فوائد النعناع العلاجية والوقائية

 

يعدّ النعناع أحد أهم الأعشاب المميزة برائحتها الذكية، يستخدم في إعداد الكثير من الوجبات، ويشتهر بفوائده العديدة، وذلك لإحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة العامة للإنسان، ومن أهمها الفيتامين A، C، B2، بالإضافة إلى معادن مثل الكالسيوم، الحديد، والمنغنيز، النحاس، والبوتاسيوم.


نقدم لك اليوم 8 فوائد علاجية ووقائية للنعناع لصحتك وصحة أسرتك.

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يعدّ النعناع فاتحًا جيدًا للشهية كما يسهل عملية الهضم حيث تعمل رائحته الذكية على تنشيط الغدد اللعابية بالفم، والتي تعمل على افراز الأنزيمات المسرّعة لعملية الهضم. إلى ذلك، هو  يساعد المعدة على التخلص من الديدان والبكتيريا الضارة، فينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشرب عصير النعناع مع الليمون والعسل الأبيض كل صباح.

مقاومة الغثيان

تساعد الرائحة القوية والمنعشة للنعناع بشكل كبير في علاج ومقاومة حالات الغثيان العصبية خاصة في حالات الحمل أو السفر عبر البحر، فيمكنك تناول مسحوق النعناع أو غليه وشربه أو حتى مضغ علكة بطعم النعناع.

معالجة أمراض الجهاز التنفسي

يفيد النعناع كثيرا في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة احتقان الحلق، حساسية الجيوب الأنفية، والربو، هذا بالإضافة إلى القضاء على حالات السعال الناتجة عن نزلات البرد.

إفادة البشرة

يساهم النعناع في علاج التهابات الجلد والحكة، وخاصة تلك الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النحل والبعوض. فقط قومي بتقطيع وهرس الأوراق الطازجة أو ملعقة طعام من الأوراق الجافة، واخلطيها بقليل من الماء الساخن، فتتكون عجينة تستخدم للتخفيف من حدة الالتهابات. يخفف النعناع أيضًا من حدة الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية كما يعالج حبوب الشباب والبثور السوداء.

المحافظة على الفم والأسنان

يستخدم شراب النعناع كمضمضة لعلاج التهاب اللثة وغرغرة لالتهاب الحنجرة، لذلك فهو يدخل في صناعة معاجين الأسنان والمعقمات كما يساعد كثيرا على التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن سوء الهضم.

الوقاية من السرطان

أثبتت العديد من الدراسات توفر بعض الأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة في الفيتامين C المتواجد في النعناع والتي تساعد بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانية، وعلاج أمراض السرطان وبخاصة سرطان القولون.

علاج الإسهال

يفيد النعناع في علاج حالات الإسهال الناتجة عن النزلات المعوية خاصة عند الاطفال، وكذلك الأعراض التي تنتج عن التهاب القناة الهضمية، مسببة الإسهال والمغص.

تهدئة الأعصاب

يشتهر النعناع بقدرته على تهدئة الأعصاب وعلاج حالات القلق والتعب النفسي الناتج عن الإرهاق كما يساهم بشكل فعال في مقاومة حالات الإكتئاب.

نصائح للشراء والتخزين

احرصي دائما على اقتناء أوراق النعناع الطازجة، لأن النعناع المجفف يفتقد بشكل كبير لتلك النكهة والرائحة الذكية التي يتمتع بها النعناع الطازج.

نصيحة: يمكنك الإحتفاظ بالنعناع طازجا أطول فترة ممكنة عن طريق نقع جذوره في الماء على أن تغطى أوراقة بكيس من البلاستيك، ويوضع في الثلّاجة. قومي فقط بتغيير الماء كل يومين.

المصدر: مجلة حياتك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 501 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2014 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

900,825

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.