زادت الهوة اتساعاً بين النظام الحاكم في اليمن والشعب ، مع انسداد الافق امام اي امل في حل الازمة سياسيا ، ففي الوقت الذي اقترح فيه الرئيس علي عبدالله صالح رسيما التنحي بعدانتخابات رئاسية مبكرة قبل نهاية 2011 ، تمسكت المعارضة برحليه عاجلا ، واصفة اقتراحه بانه" اضغاث احلام" ، رافضة بشدة الدخول في حوار معه لحل الازمة .فيما استنفرت" ثورة الشباب" انصارها لتنفيذ"جمعة الزحف" بـ"صدور عارية" نحو القصر الرئاسي لـ"اخراج الرئيس من غرفته" ، وفيما كشفت مصادر مطلعة عن وساطة لتامين انتقال امن للسلطة خلال شهور ، اقر البرلمان بـ"من حضر" حالة الطوارئ ، ما دفع بالمعارضة للطعن في النصاب القانوي للجلس ، غير ان النتيجة اظهرت تقلص الاغلبية المؤيدة للرئيس ، وسط انباء عن انشقاق 50 نائبا عن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ، وفي وقت سابق رفض المتظاهرون دعوة صالح للحوار المباشر ، مطالبين بمقاطعة رجال الاعمال الموالين له.

ورفضت المعارضة مقترحا مكتوبا وصلها من الرئيس وينص على تنحيه عن السلطة قبل نهاية العام ، حسبما افاد مصدر من المعارضة وآخر مقرب من الرئيس.

وقال المصدر المقرب من صالح ان "وثيقة ارسلت مع وسطاء الى الاحزاب المعارضة" ، ليكون بذلك مقترح الرئيس بمغادرة السلطة قبل انتهاء ولايته بات رسميا.

ويوافق صالح في هذه الوثيقة على خمس نقاط سبق ان طرحت في وساطة مع المعارضة ورفضها هو. وتنص الوثيقة على "تشكيل حكومة وفاق وطني تكون مهمتها تشكيل لجنة وطنية لصياغة دستور جديد للبلاد" وعلى "صياغة قانون للانتخابات والاستفتاء على اساس القائمة النسبية". كما تنص على "تشكيل اللجنة العليا للانتخاب والاستفتاء" و"الاستفتاء على الدستور واجراء الانتخابات البرلمانية" ثم "يقوم البرلمان الجديد بتشكيل الحكومة وانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة بنهاية 2011". وكان مصدر مقرب من صالح اكد انه مستعد لتنظيم انتخابات تشريعية بنهاية العام 2011 على ان يتم انتخاب رئيس جديد ببداية ,2012

من جهته ، اكد محمد قحطان المتحدث باسم اللقاء المشترك الذي تنضوي تحت لوائه المعارضة البرلمانية ، ان هذه النقاط نقلت الى المعارضة الثلاثاء بواسطة كبير مشايخ حاشد صادق الاحمر وآخرين. وقال "انها اضغاث احلام ، ليس امام الرئيس الا الرحيل العاجل لان الدماء التي سالت وخروج الشعب اليمني بحاله الراهن يعني ان لا مجال امام صالح الا الرحيل".

من جانبه قال عيدروس النقيب رئيسة كتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان لقناة العربية تعليقا على هذه الوثيقة "المطلوب اليوم ليس الانتخابات. لا احد لديه استعداد ليحاور قاتل.للاسف هم دائما يتصرفون بمواقف متأخرة".

من جهة ثانية ، دعت جماعات معارضة المحتجين الى تنظيم مسيرة يوم الجمعة الى القصر الرئاسي لمطالبة صالح بالتنحي املين في انهاء ألازمة ، موجهة حديثها الى رئيس اليمن "الجمعة القادمة ستكون جمعة الزحف ستزحف مئات الالاف بصدورها العارية الى قصرك الرئاسي اقتل من شئت اسفك دم من شئت سيصلون الى غرفتك سيصلون الى مكانك وسيخرجونك من مخبئك" .

وتصاعدت موجة انشقاقات بين الصفوة الحاكمة وشملت لواءات وزعماء قبائل ووزراء ودبلوماسيين بعد مجزرة يوم الجمعة الماضي و التي راح ضحيتها 52 قتيلا.

وقال صالح في اجتماع امس مع زعماء قبليين "يدعون الى رحيل النظام وهذا معناه الفوضى والتخريب. نعم يرحل النظام ولكن عبر طريق الديمقراطية ..اما عبرالانقلابات فهي مرفوضة". وذكر المحلل وقال "اعتقد انه يناور فقط من اجل الحصول على شروط مناسبة للرحيل. ولكن مع استمرار المواجهة بين الدبابات في شوارع صنعاء فانه يتخذ المدينة رهينة". وأضاف ان صالح سيسعى للحصول على حصانة ضد المحاكمة وحماية امواله .

ويتحرك عدد أكبر من الجنود بين المحتجين المعتصمين في الشوارع القريبة من جامعة صنعاء منذ اوائل شهر شباط.

من جهة ثانية ، اقر البرلمان بشبه اجماع بين النواب الحاضرين حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس لمدة ثلاثين يوما ، وسط تقلص كبير للاغلبية الداعمة للرئيس في البرلمان ، الا ان المعارضة طعنت في نصاب وشرعية الجلسة. وحضر الجلسة 164 نائبا وصوت 162 منهم لصالح قرار فرض حالة الطوارئ استنادا الى ما اعلن رسميا في البرلمان.

ويظهر التصويت التقلص الكبير في الاغلبية المؤيدة للرئيس اليمني الذي كان يحظى بدعم 240 نائبا من اصل 301 قبل بدء الحركة الاحتجاجية. واكدت مصادر برلمانية ان اكثر من 50 نائبا انشقوا عن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ، وقد قاطعوا الجلسة مع باقي النواب المعارضين والمستقلين.

من جهتها ، طعنت المعارضة بنصاب وشرعية الجلسة. وقال النائب عبدالرزاق الهجري العضو في تجمع الاصلاح (اسلامي ، معارضة) ان "تزويرا فاضحا" حصل في جلسة البرلمان ، مؤكدا ان 133 نائبا فقط من اصل 301 حضروا الجلسة وليس 164 كما اعلن رسميا. واوضح انه "لم يحضر الا 133 نائبا ورئيس المجلس قام بتزوير المحضر تزويرا فاضحا والقول بانهم 164 نائبا. ما قاموا به ليمرروا حالة الطوارئ تزوير ، ونحن نطعن بذلك". كما اشار الى انه "ليس هناك مشروعية لقرار الطوارئ اذ لا يوجد هناك قانون للطوارئ في اليمن".

وذكر ان القانون الذي استند اليه التصويت يعود الى زمن جمهورية اليمن الشمالي ما قبل الوحدة مع الجنوب في ,1990 واعتبرالهجري ان "النظام ارتكب اليوم مخالفة وفضيحة اخلاقية كبيرة اذ استندوا الى قانون يعود للعام ..3691.وهم بالتالي ينسفون توحيد الوطن في ايار1990". وقدر الهجري عدد المستقيلين من الحزب الحاكم بستين نائبا ، كما ذكر ان عددا من نواب الحزب "الشرفاء" لم يحضروا الجلسة.

وقبيل بدء الجلسة البرلمانية ، دعا الشباب المعتصمون المطالبون بتغيير النظام في بيان نواب البرلمان الى "عدم التصويت على قانون الطوارئ". واعتبر الشباب ان "من يصوت يكون مشاركا في قتل الابرياء".

الى ذلك ، اكد مصدر مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية اليمنية "تعاطف الرئيس مع مطالب الشباب وقضاياهم وتطلعاتهم المشروعة" ودعوته لهم الى حوار مباشر ، حسبما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية .ودعا صالح الشباب المعتصمين الى "الحوار الشفاف والصادق والمفتوح وبعيدا عن الحسابات الحزبية الضيقة ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار".

وفي ساحة الاعتصام امام جامعة صنعاء ، سارع خطباء من الشباب والنواب المعارضين الى رفض دعوة الحوار التي وجهها الرئيس. كما دعا نواب معارضون توالوا على المنصة الى رفض اعلان الطوارئ. واطلقت كذلك دعوات الى مقاطعة رجال اعمال موالين للرئيس اليمني ومقاطعة منتجات يسوقونها او تصنع في معامل يملكونها. وسجلت الثلاثاء اول اشتباكات بين الجيش والحرس الجمهوري الموالي لصالح في الشمال ما اسفرعن مقتل جنديين.وفي حضرموت (جنوب شرق) اصيب ثلاثة شرطيين بجروح في كمين نصبه امس مسلحون مجهولون. الى ذلك ، حذر عالم دين سعودي شعب وحكومة اليمن من التمادي في الاقتتال والنزاع الذي وصفه بـ"الطريق المدمر" الذي لا تصلح به دنيا ولا دين.وقال الشيخ عبد الرحمن البراك الأستاذ السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "إن ضرر ذلك يعود على كل الأطراف" مُشيراً إلى أن سفك الدماء في ذلك النزاع حرام يبوء بإثمه كل مَن باشره أو أعان عليه أو دعا إليه. وذكر البراك في رسالة عنونها بـ "تذكير وتحذير للأخوة في اليمن" عبر صفحته في الفيس بوك.

المصدر: عواصم - وكالات الانباء

التحميلات المرفقة

Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 23/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 191 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

202,093

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................