ليبيا:من يقود هجمات التحالف ؟

قصف الجنوب الليبي لأول مرة.. وأنباء عن إسقاط مقاتلة فرنسية

أفادت وكالة الأنباء الليبية بأن مطار مدينة الجفرة (800 كم جنوب طرابلس) تعرض لقصف جوي من قبل طائرات قوات التحالف في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.
وهذه هي أول مرة تقوم فيها قوات التحالف بقصف الجنوب الليبي.
من جهة أخرى ذكر موقع صحيفة الوطن الليبية الإلكتروني أنه تم إسقاط طائرة حربية فرنسية في مدينة سرت (600 كم شرق طرابلس) أثناء قصفها لأحد المواقع، وتم أسر طيارها وتسليمه إلى القوات الليبية.

للمرة الثانية صباح اليوم .. قصف جوي غربي لحي سكني شرق طرابلس

أعلن مصدر عسكري ليبي أن قوات التحالف الدولي قامت بقصف العاصمة الليبية طرابلس للمرة الثانية على التوالي صباح اليوم الخميس وأن القصف استهدف حيا سكنيا.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم نقلا عن المصدر أن كل القذائف في هذا القصف قد سقطت على حي سكني شرق طرابلس، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.
وأشارت الإذاعة إلى أن مسئولين ليبيين اصطحبوا في وقت مبكر من صباح اليوم مجموعة من الصحفيين إلى مستشفى في طرابلس لمشاهدة ما قالوا إنها 18 جثة متفحمة لعسكريين ومدنيين قتلوا في غارات شنها التحالف خلال الليلة الماضية.
كانت الطائرات الغربية قصفت قاعدة عسكرية ومناطق شرق العاصمة طرابلس في اليوم الخامس على التوالي من عملياتها العسكرية.
ومن جانبه، قال نائب قائد سلاح الجو البريطاني كريج باجويل إن بوسع الحلفاء الآن التحليق في سماء ليبيا دون أن يتعرض لهم أحد.
ومن جهته أقر الأميرال الأمريكي جيرارد هوبر بأن قوات التحالف تشن غارات جوية في ليبيا على القوات البرية للعقيد القذافي، التي تهاجم مدن أجدابيا ومصراتة والزاوية.

سماع دوى مضادات أرضية وانفجارات عدة فى طرابلس

سمع دوى مضادات أرضية وانفجارات عديدة صباح اليوم الخميس فى طرابلس، فى اليوم السادس من الهجوم الذى يشنه التحالف الدولى على نظام العقيد معمر القذافى، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبدأت المضادات الأرضية بإطلاق النار فى الساعة 04,30 تج وبعدها دوى العديد من الانفجارات القوية، كما أوضح المراسل الذى تعذر عليه تحديد مصدر هذه الانفجارات.

وكانت قوات التحالف الدولى شنت مساء الأربعاء غارات جوية على طرابلس، كما أفاد مراسلو فرانس برس الذين أكدوا سماع أصوات مقاتلات تحلق فى سماء العاصمة ونيران المضادات الأرضية تدوى بغزارة وتضىء سماء طرابلس.

وأفاد شهود لفرانس برس أنه مساء أمس الأربعاء سمع دوى انفجار كبير فى قاعدة تابعة لسلاح البر الليبى فى منطقة تاجوراء (32 كلم شرق طرابلس)، أعقبه اندلاع النيران فى القاعدة.

وأكدت وكالة الأنباء الليبية الرسمية من جهتها أن الغارات التى شنها التحالف على الضاحية الشرقية لطرابلس "استهدفت حيا سكنيا" وأوقعت "عددا كبيرا من القتلى فى صفوف المدنيين".

ثوار ليبيا: قوات القذافى تقصف مستشفى مصراتة

قصفت القوات الحكومية الليبية مستشفى مصراتة، ثالث مدينة ليبية تبعد 200 كلم شرق طرابلس، إضافة إلى المنازل، كما قال شاهد خلال اتصال هاتفى أجرته معه وكالة فرانس برس.

وقال أد سكان المدينة "إن قوات العقيد الليبى معمر القذافى تقصف مستشفى مصراتة الرئيسى، كما أعلن متحدث باسم الثوار فى المدينة أن الوضع سيىء للغاية وخطير جدا هنا فى مصراتة، أن الدبابات تقصف المستشفى والمنازل".

وتأتى عمليات القصف هذه فى حين شن التحالف ضربات ضد قوات القذافى على الأرض وخصوصا فى مصراتة حيث قتل، بحسب طبيب، 17 شخصا بينهم 5 أطفال بيد قناصة وقذائف القوات الحكومية.

ولكن مساعد وزير الخارجية الليبى خالد الكعيم نفى حدوث أية عملية عسكرية فى المدينة مكررا بأن النظام يحترم وقف إطلاق النار الذى فرضه قرار مجلس الأمن الدولى، وقال خلال مؤتمر صحفى " يجب أن تحترم الأطراف الأخرى، متمردون وتحالف، وقف إطلاق النار".

ويعانى سكان مدينة مصراته البالغ عددهم حوالى نصف مليون نسمة من انقطاع الماء والكهرباء والاتصالات منذ أسبوع، ويتهم السكان قوات القذافى بأنها تعمدت قطع هذه الخدمات لمعاقبة المدينة.

لثوار يستعدون للانقضاض على مصراتة ويكلفون جبريل تشكيل حكومة مؤقتة

التحالف يكثف ضرباته على مواقع القذافي

نفذت طائرات التحالف الدولي في ليبيا 97 طلعة خلال الساعات الـ24 الأخيرة وقصفت دبابات ومضادات أرضية، فيما كلف المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل تشكيل حكومة مؤقتة، وكشفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن اتصالات يقوم بها مقربون من العقيد معمر القذافي بحلفاء لليبيا لإيجاد مخرج للأزمة.
وأعلن المتحدث باسم التحالف القائد بفرلي موك من على متن سفينة "ماونت ويتني" التي تنسق منها العمليات في المتوسط أن أي صاروخ عابر لم يطلق خلال هذه الفترة. وأضاف أن الضربات الجوية "ما زالت تستهدف مراكز القيادة والمضادات الأرضية والدبابات" منذ بدء التدخل العسكري في ليبيا بعد ظهر السبت وحتى الثلاثاء أطلقت سفن وغواصات أميركية وبريطانية 162 صاروخا من نوع توماهوك منها 112 يوم السبت وحده.
واستهدفت غارات للتحالف مواقع لقوات القذافي على مشارف مصراتة شرق طرابلس وداخلها. وأعلن متحدث باسم الثوار أن "الوضع شهد انفراجا إذ شنت قوات التحالف مساء أول من أمس غارات مكثفة على مواقع لقوات القذافي ألحقت بها خسائر فادحة". وأضاف "أمضينا خمسة أيام صعبة. كنا على حافة اليأس. إنها مبادرة مشجعة من قبل التحالف وعليهم أن يواصلوا قصف قوات القذافي".
وتابع "الهدوء يسود المدينة. لم يعد هناك سوى قناصة يترصدون السكان. لكن إذا واصل التحالف غاراته والتشويش على اتصالات قوات القذافي، فسنطرد القناصة من المدينة في غضون ثلاثة أيام". وقال إن المخابز فتحت أبوابها أمس للمرة الأولى منذ ستة أيام. وأشار إلى أن المياه والتيار الكهربائي مقطوعان في المدينة منذ تسعة أيام بينما الاتصالات مقطوعة منذ ثلاثة أسابيع. وأضاف أن "مصراتة تشعر بالامتنان للتحالف ولفرنسا ونحن بحاجة لدعم أكبر منهما في الأيام المقبلة لكننا سنتولى الباقي. يجب ألا تتوقف الغارات. يجب استهداف طرق إمداد هؤلاء القتلة خصوصا في زليتن غرب وبني وليد جنوب". وقتل 17 شخصا من بينهم خمسة أطفال أول من أمس برصاص قناصة وقذائف القوات الموالية للقذافي في مصراتة بحسب طبيب في أحد مستشفيات المدينة. وأدت نيران قوات القذافي إلى سقوط 40 قتيلا وأكثر من 300 جريح الاثنين بحسب المصدر نفسه.
ووفقا لتقارير إعلامية فقد عين المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة الليبية في شرق البلاد محمود جبريل رئيسا لحكومة مؤقتة وكلفه بتشكيل الحكومة. وجبريل إصلاحي شارك ذات مرة في مشروع لإقامة دولة ديموقراطية في ليبيا رئيس لجنة لمعالجة الأزمات تشمل الشؤون العسكرية والخارجية. وفي سياق متصل تعهد ممثلان عن الثوار بإقامة دولة مستقبلية "علمانية وديموقراطية" وأبديا ثقتهما في انهيار القذافي سريعا إذا واصل التحالف غاراته وإذا تم تزويد الثوار بأسلحة. وقال عضو الرابطة الليبية لحقوق الإنسان والمتحدث في أوروبا باسم المجلس الوطني الانتقالي علي زيدان "نريد أن يواصل التحالف تدمير القدرة العسكرية للقذافي. لدينا الرجال وما نريده هو السلاح".
إلى ذلك قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لمحطة "اي بي سي نيوز" إن بعض المقربين من القذافي اتصلوا بحلفاء ليبيا لإيجاد مخرج للأزمة. وقالت كلينتون "لقد سمعنا عن مقربين منه يتصلون بأشخاص يعرفونهم حول العالم ويسألون ماذا نفعل؟ كيف نخرج من هذا الوضع؟". وأضافت كلينتون أنها تلقت معلومات لكنها لم تعلن مصدرها، بأن أحد ابناء العقيد القذافي قد قتل في ضربة جوية شنتها قوات التحالف. وحسب معلومات غير مؤكدة، فإن الأمر يتعلق بخميس القذافي البالغ من العمر 27 عاما الذي قضى في عملية انتحارية قام بها طيار ليبي. وذكرت صحيفة الصن البريطانية أن خميس القذافي توفي في المستشفى. وأوضحت كلينتون أن الولايات المتحدة ستنقل قيادة الهجوم الدولي خلال الأيام المقبلة. ولكن في المقابل تعهد الزعيم الليبي بمواصلة القتال، قائلا في كلمة مقتضبة من مقر إقامته في باب العزيزية بمدينة طرابلس "أنا صامد .. بيتي هنا .. أنا صاحب الحق اليقين". وأضاف "لا أهاب العواصف وأنا جاهز للمعركة".
وكان الرئيس التركي عبد الله جول، قد طالب القذافي بالتنحي لوضع حد لنزيف الدماء في بلاده. وقال "من الواضح أن بعض الدول التي كانت قريبة جدا من هؤلاء الديكتاتوريين حتى يوم أمس صاروا يتخذون الآن مواقف متطرفة وهذا يثير الشك بوجود نوايا خفية". ومن جهته أعلن جنرال في حلف شمال الأطلسي أن تركيا وضعت غواصة وخمس سفن حربية بتصرف حلف شمال الأطلسي لفرض احترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا. كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الكويت والأردن سيقدمان "دعما لوجستيا" للعمليات الدولية في ليبيا.

نيويورك تايمز: لغط وغموض حول عملية إنقاذ الضابطين الأمريكيين فى ليبيا

اكدت صحيفه نيويورك تايمز في تقرير بثته مساء أمس الاربعاء علي موقعها الالكتروني ان عمليه انقاذ الضابطين الامريكيين اللذين تحطمت طائرتهما المقاتله في ليبيا تثير الآن لغطا وسط تفاصيل غائمه وتحقيقات لم تشف بعد التساؤلات حول هذه العمليه.

وقالت الصحيفه ان القوات الامريكيه القت قنبلتين زنه كل منهما 500 رطل اثناء عمليه استعاده هذين الضابطين اللذين تحطمت طائرتهما بالقرب من مدينه بنغازي فيما اثيرت تساؤلات حول ما اذا كانت هذه العمليه قد تضمنت اطلاق نار علي مزارعين ليبيين.

واضافت ان سقوط وتحطم هذه الطائره امر يعيد للاذهان حاله عدم اليقين التي تقترن بالحمله الجويه الامريكيه وهي حمله من المفترض انها صممت لاهداف متعدده من بينها ابعاد القوات الامريكيه عن التورط في عمليات بريه علي الارض في ليبيا.

وكانت وزاره الدفاع الامريكيه "البنتاجون" قد اكدت ان الطائره المقاتله من طراز اف-15 تحطمت جراء خلل فني وليس بنيران القوات الليبيه، فيما اوضح متحدث عسكري امريكي انه تم قصف حطام الطائره خلال الليل "لمنع وصول المواد التي بها الي الجهه الخطا".

وذكر البنتاجون ان طائرات التحالف الدولي نفذت منذ بدء العمليات العسكريه السبت الماضي وحتي امس الثلاثاء 336 طلعه جويه بينها 108 ضربات جويه، وكانت حصه الولايات المتحده من هذه الطلعات 212 طلعه.

واوضح البنتاجون ان القوات الامريكيه تشارك في العمليات العسكريه في ليبيا بمقاتلات "اف 15" و "اف 16" وطائرات "هارييرز" المتخصصه في التشويش علي انظمه اتصال العدو، اضافه الي طائرات للتزود بالوقود في الجو.

وبموازاه الطائرات، اطلقت مدمرتان وثلاث غواصات، جميعها امريكيه، اضافه الي غواصه بريطانيه، ما مجموعه 162 صاروخا عابرا من طراز "توماهوك" بين مساء السبت ومساء الثلاثاء الماضيين علي ليبيا، بينها 112 صاروخا السبت في مستهل التدخل العسكري في ليبيا

والدول المشاركه في العمليات الجويه في ليبيا حتي اليوم هي الولايات المتحده وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وكندا واسبانيا وبلجيكا والدنمارك.

وافادت تقارير سابقه ان مقاتلات من طراز (هارير) اسقطت قنبلتين علي المدرعات الليبيه التي كانت تمثل خطرا علي حياه وسلامه الطيار الذي قفز من المقاتله التي تحطمت اثر تعرضها لاطلاق نار.

وفيما نفي مسئولون امريكيون ما تردد عن قيام اطقم الانقاذ المعنيه بانقاذ الطيار باطلاق النار، اشارت تقارير اعلاميه الي ان قوات من (المارينز) قامت باطلاق النار بغزاره في سعيها لانقاذ قائد الطائره مما ادي الي سقوط مصابين من المدنيين الليبيين.

وكانت هذه التقارير اشارت الي ان سته قرويين اصيبوا جراء اطلاق نار من مروحيتين امريكيتين كانتا تشاركان في عمليه انقاذ الطيار، غير ان الجيش الامريكي اصر علي ان هذا الادعاء ليس له اي اساس من الصحه.
وقال مسئول في وزاره الدفاع الامريكيه ان الطيار ومساعده "ضابط الاسلحه" الامريكيين، اللذين كانا علي متن الطائره الامريكيه "اف-15" التي تحطمت بسبب عطل ميكانيكي في ليبيا، اصبحا الآن خارج ليبيا وبين اياد امريكيه، وان الثوار الليبيين كانوا قد استعادوا ضابط الاسلحه واولوه العنايه اللازمه حتي تتمكن قوات التحالف من نقله.

رابط ذو صلة بالموضوع اضغط هنا

Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 283 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

202,652

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................