موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس



 بناء على مقاربات لنا فى التراث وفى بعض محليات وعولميات توافرت لهذا الفن الشرقى ووَفق تصنيف لنا فيما تفرضه الفضائيات اليوم من فرز وحذر، (تحـَتـَّم عليَّ) التفرقة فى الرقص الشرقى بين:الطقوسىّ النفسى الاجتماعى، والتشريحى الجمالى النضجى، والتعبيرى، والمهارى، والإثارى.

* ما بالنا إذن والجوهرى فيه تمامية الجمالية الجسمانية النسائية، فى مقابل كمال الأجسام الرياضى فى الرجال.


* أو قد يكون من قبيل العلم بالمرأة: لا مجرد محظيات تركيات أو جوار فى قصور؛ بل نماذج: منهن تامات ذكيات مثقفات: مغنيات أو عازفات، كما قارب الجاحظ (255هـ - 965م)<!--  فى كتاب القِيان؛ حيث الحسن عنده هو "التمام والاعتدال...فى الخرط والتركيب" <!-- ؛ ونراه من زاوية العلم بالنضج فى المرأة (مُـعـْـصـِـرا): بلغت شبابها فى سلم تطور جسدى/عمْرى متفقها فيه عند العرب<!-- ؛ وربما لم تقصر الجماليات الغربية عنه فى مراحلها المهمة.

*ثم ما بالنا وبعض هذا الفن الشرقى الذى يرى فرديا محدودا، أو متدنيا، قد يرقى بالدراسة والتوظيف والموسقة إلى ما يشاء مصمم الباليه نفسه ؟! . وسيلى تصنيف لنا في هذا وذكر تنظير عربى حديث كما سيلى الوقوف على توظيف رائد – لم يخل من هفوات حقا – ولكنه مهم لبعض كبار المخرجين الطليعيين المسرحيين استثمارا للرقص الفردى : الهندى والآسيوى الفردى وغيرهما.

مرفق المقال كاملا 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--  - مقابلة الهجرى بالميلادى/

- كتاب التوقيعات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنجية والقبطية، تأليف اللواء محمد مختار باشا، دراسة وتحقيق وتكملة د. محمد عمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

<!--  - الجاحظ / كتاب القيان للجاحظ نشرت من طرف : مدونة بلال عبد الهادي  |  في   10:28 ص  9، 10 فى تنزيلنا http://bilalabdulhadi.blogspot.com/2013/02/blog-post_9154.htmlكتبهابلال عبد الهادي ، في 2 نيسان 2011 الساعة: 20:58 م

<!--  - فى المرأة حسب السن:

الناهد : التى برز ثديها وارتفع . نهد نُهودا . ويقال نهدت المرأة : كعب ثديها ؛ فهى ناهد وناهدة ، ج نواهد .

- نهد الإناء : قرُب من الامتلاء . ونهد فلان : نهض ومضى . ونهد لعدوه أو إليه نهْدا ونَهَدا : صمد وشرع فى قتاله .

* (الوصف فى حال المرأة آخذة فى البلوغ يبدو كأنه من منظور البروز).

- الكاعب : التى نهَد ثدُيها . ويقال كعب الثدى ؛ والشىء : جعله مكعبا ؛ والعدد : ضربه فى نفسه مرتين ؛ والإناء : ملأه ؛ والثوب : طواه طيا شديدا.* ( الوصف فى حال المرأة يبدو كأنه من منظور الحجم ).

- المُعـْصِر: الفتاة التى بلغت شبابها .

الثَّيِّب : من ليست بِكرا {مجمع اللغة العربية/ المعجم الوسيط}؛ وقيل من مات عنها زوجها أو طُلِّقت {مجمع اللغة العربية/ المعجم الكبير}
المصدر: مؤلفات الدكتور عبد الحكيم العبد

التحميلات المرفقة

HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 183 مشاهدة

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

ابحث

عدد زيارات الموقع

346,424