حبال المصاعد أو ما يعرف بأسم حبل الجر هي حبال يتم صنعها من الحديد الصلب أو الفولاذ المجدول و الذي يتم إستخدامه في تعليق الكابينة الخاصة صيانة اسانسير وتحريكها صعودًا و هبوطًا.

ويختلف سمك هذا الحبل وفقًا للوزن المقدر له أن يتحمله وعدد الأدوار و العديد من العوامل الأخرى التي قد يكون لها تأثير مباشر على سمك الحبل المقدر وعدد الشعرات بالحبل والذي يتكون من شعرات فولاذية يتم جدلها معا ليكون لدينا في النهاية جديلة واحدة يتم لفها حول تيل تم غمسه في زيت معين ليصبح لدينا في النهاية حبل الجر وسنتعرف عليه على موقع كنانة اون لاين.

أنواع احبال الجر المستخدمة في صيانة اسانسير:

يختلف سمك حبل الجر أو حبل السحب الخاص بكل مصعد وفقا للاحتياج الذي قد تم تصميم المصعد من اجل القيام به وللعلم نفس هذا النوع من الحبال هو المستخدم في الأوناش والروافع بكل أشكالها إلا أننا سنتناول من خلال هذا المقال أحبال الجر الخاصة بصيانة اسانسير فقط.

حيث تعتبر أحبال الجر هي المكون الرئيسي لأي أسانسير والذي قد يشكل خطرًا حقيقيًا إن تم استخدامه تالفًا حيث من الممكن أن يكلف من يستخدمه حياته حرفيًا. ويبدأ سمك حبل السحب أو حبل الجر من 6 مم والذي يتم استخدامه في نقل المستلزمات الخفيفة مثل مصعد الطعام و مصاعد المستلزمات الطبية او المستلزمات المكتبية. كما يتم استخدام احبال الجر بسمك 8 مم في مصاعد الركاب الخفيفة على أن يتم إستخدام عدد من الأحبال وفقًا لوزن الأسانسير وعدد الأفراد المقدر أن يقوموا باستخدام الاسانسير. أيضًا يتم استخدام أحبال الجر فئة 11مم في مصاعد الركاب أعلى من 4 أفراد حتى 8 أفراد مع مراعاة تناسب عدد أحبال الاسانسير مع مقدار الحمولة التي يتم تقديرها لكل اسناسير كما يراعى أثناء تركيب أحبال الجر لكل أسانسير خامة تصنيع كل أسانسير أو بمعنى أدق وزن الأسانسير فارغًا لكي يتم تقدير عدد أحبال الأسانسير اللازمة لكل مصعد وفقًا لحمولته ووزنه وحجمه بشكل ملائم.

كيف يتم إحتساب الطول المناسب لحبل الجر؟

يتم احتساب طول الحبل عن طريق وضع الكابينة في الدور الأخير و يكون الثقل المقابل بالدور الأرضي أو العكس ثم يتم ربط الحبل من خلال شداد حبال مخصص ومثقوب بشكل ملائم في الكابينة ثم يتم تمريره على طارة المحرك ليتم ربطه في الثقل المقابل باستخدام شداد حبال مثقوب أيضا و ذا سمك مناسب.
وبذلك يكون قد تم احتساب طول حبل الجر الخاص بالأسانسير بشكل صحيح و مناسب لحركة الأسانسير صعودًا وهبوطًا.

ما الذي يترتب على كون طول حبل الجر أكبر أو أصغر من الطول الصحيح؟

إذا كان طول حبل الجر أطول من اللازم فإن ذلك سيؤدي إلى عدم وقوف الأسانسير في الدور الاخير بشكل مناسب إذ سيتوقف قبل الدور الأخير بمسافة تمثل الفرق بين الطول الفعلي والطول المفترض ليكون الطول بشكل صحيح. كما أنه في حالة البنايات الشاهقة وخاصة في حالة كون الفرق في الطول كبير فيمثل وزن الحبل الزائد حملًا إضافيًا على المصعد.

أما إن كان طول الحبل أقصر من اللازم فإن قصر الحبل سيؤدي بالضرورة إلى وقوف الكابينة بالدور الارضي مع وجود إحتمالية لاصطدام الثقل المقابل بسقف البئر عند حدوث إنزلاق للكابينة الى الأسفل.

هل يمكن تصحيح أطوال أحبال الجر بعد التركيب؟

يفضل إحتساب أطوال أحبال الجر قبل التركيب النهائي بشكل صحيح وعلى ذلك فلا يفضل التعديل على أطوال أحبال الجر وخاصة في حالة قصر الحبل. حيث لا يمكن بأي شكل من الأشكال وصل الحبال لدواعي السلامة العامة وفي حالة إكتشاف أن حبل الجر قصير أو أن الحبل قد تم قطعه فالنتيجة الحتمية المترتبة على ذلك هي القيام بتغيير حبل الجر بالكامل.

مع مراعاة أنه يتم السماح بمعدل إنزلاق تقريبًا في حدود الـ 10 سم. ولهذا السبب ينبغي عند القيام بتركيب الأسانسير او إحتساب طول حبل الجر عند تركيب مصعد الاستعانة بشركة من شركات صيانة اسانسير مثل شركة هاي ليفت والتي تعتبر واحدة من أفضل شركات تركيب اسانسير وخدمات مصاعد.


للاستفسارات والتعاقدات مع شركة هاي ليفت لخدمات المصاعد فضلًا قم بالاتصال بشركة هاي ليفت لخدمات المصاعد من خلال الهاتف على الأرقام التالية:

01005420077 / 01065564554 / 01002776226 / 01122995568

أو التوجه مباشرة الى مقر الشركة: 

شارع الملك فيصل - محطة المساحة أعلى فرع إتصالات - تقاطع شارع فيصل مع شارع محمود سابق الحناوي

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

744,581