قد علق مع ثلاثة حيتان أخرى في رمال ميناء ماكاري هاربور على الساحل الشمالي الغربي من تسمانيا. وقد أعيد اثنان من حيتان العنبر إلى عرض البحر في حين نفق آخر وقد صمد الرابع لغاية مساء الأربعاء.

وجنح 22 حيوانا آخر من حيتان العنبر واثنان من حيتان المنك في الجوار، على أحد الشواطئ وقد نفقت جميعها خلال نهاية الأسبوع.

وأعلن كريس آرثر منسق عمليات الإنقاذ "قمنا بكل ما يمكن فعله من أجل إنقاذ هذا الحوت". وتأسف قائلا "حالفنا الحظ في إنقاذ حوتين آخرين للانطلاق من جديد إلى عرض البحر الأحد لكننا لم نتمكن من مساعدة" الحوتين الآخرين.

وستبقى جيف الحيوانات التي نفقت على الشاطئ المعزول، إلى حين تتحلل وتحملها الأمواج معها. أما الجيفتان العالقتان في المرفأ فسوف يتم إغراقها حتى تتحلل في المياه، بحسب ما أوضح كريس آرثر.

وختم المسؤول قائلا "مع كل عملية جنوح نتعلم شيئا جديدا"، وبالتالي "نصبح مهيئين أكثر للتعاطي مع الجنوح المقبل".

ويعتبر جنوح الحيتان في أستراليا أمرا شائعا، خصوصا في محيط تسمانيا. لكن العلماء لم يتمكنوا بعد من إيجاد تفسير لهذه الظاهرة.

وكان السلطات في نيوزيلندا قد أعلنت الأربعاء جنوح ونفوق 61 حوتا رائدا (قصير الزعانف) على شاطئ معزول في الجزيرة الجنوبية للبلاد.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: موقع زاجل للاعلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 269 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

596,572