بسم الله الرحمن الرحيم ..

قال الله تعالى:﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ (العنكبوت:41)


.. فى الواقع عندما نستمع الى هذه الايه فنجد انها تفسر لما نراه فى بيت العنكبوت .. لاننا نعلم جميعا ونرى ما هو شكل بيت العنكبوت .. انه فعلا وهن .. هذا ما يتضح لنا ..

ـ و لكن .. ما يبدو لنا من تفسير الايه ليس ما تقصده الايه ..

اثارت هذه الايه فضول كثير من العلماء .. و اُجريت الابحاث و وجدوا ان خيط العنكبوت اقوى من الفولاذ .. فما هو الوهن الذى الذى تقصده الايه ..

ـ انظرو .. فحياة العناكب تتلخص فى انها بعد ان يقوم الذكر بتلقيح الانثى .. تفترسه الانثى فى فتره الحضانه للبيض .. ثم بعد ذلك عندما يكبر الصغار يأكلون العنكبوت الانثى "الام" لضعفها ..

ـ فيتضح من هذه الحياه التفكك الاسرى فيها .. ومن هنا يتبين الوهن .. لانعدام الاخلاق وليس لضعف شكل بيت العنكبوت

.. هذا لو اسقطنا المثال على الاسره .. فما بالكم اذا اسقطنا هذا المثال على الامه .. فنجد ما نحن فيه الان .. حقا نحن نعيش فى ـ وهن ـ من تدهور الاخلاق و اسفاف .. وهذا ينتج عنه .. المرض و الفقر و الجهل ..

عَنْ أَبِى مُوسَى- رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا " .

ـ اُذكر نفسى و اُذكركم .. واسأل الله ان يجعلنا دعاة لدينيه .. فالانسان يمكن ان يكون داعيا حتى فى صمته بـ اخلاقه ..

المصدر: محمد سامى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2012 بواسطة MediaCharity

Media Charity

MediaCharity
مـيديا الخـير »

ابحث

تسجيل الدخول

تلفزيون مـيديا الخـير

سُنن يوم الجمعة المهجورة